رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

موسوعة المسرح المصري لـ د.(عمرو دوارة) أهم حدث مسرحي في 2022(1/2)

كتب : أحمد السماحي

من أجمل الأحداث الفنية والأدبية التى حدثت في الساحة الفنية في 2022 هو طرح (موسوعة المسرح المصري)، التى تعتبر أجمل ما حدث في عالم المسرح في 2022، فأخيرا أصبح لدينا موسوعة محترمة وراقية للمسرح المصري، موسوعة ثرية وغنية مليئة بالمعلومات والصور تؤرخ لتاريخ مسرحنا منذ بداياته الأولى وحتى عام 2015.

والمؤسف والغريب أن هذه الموسوعة لم تفكر فيها جهة ما من جهات وزارة الثقافة الكثيرة الموجود لدينا والتى تطبع وتنشر عشرات المجلات والدوريات الأدبية والثقافية التى تنفق عليها  الملايين من الجنيهات سنويا، ولكن فكر فيها شخص واحد هو الدكتور والباحث والمخرج المسرحي الكبير (عمرو دواره) الذي أفنى زهرة شبابه في المسرح، وفي البحث والتدقيق في تاريخ المسرح، ولما لا و هو أحد عشاق المسرح المصري الوارث هذا العشق من والده الكاتب والناقد المسرحي الكبير  الدكتور (فؤاد دواره).

د. عمرو دوارة

ورغم صعوبة البحث والتدقيق في مصر إلا أن (عمرو دواره) بدأب وحب الباحث الماهر العاشق لما يفعل، تغلب على كل الصعوبات التى صادفته، وقدم لنا موسوعة ستبقي أجيال وأجيال، يستحق عنها جائزة الدولة التقديرية على مجهوده المرعب في كتابة وطبع ونشر هذه الموسوعة الأولى من نوعها في عالمنا العربي.

وهنا يحضرني كلمة للدكتورة والناقدة المسرحية (نهاد صليحة) كلمة مهمة جدا ذكرتها في كتابها (ومضات مسرحية) تقول فيها : (المسرح فن عابر، لا يمكنه الإفلات من إسار حدوده الزمنية، أي عمره القصير مهما طال، فالعرض المسرحي ما أن يولد ويبدأ في الاكتمال حتى يميل نحو الزوال، ليبلغ نهايته المحتومة بإطفاء الأنوار والغرق في الظلام، ولا يبقى منه شيئ إلا ما علق في الذاكرة من صور وظلال وأصوات، وما تحفظه لنا كتابات المشاهدين والنقاد) لهذا السبب ذكرت أن (موسوعة المسرح المصري) هى أهم حدث مسرحي حدث في مصر في 2022، فمعظم المسرحيات التى قدمت لم تصور وبالتالي كأنها ما قدمت عكس الموسوعة التى أصبحت بين أيدينا وستتنقلها الأجيال جيل بعد جيل.

سلطانة الطرب منيرة المهدية .. من أوائل السيدات المصريات التى اعتلت خشبة المسرح

وأخيرا يجب التنويه إلى أن هذه الموسوعة المهمة والتي استغرق إعدادها 27 عاما (أكثر من ربع قرن)، والتي أشاد بها جميع المسرحيين بلا استثناء خاصة وأنها توضح وتسجل وتؤكد قوة مصر الناعمة، كما حفظت للمسرحيين تاريخهم الفني للأسف لم يدرك بعض المسئولين في وزارة الثقافة أهميتها!!، وبالتالي تقاعست الهيئة المصرية العامة للكتاب عن استكمال طباعة الأجزاء الخمس الباقية، برغم تسليمها جاهزة للطباعة وبرغم أن التعاقد الثاني عام 2018 ينص على طباعة الأجزاء السبعة عشر خلال عام 2019.!!

ومرت الأعوام ولم يطبع حتى الآن إلا 12 جزء، طرحت في 2022، وباقي خمسة أجزاء، مما يستوجب تدخل وزيرة الثقافة على وجهة السرعة لإصدار باقي الأجزاء خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب القادم.

نجيب الريحاني أحد عمالقة المسرح المصري الأوائل

6300 عرض مسرحي

تتضمن موسوعة المسرح – كما يذكر الدكتور عمرو دواره في مقدمته ــ : ستة آلاف وثلاثمائة عرضا مسرحيا هى مجموع العروض الاحترافية التي تم إنتاجها منذ بداية المسرح المصري عام 1870 بقيادة (يعقوب صنوع) وحتى نهاية عام 2015، والمقصود بعروض الفرق الاحترافية هى جميع العروض التي شارك في تقديمها نخبة من الفنانين المحترفين (أعضاء نقابة المهن التمثيلية)، وتم تقديمها للجمهور نظير مقابل مادي (شباك تذاكر)، وذلك سواء تم عرضها بالعاصمة أو ببعض الأقاليم، وكذلك سواء تم عرضها جماهيريا لفترات  طويلة أو عرضت لليلة واحدة بهدف التصوير التلفزيوني، وبالتالي فهي تضم جميع عروض الفرق الخاصة وأيضا فرق مسارح الدولة منذ تأسيس فرقة المسرح القومي عام 1935.

فاطمة رشدي من أهم رائدات المسرح الأوائل

البيانات الخاصة بكل عرض

تتضمن الموسوعة البيانات الخاصة بكل عرض والتي تشتمل على اسم العرض والفرقة المنتجة وتاريخ الإنتاج وأسماء جميع المبدعين المشاركين في تقديمه (المؤلف، المخرج، مصمم الديكور، الملحن أو المؤلف الموسيقي، مجموعة الممثلين)، وذلك بالإضافة إلى ثلاثة صور فوتوغرافية لكل عرض، وفي حالة تعذر الحصول على صور فوتوغرافية وخاصة خلال فترة البدايات الأولى (قبل عام 1915) فقد تم الاستعانة بأغلفة بعض المسرحيات أو الأفيشات الخاصة ببعض العروض ملصقات الدعاية) أو الاستعانة بالصور الشخصية للنجوم الأربعة المشاركين في بطولة العرض، كما تم أحيانا بعد ذلك – وفي أضيق الحدود – الاستعانة ببعض الصور السينمائية التي سجلت لنا ملامح وأعمال بعض نجوم المسرح الذين افتقدنا صورهم المسرحية.

ملكة المسارح بديعة مصابني التى قدمت الأجمل أسكتشات والأوبريتات الأستعراضية والغنائية على خشبة المسرح

مناطق مجهولة

يحسب لهذه الموسوعة اقتحامها لمناطق مجهولة من حياتنا المسرحية ورصد وتوثيق عروضها لأول مرة ومثال لذلك (مسارح الصالات) في منتصف الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي التي قدمت ما يزيد عن ثلاثمائة وخمسين مسرحية، شارك في تقديمها كبار الكتاب (بيرم التونسي، أمين صدقي، بديع خيري، أبو السعود الإبياري)، وقام بإخراجها كبار المخرجين (عزيز عيد، بشارة واكيم، عبد العزيز خليل) كما شارك بالتمثيل فيها نخبة من كبار النجوم وفي مقدمتهم (علي الكسار، فاطمة رشدي، بديعة مصابني، فتحية أحمد، رتيبة وأنصاف رشدي، ببا عز الدين، فهمي آمان، عبد الحليم القلعاوي، إسماعيل يس، تحية كاريوكا)، وذلك بالطبع مع استبعاد عروض الفصول المضحكة أو الاسكتشات أو اللوحات الغنائية والاستعراضية التي لايمكن تصنيفها تحت مسمى العروض الدرامية.

يوسف بك وهبي أحد رواد المسرح المصري الأوائل

المسرحيات المعلبة

 كذلك تضمنت الموسوعة ولأول مرة توثيقا (للمسرحيات المصورة أو المعلبة)، والمقصود بهذا المصطلح هو مجموعة العروض التي تم انتاجها خصيصا للتصوير التلفزيوني، وبالتالي فقد تم عرضها أمام الجمهور لمدة يوم واحد غالبا (أو لمدة ثلاث أيام على أقصى تقدير)، وقد تم إنتاج أغلبها خلال حقبتي السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي وعددها يزيد عن أربعمائة مسرحية!!.

فرق النجوم المجهولة

اشتملت الموسوعة على عروض بعض الفرق المجهولة التي قام بتأسيسها بعض النجوم وقدمت بعضها عرضا واحدا أو ثلاثة عروض على أكثر تقدير، ومن بينها فرق النجوم (حسن البارودي، حسن فايق، محمد كامل المصري الشهير بشرفنطح، نجمة إبراهيم، نيللي مظلوم، فريد شوقي، بدر الدين جمجوم، كمال الشناوي، حسن يوسف، ليلى طاهر).

………………………………………………………………………….

** غدا نتحدث عن الصعوبات والمفارقات والطرائف في موسوعة المسرح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.