بقلم: حنان أبو الضياء
استغلت الصهيونية كل السينما لمصلحتهم ؛ وخاصة مايقولوه عن (المحرقة)، كيف يمكن أن تبدو ردود الفعل الفنية على المحرقة من وجهة نظر الضحايا اليهود؟.
من الإنتاجات الدرامية التي يتم تقديمها في المعسكرات إلى المؤلفات التي تظهر في دفاتر الملاحظات والمذكرات الخاصة، تُظهر كيف استخدموا الفن في إظهارالاضطهاد النازي (المحرقة) لهم الذى ابتزوا بها العالم بعد ذلك.
مستخدمين أنواعًا مختلفة من الفنون البصرية في مواقف صعبة للغاية، بدءًا من الأحياء الفقيرة ومعسكرات الاعتقال وحتى المعسكرات الحزبية في غابات أوروبا الشرقية.
على الرغم من أن المسرح كان الشكل الأكثر شعبية للتعبير الفني أثناء الحرب وبعدها مباشرة، إلا أنه نادرًا ما يتم التقاط أو تسجيل الأعمال الدرامية.
ولعل من المدهش أن الفكاهة هي رد فعل شائع على الاضطهاد أثناء الهولوكوست (المحرقة).
مثل العديد من المؤلفين الآخرين، استخدم (سامسون فورست) العادات اليهودية في مسرحيات (عيد المساخر) للرد على المأساة بالسخرية والفكاهة السوداء في كتيبه “دير جراجر”.
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (سينما صهيون).. أول خطوة فى الاستيطان (1)
تتلاءم المحاكاة الساخرة الأخرى أيضًا مع هذا التقليد، مثل (أغنية المساخر) لهورست روثولز، والقصيدة الناشطة لبودو مورجنسترن، (حلم هتلر).
مثل هذه الاستجابات يمكن أن تكسر التوتر أو تخفف من القلق والاكتئاب. تعد هذه الأنواع من المصادر من بين أصعب المصادر التي يصعب ترجمتها خارج لغتها الأصلية وسياقها التاريخي.
لأن الفكاهة غالبًا ما تعتمد بشكل كبير على الصياغة الدقيقة ومعرفة تفاصيل محددة.
(بنيامين جاسول) صانع لقطات (المحرقة)
فى فيلم Benjamin Gasul, The Jewish Ghetto بنيامين جاسول، (الجيتو اليهودي)، التقط طبيب أمريكي يهودي يدعى (بنيامين جاسول) هذه اللقطات من (المحرقة) في وارسو، بولندا ، في عام 1939 خلال رحلة إلى أوروبا.
هاجر (جاسول) إلى الولايات المتحدة من ليتوانيا في سن السادسة عشرة، بعد حصوله على شهادة الطب في شيكاغو، درس لاحقًا في فيينا ، حيث التقى بزوجته المستقبلية، لالا روزنزويج.
أصبح (جاسول) طبيب قلب أطفال مشهورًا، وتمت دعوته للتحدث في مؤتمر في الاتحاد السوفيتي في صيف عام 1939.
تضمنت رحلة (جاسول) إلى أوروبا عام 1939 وجهات سياحية نموذجية مثل برج إيفل، لكنه زار أيضًا أماكن مرتبطة بتاريخ عائلته.
وقام بتصوير أجزاء من رحلاته، بما في ذلك هذه الزيارة إلى المنطقة اليهودية في وارسو، والتي أطلق عليها اسم (الجيتو اليهودي).
هذا الفيلم فريد من نوعه في علاج (المحرقة) بعدة جوانب أولاً: اللقطات ملونة، على الرغم من أنه لم يكن أمرًا مستغربًا في ذلك الوقت.
إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: اليهود وطنوا (سينما صهيون) في وسط القدس! (3)
إلا أن الفيلم الملون يتحدى المفاهيم السائدة حول الهولوكوست (المحرقة) كحدث تاريخي بعيد حدث في زمن الأفلام بالأبيض والأسود، تم تعزيز هذه الفكرة بقوة من خلال فيلم (ستيفن سبيلبرج) عام 1993، قائمة شندلر.
ثانيًا: يُظهر الفيلم المميز لمحة عن الحياة اليهودية في وارسو قبل أشهر فقط من الغزو الألماني لبولندا في سبتمبر 1939 وبداية الحرب العالمية الثانية.
يكشف الفيلم وجهة نظر (جاسول) باعتباره يهوديًا أمريكيًا متعلمًا ومكانته كمراقب خارجي.
غالبًا ما اختار (جاسول) التركيز على مجموعة معينة من السكان داخل الحي اليهودي في وارسو – معظمهم من اليهود الأرثوذكس الفقراء.
يتفاعل موضوعاته مع الكاميرا ومشغلها كمراقبين جدد وغريبين إلى حد ما داخل مجتمعهم.
نرى شبابًا يتنافسون للدخول في اللقطة، بينما يحاول رجال أكبر سنًا إخفاء أنفسهم عن الأنظار، لا نعرف ما هي العلاقة التي كانت تربط (جاسول) برعاياه، إن وجدت، ولا نعرف المدة التي قضاها في وارسو.
يكاد يكون من المستحيل اليوم مشاهدة هذه اللقطات دون التفكير في المصير المحتمل لهؤلاء الأشخاص الذين سجلتهم كاميرا جاسول عن (المحرقة).
ومع ذلك، في وقت تصوير هذه المادة، يجب أن نتذكر أن (جاسول) لم يصور الحياة اليهودية في وارسو بهذه النية.
سجل (جاسول) هذه اللقطات للحياة اليهودية في وارسو كسائح – في الوقت الذي كانت فيه الجالية اليهودية المتنوعة في المدينة واحدة من أكبر المجتمعات وأكثرها حيوية في العالم.
ماركوس تينينباوم وأفلام (المحرقة)
ماركوس تينينباوم: الأفلام المنزلية، فيينا، 1937-1939 بحلول منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، بدأ استخدام كاميرات الأفلام الشخصية على نطاق واسع في أوروبا.
لم تكن هذه الكاميرات متاحة على نطاق واسع مثل الكاميرات الشخصية للتصوير الفوتوجرافي الثابت، لكن القدرة النسبية على تحمل تكاليف كاميرات الأفلام جعلت الأفلام المنزلية ممكنة لأول مرة.
أصبحت اللقطات المنزلية من هذه الكاميرات مصدرًا رئيسيًا لفهم الحياة اليومية لليهود في الثلاثينيات.
تم تسجيل العديد من هذه الأفلام المنزلية بواسطة صانعي أفلام هواة، غالبًا ما يكون أحد أفراد العائلة أو صديقًا مقربًا.
غالبًا ما كان للموضوع علاقة حميمة مع الشخص الذي يقف خلف الكاميرا، وهى ديناميكية تظهر غالبًا في تفاصيل المنتج النهائي.
في حين أن بعض الأفلام عن (المحرقة) تهدف إلى التقاط أحداث معينة، فإن البعض الآخر يوثق ببساطة (يومًا في حياة عائلة معينة وعالمهم في ذلك الوقت).
ومع مزايا الإدراك المتأخر، يمكننا أحيانًا رؤية علامات مشؤومة في خلفية الأفلام المنزلية للعائلات اليهودية في أوروبا في ثلاثينيات القرن العشرين – مثل ملصق نازي على عمود إنارة في حديقة عامة.
أو مشاهد للنازيين يرتدون الزي الرسمي في الشارع، وبينما يمكننا أن ندرك أهمية مثل هذه الصور اليوم، إلا أن هذه الأشياء كانت في ذلك الوقت جزءًا من المشهد السياسي والاجتماعي اليومي للناس.
من المهم أن نفهم السياق الأوسع لهذه الأفلام المنزلية التاريخية عن (المحرقة) وأن نفكر في كيفية فهم الأشخاص المشاركين للأحداث في وقت تصويرها.
غادرت عائلة (تينينباوم) أوروبا على متن سفينة (كوين ماري) المحيطية في 19 مارس 1939، من شيربورج إلى نيويورك.
في عام 1939، هربت إيديث (التي ظهرت في الفيلم وهي في الثانية من عمرها) أيضًا إلى الولايات المتحدة مع شقيقها (جورج) وأمها، دورا (أوستين تينينباوم)، على متن سفينة المحيط “ريكس” خارج جنوة .
انضم إليهم والدهم، (إميل تيننباوم)، في عام 1940، تم القبض على (إميل تيننباوم) في 12 نوفمبر 1938 (مساء ليلة الكريستال) وتم إرساله إلى معسكر الاعتقال داخاو.
وبقي هناك لمدة ثمانية أسابيع تقريبًا، حتى تم إطلاق سراحه بناءً على أوراق مزورة تعرف بأنه بروتستانتي هولندي.
الأدلة حول الهولوكوست (المحرقة)
Werner Breslauer, Westerbork Deportation Footag فيرنر بريسلاور، لقطات ترحيل ويستربورك تعتبر أفلام الترحيل شكلاً نادرًا من الأدلة حول الهولوكوست (المحرقة).
عادةً ما يتم إنتاج مثل هذه الأفلام بناءً على أوامر من المسؤولين الألمان، ولا يمكنها عادةً إلا إظهار وجهة نظر مرتكبي المحرقة.
عادةً ما يتم إنشاء لقطات الجاني لأغراض داخلية، أو قد يتم تحويلها إلى دعاية للجمهور الألماني.
بغض النظر عما يتم تسجيله، فإن جميع الأفلام تتشكل من خلال نظرة الكاميرا ومنظور الشخص الذي يقف خلفها.
نظرًا لأن أفلام الجناة لا يمكنها سوى إظهار وجهات نظر الجناة، فقد تعرضت العديد من الأفلام الوثائقية بعد الحرب لانتقادات لاعتمادها عليها.
تُظهر اللقطات المميزة ترحيل اليهود الهولنديين والغجر والسنتي من ويستربورك في 19 مايو 1944، ويظهر موضوع الفيلم وهم يستقلون عربات القطار المتجهة إلى أوشفيتز.
كان المصور هو (فيرنر رودولف بريسلاور)، وهو مصور يهودي ألماني فر إلى هولندا مع زوجته وأطفاله الثلاثة.
أمر قائد المعسكر (بريسلاور) بتصوير مشاهد مختلفة من الحياة اليومية، بما في ذلك هذا الترحيل.
كان الهدف من الفيلم إظهار القيمة المفترضة للمعسكر لمسؤولي الجستابو، في سبتمبر من عام 1944، تم ترحيل بريسلاور وعائلته إلى أوشفيتز عبر تيريزينشتات، حيث قُتل رودولف وزوجته وابنيه، نجت ابنته أورسولا من الحرب.
إحدى الصور الأكثر شهرة من لقطات (بريسلاور) هى لفتاة صغيرة من السنتي تدعى سيتيلا شتاينباخ وهي تستقل قطارًا للترحيل.
كان (ستاينباخ) واحدًا من بين 245 هولنديًا من السينتي قُتلوا في أوشفيتز-بيركيناو في الفترة ما بين 31 يوليو و1 أغسطس 1944، وهو تاريخ تدمير وقتل ما يسمى “Zigeunerlager” في بيركيناو (حرفيًا معسكر الغجر).
أصبحت صورة (ستاينباخ) وهى تطل من أبواب القطار ورأسها مغطى رمزًا للإبادة الجماعية للغجر والسنتي خلال الهولوكوست (المحرقة).
هذا الفيلم هو مصدر معقد، تم عمله من سجين يهودي من أجل توثيق ترحيل شعب الروما.
تظل كاميرا (بريسلاور) معلقة لفترة وجيزة على الأفراد، ولكن يبدو أيضًا أنها عبارة عن سجل غير شخصي لعملية الترحيل.
كيف نفهم هذه اللقطات؟ هل هو مجرد فيلم مرتكب الجريمة، أم أنه مصدر أساسي أنشأه زميل هدف للاضطهاد النازي؟.
Norman Krasna, Lest We Forget نورمان كراسنا، (لئلا ننسى) تعد اللقطات التي التقطها أعضاء فيلق الإشارة بالجيش الأمريكي من بين الصور الأكثر تصويرًا وإزعاجًا في فترة ما بعد الحرب.
القتل الجماعي أثناء الهولوكوست (المحرقة)
تم تسجيل هذه اللقطات من أجل نشر الوعي العام بالقتل الجماعي أثناء الهولوكوست (المحرقة).
تُعرض هذه الأفلام في نشرات الأخبار في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وتتضمن مشاهد لسجناء المعسكرات الذين يتضورون جوعًا وأكوامًا من الجثث.
ساعدت مثل هذه الأفلام في تصحيح المفاهيم الخاطئة المنتشرة على نطاق واسع بأن فظائع المحرقة كانت مبالغًا فيها أو مزيفة، وتم تداولها على نطاق واسع في الصحافة الأمريكية.
وصدمت هذه المشاهد الجنود الذين شهدوها وسجلوها. وحاول بعضهم التعبير عن ردود أفعالهم بالرسائل.
في 15 مايو 1945، كتب جندي أمريكي يهودي يُدعى (إيرفينج ب. آيزنر) إلى والده في كليفلاند: لاأعرف كيف أبدأ هذه الرسالة، لكني سأحاول ذلك، قمت اليوم بزيارة بوخينفالد (آمل أن تكون قد حصلت على موافقة الرقيب).
لقد تعلمت الكثير اليوم عن الحياة والموت في معسكرات الاعتقال، على مدى السنوات الثلاث والأربع والخمس والست سنوات الماضية للسجناء السياسيين.
أنت تعرف من هم هؤلاء – مناهضون للنازية بالدين والجنسية، قبل ست سنوات، عندما كنت في المدرسة الثانوية، كان الملايين من الناس يعانون ويموتون بشكل لا يمكن تصوره من قبل الفكر البشري.
في ختام الرسالة، يناشد (آيزنر) والده أن يحاول تحديد مكان عم أحد الناجين في كليفلاند.
ولم يحدد أبدًا هذا الناجي – ولا أي (سجين سياسي) آخر أو (شريك في الدين) – بشكل صريح على أنه يهودي.
إن لهجة رسالة (آيزنر) نموذجية إلى حد ما لردود فعل العديد من الجنود على أهوال نظام المعسكرات النازية.
تم تسجيل اللقطات المميزة بواسطة الكابتن (إليس كارتر) والملازم (ويليام جراف) من وحدة الصور المتحركة بالقوات الجوية الأمريكية.
تم تحرير اللقطات الأولية لأفلام التحرير بعد الحرب قبل أن تصل إلى جمهور النشرات الإخبارية.
ينتهي الفيلم بتحدي أفراد الجمهور الأمريكي الذين شككوا في صحة الفظائع التي تم الإبلاغ عنها.