كتب : محمد حبوشة
لا جرم أن مسلسل طاش ما طاش ، قد أدى دورا نقديا اجتماعيا جريئا، بإلقائه حزما من الضوء على جوانب فكرية واجتماعية واقتصادية سلبية ربما يصعب تناولها في حيز غيره من الدراما الخليجية.. وقد كانت آخر نماذجه الإيجابية هذا العام في جزئه الـ 19 (طاش العودة)، في تناوله بالنقد صورة لسلوكيات تتعلق بقضايا اجتماعية غاية في الأهمية، فقد كنا نشاهد يوميا، خلال شهر رمضان 2023، ومن بعض القنوات الفضائية، المسلسل الفكاهي طاش ما طاش، والذي يقدمه الممثلان السعوديان عبد الله السدحان وناصر القصبي.
وفي اعتقادي أنهما يعالجان من خلال مسلسلهما طاش ما طاش بعض المظاهر المحيطة بمجتمعنا الاسلامي، وفي رأيي هذا المسلسل أحيانا يخترق جدار الصوت ويميل للسخرية في بعض الحلقات، وأشيد بذلك للممثل خفيف الظل ناصر القصبي، الذي ركز في إحدى الحلقات على الشخصية السودانية ويتناولها شكلا ومضمونا وألقي الضوء عليها من خلال بعض الكلمات والحركات في هذه الشخصية، التي جاءت واقعية إلى حد كبير، وذلك كما لاحظت من خلال احتكاكي بالمجتمع السعودي على مدار 4 سنوات قضيتها في جدة حيث كنت أعمل بالشركة السعودية للأبحاث والنشر مابين أعوام (1992 – 1996).
إقرأ أيضا : دهشة ناصر القصبي وإلهام على في نهاية (مخرج 7)
ولقد عايشت طاش ما طاش منذ تم عرضه الأول عام 1993، والمسلسل مكون من 19 جزءا تم عرضهم على مدار 19 موسم، مع العلم أنه قد تم عرض هذا المسلسل لأول مرة على القناة الأولى السعودية ولمدة 13 عام وبداية من الجزء 14 فقد بدأ بث المسلسل على قناة mbc، والمسلسل يناقش الكثير من القضايا وتلك تعتبر أسباب تجعل الجمهور في انتظار مسلسل طاش ما طاش كل عام يعرض فيه، وهنالك أسباب أخرى وراء تعلق الجمهور بمشاهدة هذا المسلسل الشيق والكوميدي، فيفضل كثير من الجمهور متابعة الأعمال الكوميدية، وبالتالي فتتم متابعة هذا المسلسل منذ بداية الجزء الأول له عام 1993.
بالرغم من أن أحداث هذا المسلسل تناقش الكثير من الكوميديا ألا أنها تطرح الكثير من القضايا في المملكة العربية السعودية كي يتم مناقشتها، وقام أبطال المسلسل بنقد الكثير من العادات القديمة والتقليدية والعمل على محاولة التخلص من تلك العادات، وللحقيقة فإنه تمت مناقشة كافة القضايا العامة بطريقة سلسلة، والعمل على حل كثير من المشكلات المجتمعية في المجتمع الخليجي عامة، وبالتالي فتم جذب جميع المشاهدين من كل دول العالم لتلك القضايا.
ثلاثون عاما من طاش ما طاش
ثلاثون عاما و19 عشر جزءا، مرت على عرض الحلقة الأولى من مسلسل طاش ما طاش، في الثاني والعشرين من فبراير 1993، وهاهو الجزء التاسع عشر من المسلسل الأطول عمرا في تاريخ الدراما العربية يعود للحياة مجددا، إذ بدأ بث موسمه الجديد على منصة (شاهد، وفضائية mbc في موسم دراما رمضان 2023 تحت عنوان (طاش.. العودة)، من إخراج محمد القفاص، وبطولة نجميه المعروفين ناصر القصبي وعبد الله السدحان.
ثلاثة عقود مرت، قطع خلالها مسلسل طاش ما طاش رحلة طويلة اكتنفها الكثير من العقبات والرقابات، ونال خلالها الكثير من النجاحات، ومن الهجوم والانتقادات، وتنقل خلالها بين أكثر من شركة إنتاج وقناة.
وبين الجزء الثامن عشر والعودة مرت 12 عاما بدونه، حتى اعتقد الكثيرون، ومنهم صناع العمل أنفسهم، بأنه لن يعود ثانية، لكن mbc فاجأت جمهورها بإنتاج وبث الجزء الجديد، الذي حقق خلال حلقاته الأولى نسب مشاهدة وردود فعل أعادت للأذهان ذكريات العمل القديم، ويتضح ذلك منذ المقدمة الإعلانية للموسم الجديد التي تصور أجهزة تليفزيون قديمة، تعرض لقطات من المواسم السابقة مع بعض لقطات الموسم الجديد.
إقرأ أيضا : الدراما الخليجية 2022 .. جرأة الطرح وعزف جيد على أوتار النوستالجية
من شاهدوا طاش ما طاش في سنواته القديمة يتذكرون كيف جمع العمل بين الفكاهة والنقد المبطن، واللاذع أحيانا للعديد من المظاهر السلبية في المجتمع، ولعل السؤال الذي كان أكثر إلحاحا قبل قرار العودة هو: (ما الذي يمكن أن يقدمه صناع العمل في ضوء التغيرات الهائلة التي حدثت في المجتمع السعودي منذ 2011) السنة التي توقف بعدها المسلسل؟، هذا بالتحديد هو موضوع الحلقة الأولى من (طاش.. العودة)، حيث يفسر الغياب ويبرر العودة بحيلة خيالية ذكية، إذ يعود الصديقان القصبي والسدحان (أبو نزار، وأبو هزار) وأسرتيهما إلى العالم بعد غياب اختفوا خلالها بسبب عاصفة رعدية أصابت سيارتهم ببرق شديد، أدى إلى إصابتهم بغيبوبة لمدة 8 سنوات.
وتحمل الحلقة الأولى في موسم 19 لعام 2023 عنوان (الصاعقة) في إشارة إلى التغيرات الهائلة التي اجتاحت حياة الأبطال والبلاد، يستيقظ الأبطال من غيبوبتهم ليجدوا عالما مختلفا تماما، حيث النساء تقود السيارات بحرية، ويتولين المناصب القيادية، وحيث تحولت أنظمة التعاملات الحكومية والخاصة إلى التطبيقات الرقمية الحديثة، وحيث أصبح دور الدولة أكبر في مكافحة السلبيات وحماية حقوق الإنسان، أو وفقا لما ذكره ناصر القصيبي على لسان شخصية أبي نزار: (كنا في غيبوبة واستيقظنا على قفزات).
طاش ما طاش يواجه الفساد
وفي الحلقة الثانية التي تحمل عنوان (العين عليك) نبرة جادة وجديدة بعض الشئ على العمل، وهى تبدو وكأنها إعادة صياغة سعودية لرواية (القضية) لكافكا، خلال ليلة عرس رجل الأعمال الفاسد (أبو علي) على زوجة رابعة يزوره جار ليخبره أن (العين عليه)، وهى جملة تقض مضجع (أبو علي) وتفسد عليه زواجه، وبالتدريج حياته كلها، إذ يكشف، من غير أن يدري، عن كل الجرائم التي ارتكبها في حياته.
وتبدو لي الكوميديا في هذه الحلقة ذات طابع سوداوي، نفسي، وسياسي، يشير إلى وقع عملية التغيير ومكافحة الفساد على البعض، ويتنقل طاش ما طاش في حلقاته الجديدة (طاش.. العودة) من خلال الحلقات التالية بين شخصياته القديمة المألوفة وشخصيات عصرية جديدة، كما يتنقل بين الموضوعات (العامة) غير المرتبطة بزمن، وبين موضوعات مرتبطة بالحاضر وبالتغيرات الاجتماعية والتكنولوجية الحديثة كقضايا الميراث، وعقوق الأبناء، ومفردات عصر (السوشيال ميديا) مثل نجمات انستجرام وسناب شات، لكي يتهكم عليها ويصنع المفارقة الكوميدية الناتجة عن تصادم والتقاء عصرين مختلفين تماما لا يفصل بينهما سوى بضع سنوات.
تناولت الحلقات فيما بعد ظواهر كثيرة ومنها (الابتزار) عن طريق التصوير بكاميرا الجوال، وكيف يستخدمها البعض لابتزاز الآخرين، وتدور إحدى حلقات طاش ما طاش في موسم 2023 حول قيام فتاة بتصوير سائق تاكسي ساذج لابتزازه، وتعكس هذه الحلقة القلق العام من مخاطر التكنولوجيا وتحرر النساء، وهو قلق يتردد صداه في حلقات أخرى، وأيضل حلقة (بائع محتوى) التي تدور حول انهيار وانحدار الإعلام التقليدي وصعود (بائعي المحتوى) على مواقع التواصل، وذلك من خلال قصة كاتب صحفي كبير (ناصر القصبي) يتعرض للفصل من وظيفته، وعندما تقوم (فاشينيستا) من نجمات Snapchat تدعى (سوسو) بذكر اسم الكاتب في إحدى فقراتها يشتهر ويتحول من صاحب رأي إلى بائع محتوى يروج الإعلانات والأكاذيب.
أبرز مزايا طاش ما طاش
ومن أبرز مزايا طاش ما طاش في موسمه الـ 19 (طاش..العودة) أنه استعان كعادته بعدد من نجوم ونجمات الدراما المعروفين، ومنهم هنا حبيب الحبيب، إلهام علي، يوسف الجراح، سناء بكر يونس وغيرهم، أما الجديد فهو استعانته بنجوم الإعلام والسوشيال ميديا، مثل (مها عبد الله) التي لعبت دور (الفاشينستا سوسو)، و(رهف القحطاني) التي شاركت في بطولة الحلقة الثامنة، والتي حملت عنوان (هجرة الرجال) وهى واحدة من أظرف الحلقات وأكثرها تعبيرا عن (قلق العصر)، الذي ينتاب الرجال من فقدان مكانتهم وهيمنتهم بسبب تحرر وتمكن النساء!
على أية حال ظني أن علاقتنا بـ طاش ما طاش، لم تكن عابرة أو مجرد فرجة للتسلية، بل نجح خلال فترته الأولى في معالجة كثير من القضايا المجتمعية بأسلوب الكوميديا السوداء، كما أسهم وباقتدار في رفع مستوى النقد لدى وسائل الإعلام، وبلا شك لا يمكن أن نتجاهل دور المسلسل في تصدير المحتوى الدرامي السعودي للخارج سواء خليجيا أو عربيا، ولعل حالة الترقب الكبيرة التي ينتظرها الجميع من المسلسل عقب عودته، تجعل حجم المسؤولية والتطلعات والآمال المعقودة عليه كبيرة جدا، خصوصا وأن متغيرات الساحة كبيرة جدا، وهو ما يجب أن يعيه قطبا المسلسل ناصر القصبي وعبد الله السدحان.
فالمتلقي اليوم قضاياه مختلفة وتطلعاته تبدلت كثيرا عن السابق، علاوة على نقطة غاية في الأهمية تتمثل في تنوع الخيارات لديه، وتحديدا في مجال الدراما، وهو ما يدخل القائمين على طاش ما طاش تحديا صعبا، كما أن الساحة شهدت منافسين شبانا جددا بشكل مميز، تمثيلا وإخراجا، لذا يجب أن يضع ثنائي النجاح ناصر وعبدالله كثيرا من الاستفهامات والاعتبارات قبيل البدء في تصوير أي حلقة في مواسم قادمة واضعين في اعتباريهما: ما الذي يريده الجمهور الآن وما رغباته وكيف نتعامل مع جيل جديد صاعد لم يعرف عن (طاش) كثيرا؟، كيف لنا أن نعيد حقبة تلك النجاحات، وكسر قاعدة أن (الأعمال الفنية التي تعاد بعد فترة في الغالب لا تنجح).
نعم ياسيدان (ناصر القصبي وعبد الله السدحان) طاش ما طاش الجديد يتطلب ورش عمل كتابية ضخمة، تضم كثيرا من المحترفين في كتابة النصوص، القادرين على ترجمة القضايا والإشكاليات بأسلوب كوميدي مميز وعصري، لا أن تتحول (تغريدات تويتر) إلى حلقات وإفيهات و(بوستات) السوشال ميديا لنص السيناريو، ونعيش مجددا في دوامة المحتوى نفسه واسم المسلسل متغير!، ومن الأمور المهمة جدا التي يجب عدم إغفالها عدم تكرار شخصيات (كاراكتر) نجحت في حقب سابقة، فقد لا يكون (أبو هزار وأبو نزار) اليوم كوميديين قادرين على إضحاك الجمهور، فمن المهم توليد شخصيات جديدة مميزة بأسلوب ذكي، لا أن تعاد الشخصيات ذاتها بالأسلوب نفسه والمعالجة الفنية نفسها، فإن كان هناك من مقبرة للدراما الخليجية، فهي بالدرجة الأولى (محاولة استنثمار النجاح، وتوقع استمراره بالزخم نفسه).
نصيحة لنجمي طاش ما طاش
ولا أنسى أن أهمس في أذني النجمين القديرين ناصر القصبي وعبد الله السدحان، قائلا: تخلق دوما الأعمال الفنية الناجحة جمهورا عريضا من المنتقدين أو الحاقدين الرافضين لنجاحها، فالنجاح يغري بتكوين جبهة مضادة من الكارهين والحاسدين، أما الأعمال الفنية الرديئة فليس لها جمهور، فهي والعدم سواء، فلا أحد يهتم بنقدها أو حتى بالحديث عنها، ومن المؤكد أن وجود نقد لأي عمل فني يعني أنه تمكن من تناول بعض القضايا الحساسة – كقضايا الفساد أو حقوق المرأة – التي قد تتسبب في إزعاج البعض، كما تعني أنه تمكن من إثارة حنقهم مما جعلهم يوجهون نقدهم اللاذع داعين لإيقافه أو حتى رفضه على أقل تقدير، وهو ما يعتبر إنجازا يحسب للقائمين على المسلسل في حد ذاته.
لقد أصبح من المؤكد أن هذا العمل الفني طاش ما طاش يعد جزءا من الهوية والتراث الفني السعودي، والذي ظل يعكس مظاهرهما وتغيراتهما وتطوراتهما على اختلافاتها لمدة تقترب من الثلاثين عاما، موثقا كافة ما طرأ على المجتمع السعودي من أحداث ومسجلا طريقة تعامل أفراد المجتمع معها، وكل ذلك يأتي في قالب كوميدي فني خفيف يمتزج مع المشاعر، لذلك فهو يعد سجلا تاريخيا فنيا للمجتمع السعودي ولحضارته لفترة زمنية طويلة، ولعل أهم عوامل نجاح طاش ما طاش هو قدرة الفنانين عبد الله السدحان وناصر القصبي على النفاذ لقلوب الجماهير، ومن المؤكد أن سلسلة النجاحات التي حققها الثنائي منذ عرض المسلسل عام 1993 أكدت – بما لا يدع مجالا للشك – على وجود درجة عالية من التناغم والإبداع بينهما وبين جميع أفراد طاقم العمل الفني، وهو ما أخرجه على هذا النحو الممتع والجذاب وأكسبه القدرة على دفع المشاهدين من المملكة وخارجها على متابعته بشكل يومي، بل وعلى تفضيله على الكثير من الأعمال الفنية الأخرى التي يزخر بها شهر رمضان المعظم.