محمد رمضان (نمبروان) في أفلام عيد الفطر، والجمهور يصوت لأفلام الحركة على حساب الكوميديا!
كتب : أحمد السماحي
كما تتجمع العصافير الصغيرة عندما يطل الربيع، تلتقي الأفلام المصرية كل عيد بجمعها الكبير ونجومها وتياراتها لتضع نفسها في الميزان أمام جمهور غفير متنوع، قوامه طبقة ليست بالضرورة من عشاق السينما أو هواتها ولكنها تجد في هذه المناسبة الإجتماعية طريقا لها في الصالات المظلمة، وحكمها العام على الأفلام التى تراها حكم لا يصدر عن تقييم حقيقي، إنما عن نزوة عامة أو عن ميل فجائي لا يمكن في أحيان كثيرة تبريره أو وضع أسس له، ولعل المصير الذي تلقاه بعض هذه الأفلام في أسبوع العيد، يجعلنا نعيد النظر في أحكامنا، لأن هذا المصير قد حدده ذوق موضوعي لا يخضع لميل مسبق أو تحيز عاطفي أو فكري معين.
وإنما هو رد فعل تلقائي شعبي لا حدود له ولا هوية ولا معيار، والذي يثير الدهشة والاستغراب أحيانا، أن هذه الأحكام الجماهيرية العفوية تلتقي في بعض الأحيان مع الأحكام الفنية التى يجمع عليها النقاد والجماهير المختصة التى اعتادت رؤية الأفلام وتقييمها، رد فعل عفوي وحكم علمي ومنطقي يلتقيان فجأة ليشعرانا مرة أخرى أن السينما فن جماهيري أولا وأخيرا وقبل كل شيئ، هذا اللقاء تحقق من جديد في الأفلام التي عرضت خلال هذا العيد، رغم تنوعها واختلاف اتجاهاتها وتياراتها والذوق الذي تمثله أو الفكر الذي تطرحه.
هارلي (نمبر ون)
سبعة أفلام جديدة متنوعة طرحت منذ ليلة وقفة العيد، وجاءت إيرادات ليلة الوقفة التى نشرناها أمس مخيبة للأمال، لكن مع أول يوم عيد الفطر إرتفع مؤشر الإيرادات بشكل عالي جدا، وحققت دور العرض التى تعرض هذه الأفلام السبعة إيرادات مرتفعة للغاية اقتربت من العشرة مليون جنية في يوم العيد، وكما توقعنا في التقرير الذي نشرناه أول أمس أن يحقق فيلم (هارلي) أعلى الإيرادات بعد النجاح الجماهيري الذي حققه بطله النجم محمد رمضان من خلال مسلسل (جعفر العمدة)، وبالفعل حقق الفيلم أول أيام العيد إيرادات قيمتها 5،182،035، وهو الأعلى إيرادًا، وبهذا يصبح محمد رمضان لأول مرة في تاريخه (نمبر ون)!.
ابن الحاج أحمد
رغم تفوق فيلم (ابن الحاج أحمد) على فيلم (هارلي) ليلة الوقفة تفوقا ملحوظا، لكنه تراجع جماهيريا أمام زحف جماهير (نمبر ون) خاصة بعد انتصار بطلهم المحبوب في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث تراجع فيلم (ابن الحاج أحمد) أمام (هارلي) ووصلت إيراداته إلى مليون ونصف جنية، وبالتحديد ( 1،402،622)، الفيلم فكرة عمرو سلامة، سيناريو وحوار محمد المحمدي، وأحمد محيي، فادى أبوالسعود، إخراج معتز التونى، والذي يعتبر أول بطولة مطلقة منفردة لـ (شيكو) في السينما.
بعد الشر
جاء في المركز الثالث فيلم (بعد الشر) حيث حصد إيرادات جيدة إلى حد ما وصلت إلى مليون و300 ألف جنية، وبالتحديد إلى ( 1،342،134)، الفيلم تأليف أمين جمال، ووليد أبوالمجد، إخراج أحمد عبدالوهاب، بطولة (علي ربيع، ، ميرنا نور الدين، أوس أوس، رنا رئيس، بيومى فؤاد، عمرو عبدالجليل، سليمان عيد، هالة فاخر شيرين، ملك قورة).
يوم 13
في أول يوم عرض له حصد فيلم (يوم 13) الذي يعتبر أول فيلم مصري بتقنية 3D، وهو مصنف للكبار فقط، نظرا لأن أحداثه تدور في إطار الرعب إيرادات وصلت إلى(869،342)، الفيلم تأليف وإخراج وائل عبدالله، وبطولة (دينا الشربيني، شريف منير، أحمد زاهر، أروى جودة، مجدي كامل، محمود عبدالمغني، أحمد داوود، جومانا مراد، نسرين أمين وفيدرا، جيهان خليل).
رمسيس باريس
أما فيلم (رمسيس باريس) الذي كان مهددا بالمنع نظرا لرفع الفنان الفرنسي من أصل جزائري (بي بي ناصري) دعوى لوقف عرضه، نظرا لتعرضه للخداع من قبل مخرج الفيلم أحمد خالد موسى، والمنتج ريمون رمسيس، بعد أن تم استغلال صورته في المشاهد التي تم تصويرها بالفيلم، ولم يحصل على أجره نظير هذه المشاهد، فقد حقق إيرادات منخفضة حيث حصد (365،350 ) الفيلم تأليف كريم حسن بشير، وإخراج أحمد خالد موسى، وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم منهم (هيفاء وهبي، جومانة مراد، مصطفى خاطر، محمد سلام، حمدي الميرغني، محمود حافظ، محمد ثروت، محمد أسامة أوس أوس، سامي مغاوري) وغيرهم.
مغامرات كوكو
جاء فيلم (مغامرات كوكو) في المركز السادس، حيث حقق إيرادات، وصلت إلى ( 365،329)، الفيلم تأليف إيهاب ناصر، إخراج إسماعيل فاروق، وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم منهم (بيومي فؤاد، خالد الصاوي، شيرين رضا، إيهاب فهمي، محمد أسامة، منة فضالي، نانسي صلاح، عمرو عبدالعزيز، سارة سلامة، حمدي الميرغني).
ساعة إجابة
أما فيلم (ساعة إجابة) فجاء في مؤخرة الإيرادات، حيث لم يحقق إلا( 128،648) الفيلم فكرة أحمد شيكو، تأليف شيرين علاء، محمد خضر، أحمد شيكو، ريم معاليفي، مصطفى خضر ورحاب نبيل، إخراج مصطفى أبوسيف، وبطولة (غادة عادل، شريف سلامة، آيتن عامر، نجلاء بدر، انتصار، محمد ثروت، سوسن بدر، بدرية طلبة، فيدرا، فراس سعيد، إيمان السيد، مراد مكرم، أحمد فتحي، عمر كمال).