نكشف الرباعية التى حذفت من رائعة (جزيرة غمام) لشادي مؤنس وعبدالرحيم كمال والحجار
المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها .
كتب : أحمد السماحي
يعتبر شهر رمضان هو شهر الموسيقى التصويرية والتترات الغنائية بجدارة، فعلى الرغم من وجود الموسيقي التصويرية والتترات الغنائية طوال العام، لكنها تتألق وتزدهر وتلفت نظر الجمهور في الشهر الكريم، وعلى مدى السنوات الماضية إستمتعنا بالعديد والعديد من التترات التى دخلت التاريخ الغنائي من أوسع أبوابه بسبب روعة اللحن والكلمات والأداء.
ومن التترات المتميزة التى قدمت العام الماضي تتر مسلسل (جزيرة غمام)، لحن وتوزيع المؤلف الموسيقي والملحن المطرب (شادي مؤنس)، الذي حصد إعجاب الجمهور من اليوم الأول لإذاعته، وانتشربخفة كالنار في الهشيم، وأعاد البريق والتوهج إلى (التترات) المغناة بعد أن فقدت بريقها في السنوات الأخيرة.
كما حمل المسلسل مفاجأة سارة حيث كتب المؤلف (المبدع عبدالرحيم كمال) ثلاثة رباعيات مليئة بالحكمة والجمال، لحنهم المبدع شادي مؤنس، وزينهم بصوته مطربنا الكبير (علي الحجار)، وتم إذاعة وعرض اثنين من الرباعيات الأولى هى (إنت حي) التى تقول كلماتها:
إنت حى وليك أمل ومعاك دليل
ولا إنت عيان والغزل داوى العليل
ولا إنت نايم واللى فيك حلم وهيخلص
يا حبيبى إنت مين؟
إنت محكوم باللى مكتوب والقدر
ولا إنت ممنوع يوم عليك إنك تميل
والرباعية الثانية هي (باب الخيال) التى تقول كلماتها :
مفيش ورا باب الخيال أهوال
أنا بيتك وأنا صاحبك وأنا أهلك
مفيش غيرك وغير أحوال
وليه بتخاف لو أندهلك
وتم حذف الرباعية الثالثة التى نكشف عنها لأول مرة حيث كانت تقول كلماتها:
كله منه.. كله منه
حتى خوفك يشفيه بأمنه
والفرح من قلب حزنه
فاطمأنوا، كله منه
اللى ضجوا واللى أنوا
واللى شكوا واللى أمنوا
رحمته ساعت ده كله
فأطمأنوا، كله منه
أصل كل الكون ده كله مش حقيقه
والحقيقه بس هوه أما غيره ف كإنه
فإطمأنوا ، كله منه
حملت الرباعيات الثلاثة معاني عميقة، وفيها الكثير من الإبداع في الأداء والغناء واللحن، هز وجدان المستمع فكان يعيد سماع ما أذيع منهما مرة تلو الأخرى دون أي ملل من التكرار.