نكشف لأول مرة المحذوف من قصيدة (الأمس القريب) للمطرب عبدالهادي بلخياط
المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها .
كتب : أحمد السماحي
بعد إحياء المطرب الكبير (عبدالهادي بلخياط) أحد أساطين الأغنية العربية عامة والمغربية خاصة، لأحد الأعياد الوطنية لسنة 1971، إجتمع في سهرة خاصة مع جلالة الملك (الحسن الثاني) ملك المغرب، ومعه مجموعة من الضيوف، والنجوم، في مقدمتهم الموسيقار (محمد عبدالوهاب) والمطرب (عبدالحليم حافظ)، وفي تفاصيل الواقعة، قال بلخياط في فيديو منشور عبر (اليوتيوب)، إن الملك الراحل طلب منه خلال هذه الجلسة، أداء أغنية ما، ليخيره (بلخياط) بين ما يود سماعه، فرد عليه الملك (أي حاجة أنت حافظها)، فاقترح بلخياط أغنية (ست الحبايب)، وبينما كان يؤدي الأغنية سمع تأوهات وإعجاب موسيقار الأجيال بالصوت وطريقة الأداء، وحين أنهى الوصلة الطربية، قام (عبدالوهاب) من مكانه وهو مبهور بصوت (بلخياط) وتوجه للملك طالبا منه السماح لـ (عبدالهادي بلخياط) أن يسافر معه للقاهرة من أجل تقديمه للجمهور المصري والتعاون معه، لكن الملك (الحسن) رفض، ونادى علي (بلخياط) قائلا: (عبدالهادي تعال!) وبمجرد أن دنا منه، همس في أذنه محذرا : (شوف والله لورحت معاه حتى ندخلك للحبس) مضيفا بوطنية قل نظيرها : (هو عبدالوهاب في بلاده، وأنت عبدالهادي في بلادك).
هذا موقف بسيط في الرحلة الثرية للمطرب المغربي الكبير(عبدالهادي بلخياط) الذي أمتعنا بصوته الطربي المليئ بالقوة والعذوبة والجمال، وشكل مع (عبد الوهاب الدكالي، والمعطي بلقاسم، ومحمد الحياني) وغيرهم العصر الذهبي للغناء المغربي، تميز (بلخياط) بغنائه لمجموعة كبيرة من القصائد المعاصرة التي تتعدد موضوعاتها بين الوطنية والعاطفية والتراثية، من هذه القصائد التى لحنها لنفسه رائعة (بالأمس القريب) كلمات الشاعر المصري الكبير (مصطفى عبدالرحمن) والذي سبق وتعاونه معه في نهاية الستينات برائعة (الشاطئ)، والتى لحنها له رفيق دربه الملحن المغربي الكبير (عبدالسلام عامر).
تميزت القصيدة بجمال مفرادتها ورومانسيتها الشديدة، وعذوبة لحنها، وقد قام (بلخياط) بحذف مجموعة من الأبيات وجدها لن تضيف لكلمات القصيدة وتكرار للمعنى، مثل الأبيات التى تبدأ بـ (ذكريه يا صخور والمنى كأس تدور، حتى ترقص الدنيا حوالينا ويحدونا البشير).
كما قام بحذف كلمة (ضفتيك) واستبدلها بكلمة (جانبيك) في البيت الذي يقول (وأرى الـنور الـذي يُحـيـي الـمُـنـَى فـي ضفتيكا)، كما حذف بيت يقول: ( إن لي في الشاطئ الريان سمارا وأيكا)، وأضاف بيتا غير موجود في القصيدة بدلا منه يقول: (ما علَيْك اليومَ لو أرْجَعْـتَ أمسي ما عَلَيك).
هذا الأسبوع سننشر في باب (محذوفات الأغاني) كلمات القصيدة كاملة، وكما كتبها الشاعر (مصطفى عبدالرحمن)، وستجدون الكلمات والأبيات المحذوفة مكتوبة باللون الأحمر.
أيها الشاطئُ قد جئتُ بآمالي إليك
أذكُرُ الأمسَ الذي كان و أحبابي لديك
و أرى النور الذي يُحيي المُنى في ضفتيكا
إن لي في الشاطئ الريان سمارا وأيكا
لي حبيبٌ فيك يا شاطئُ سَلْه أين عهدي
نَسِىَ الودَّ فمن علّمه نسيانَ وُدَّي
فاتني لليل و لِأَوهامي والحيرة وَحدي
أشتكي وجدي فلا ألقَى الذي يأسَى لوجْدي
ذكِريهِ يا رمالَ الشطِّ بالأمس القريبِ
ذكِريهِ بالذي أمسى على وَقْد اللهيبِ
و اسأليهِ أين آمالي و أحلامي و حبيبي
و نصيبي يوم أن كان من الـدنيا نـصيبي
ذكريه يا صخور والتى كأس تدور
وليالينا هناءات ودنيانا عبير
حيثما سرنا نغني وكما شئنا نسير
ترقص الدنيا حوالينا ويحدونا البشير
ذَكريهِ يا سماءَ النورِ بالحلمِ الجميلْ
وليالي العُمر في ظلٍّ من العيش ظليلْ
أشرقتْ فيها الأماني فتسامتْ عن مثيلْ
حَدِّثيه عن صباباتي و ليلي الطويلْ.