خالد القيش .. أفضل نجوم الدراما السورية 2022
بقلم : محمد حبوشة
في كتابه النادر (فن التمثيل) يقول (ميخائيل تشيخوف): إن أمر فن التمثيل ليس متروكا للموهبة أو المقدرة على الارتجال أو حتى لحصيلة الخبرة الطويلة في هذا المجال أو الذكاء العاطفي والخاص لدى الممثل بل هو أداء تقني أيضاً، أما الممتع في الممثل المجتهد، هو قدرته على عرض وإضافة أفعال بشرية، وتوليد مشاعر إنسانية محددة وواقعية بالتأكيد (سلوك/ فعل)، بواسطة مهاراته الفنية، وضمن ظرف حياتي معطى والموهوب من الممثلين، هو ذاك الذي يمتلك القدرة على فهم وخلق طبيعة بشرية حقيقية، وتوليد مشاعر وأحاسيس صادقة، وإعادة إنتاج شخصيات وأنماط إنسانية لا حدود لها.
ويبقى فن التمثيل فطرة أو سليقة، ولدت مع ولادة البشر، وتطورت معهم، إنه اللعب والتقليد والإشارة والبوح والهمهمات التي استخدمها الإنسان/ الطفل، قبل اللغة والعقل وقبل الحضارة والفن، وأقول الطفل لأن الأطفال الصغار يراقبون، ويقلدون الكبار بالفطرة، ويتعرفون الأشياء من خلال (تمثلها) وتجريبها (معرفة)، ومن هنا فإن فن التمثيل وحده هو الفن الذي يكون فيه جسد الممثل هو الأداة، وهو المادة، وهو الموضوع معا، وهذه هي أولى خصائص فن التمثيل لدى ضيفنا في باب (في دائرة الضوء) لهذا الأسبوع النجم السوري الذي سجل حضورا قويا في رمضان الماضي.
(قمة الصدق) عند (خالد القيش) هي (قمة الكذب)!، أي أن تكذب كي تكون مقنعا، ويصدقك المشاهدون!، والكذب هنا ليس أخلاقيا أو محرما، بل هو كذب مهني مشروع لمن امتلك المهارة الفنية، فـ (أعذب الشعر أكذبه)، كما قال العرب.. وهذا ما نطلق عليه مصطلح (الصدق الفني) أو (الإيهام)، وجعل ا?خر/ المشاهد يتورط في لعبتك ويصدق ما يراه ويسمعه كما لو كان حقيقة لا شك فيها؛ لهذا يخلط الناس بين التمثيل كفن إبداعي، و(التمثيل) الذي يعني الكذب، كسلوك أخلاقي ديني واجتماعي!
يعرف (خالد القيش) جيدا أن يجب على الممثل أن يحرك خياله الإبداعي، وألا يسمح لنفسه بأن (يخر مغشيا عليه)، كلما فوجئ بشيء أو صدم به! فهل يعقل أن ينحني – بنفس الطريقة – كلما أراد التعبير عن الاحترام لأسياده، أو أن يركع على ركبة واحدة ويقدم وردة حمراء، كلما أراد البوح بالحب مثلا، أو أن (يبحلق) أو يزأر أو يبكي أو يتأتئ أو يتألم أو يغضب، كما يفعل أشباه الممثلين، في المسارح والأفلام والـ (مسلسلات التلفزيونية الهابطة.!، قد يضطر إلى ذلك في بعض الأعمال (التاريخية، مثلا) التي يفرضها الظرف المعطى أو البيئة التاريخية، لكن، ثمة في حياة الناس، نماذج إنسانية لا نهاية لها، ولكل نموذج طابعه الخاص.
ويستطيع الممثل الموهوب (خالد القيش)؛ بل يدرك أنه يتوجب عليه، أن يضيف أفعالا وحالات إنسانية جديدة، يقدمها بشكل أفضل وأصدق وأعمق؛ إذا حاول البحث عنها في الواقع أو في خزان ذاكرته الانفعالية، كي يعيد إنتاجها من جديد.. إن اختيار الشخصية/ النمط، وإعادة تصويرها على الخشبة أو أي من الشاشتين (السينما – التلفزيون)، هو هدف فن التمثيل ألا يكمن جوهر هذا الفن والإبداع في نبش هذه الحالات الإنسانية وإعادة خلقها فنيا!.
من أهم مزايا الفنان (خالد القيش) كما لاحظت من خلال متابعتي لأدائه المتنوع أنه يقوم بقراءة النص قراءة جيدة ومعرفة فكرة النص وهدفه والاقتناع بأهمية هذا الهدف ثم قراءة ما بين السطور والدلالات العميقة للنص، ثم يقوم بتتبع الشخصية التي سيتعامل معها ويتعرف على دورها في الأحداث ودورها في خدمة فكرة وهدف النص واكتشاف مبرر أو دافع أو هدف وجودها وأفعالها وكلامها، والاستماع باهتمام وتركيز لوجهة نظر المخرج في أهميتها ودورها في الأحداث وفي العرض، والأسلوب الأمثل الذي يراه المخرج في تقديمها وأدانها، وأية معلومات أو ملاحظات يمكن أن يقدمها المخرج للممثل عن الشخصية.
يسعى (خالد القيش) في كل حالاته لأن يكون واقعي الأداء بلا مبالغة أو برود، صادق الأداء بالكلمة والحركة و الانفعال، فالصدق وحده الذي يخلق تجاوبا لد ى المتفرج، ومن أجل ذلك يهتم بوضع جسده كممثل ضمن وجهتي نظر الممثل بالنسبة للمشاهدين وبالنسبة لبقية الممثلين، بحيث يكون مريحا للنظر وواضحا وذو معنى، كما أنه يقوم بضبط نظراته وإيماءاته للمتفرجين وينسى أنهم موجودون.
ولد الفنان السوري (خالد القيش) في بلدة (بقعاثا) في الجولان، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج منه عام 2004، وقدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة وله رصيد أعمال كثير، فقد بدأ مشواره الفني بعد أن انتهى من دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية وانضمامه إلى نقابة الفنانين السوريين، شارك لأول مرة من خلال دور (أبو يوسف) الذي قدمه في مسلسل (ذكريات الزمن القادم)، والذي تم عرضه في عام 2003، ثم شارك بعد ذلك في مسلسل (بيت العز)، وذلك في نفس العام 2003، ثم قدم في العام التالي مسلسل بعنوان (الخيط الأبيض) جسد فيه شخصية (فارس) وتم عرضه في عام 2004.
توالت أعماله الفنية فقدم دور (أبو بكر بن زيدون) في مسلسل (ملوك الطائف) في عام 2005، ثم شارك في المسلسل السوري الشهير (باب الحارة ج3) عام 2008، أما في السينما فقد قدم دور في فيلم بعنوان (حادثة على الطريق)، عام 2007، ثم قدم دور في فيلم بعنوان (طعم الليمون)، والذي تم عرضه في عام 2011، وقدم عدة أعمال فنية منها مسلسل (هند خانم) عام 2020، وفي نفس العام مسلسل (ما بين حب وحب – عام 2020 ، كذلك شارك في مسلسلات (حارس الجبل، انتقام بارد، المنصة، حارة القبة – 2021، وجدير بالذكر أنه شارك الفنانة (ميرنا شلفون) في مسلسل بعنوان (تعب المشوار)، وشارك الفنانة (ورد الخال) مع الفنان السوري في مسلسل (عشيق أمي) عام 2020، وفي عام 2016 التقى مع الفنانة داليدا خليل من خلال مسلسل (سكت الورق).
ومن هم المسلسلات التي شارك فيها (بيت العز، ذكريات الزمن القادم – 2003، أحلام كبيرة ، الخيط الأبيض، أبو زيد الهلالي، التغريبة الفلسطينية – 2004، الظاهرة بيبرس، عصي الدمع، عربيات، الشمس تشرق من جديد، عياش، خلف القضبان، أنا وأربع بنات، حالي حال، ملوك الطوائف – 2005، غزلان في غابة الذئاب، المحروس، أحقاد خفية، على طول الأيام، القضية، خالد بن الوليد1 – 2006 – رسائل الحب والحرب، عنترة، جنون العصر، جريمة بلا نهاية، ظل إمرأة، خالد بن الوليد 2، زمن الخوف، أشياء تشبه الحب، ممرات ضيقة – 2007 قمر بني هاشم، بهلول أعقل المجانين 2، اسأل روحك، ليس سرابا، باب الحارة 3، من غير ليه، وجه العدالة، صراع على الرمال، جمال الروح، طوق الياسمين، أهل الغرام 2، زهرة النرجس، مطر الربيع – 2008، طريق النحل، أصوات خافتة، الدوامة، عن الخوف والعزلة، موعود، شتاء ساخن، سحابة صيف 2009، ما ملكت إيمانكم، أهل الراية، هي دنيتنا، بقعة ضوء 7، القعقاع بن عمرو التميمي، أبو خليل القباني، ساعة الصفر، رايات الحق، حضارة العرب 1.
كما شارك القيش في (ذاكرة الجسد – 2010، في حضرة الغياب، أيام الدراسة، صايعين ضايعين، تعب المشوار، كشف الأقنعة – 2011، رومانتيكا، عمر، الشبيهة، أيام الدراسة 2، بنات العيلة، أرواح عارية ، الولادة من الخاصرة 2، المفتاح، أنت هنا – 2012، طاحون الشر 2، سكر وسط، صرخة روح، قمر شام، ياسمين عتيق، تحت سماء الوطن – 2013، بواب الريح، خواتم، وجوه وراء الوجوه، الحب كله، حلاوة الروح، الحقائب – 2014، بقعة ضوء 11، دامسكو، بانتظار الياسمين، دنيا، العراب، شهر زمان – 2015، بقعة ضوء 12، العراب:تحت الحزام، مذنبون أبرياء، أحمر، أمير الليل، بلا غمد، صرخة روح 3 – 2016، مذكرات عشيقة سابقة، الإمام، أهل الغرام 3، قناديل العشاق – 2017، رائحة الروح، أبناء القلعة، هواجس عابرة، المهلب بن أبي صفرة، سكت الورق، حدوتة حب 1، جيران 4، هارون الرشيد – 2018، دقيقة صمت، مسافة أمان، الحلاج/العاشق/صراع الجواري، بقعة ضوء 14 – 2019)، هند خانوم – 2020، للموت، عروس بيروت2 ، حارة القبة 2021، كسر عضم، جوقة عزيزة – 2022.
وفي مجال الدبلجة: (ويبقى الحب (مسلسل تركي)، حريم السلطان (مسلسل تركي) بصوت السلطان العثماني سليمان القانوني، وادي الذئاب بصوت اسكندر، العشق الأسود بصوت عمر، زهرة القصر بصوت عزت، فاطمه (مسلسل تركي) بصوت كريم.
أما على صعيد المسرح فقد شارك (القيش) أيضا في كثير من الأعمال بعد تخرجه ولكن ذلك قبل أن تسرقه الدراما من المسرح ومنها مسرحية (الدبلوماسيون) مع الفنان غسان مسعود، و (سيدي الجنرال) مع الفنان أيمن زيدان، و (عمر بن عبد العزيز) مع الفنان طلال نصر الدين، أما في الإذاعة فقد شارك في (ظواهر مدهشة، شخصيات روائية، حكم العدالة، قصة في تمثيلية)، وعلى صعيد السينما شارك في(الهوية، باب الشمس) مع غسان شميط و يسري نصرالله، كما شارك القيش عام 2010 و2011 في ستة أفلام تلفزيونية قصيرة.
استطاع الممثل السوري (خالد القيش) أن يتقن دور العميد (عصام شاهين) في مسلسل دقيقة صمت، وينال إعجاب المشاهدين، خصوصاً في الحلقة الـ 12، وتدور حكاية المسلسل من شخصيتين هما أمير ناصر، وأدهم منصور، يحكم عليهما بالإعدام، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يقدم مدير السجن بشكل فجائي لضباطه قرارا سريعا بتنفيذ الحكم، لكن أحداثا غريبة تبدأ بالظهور، أولها إحراق مهجعا للمساجين، وثانيها تعيين مدير جديد للسجن، لنكتشف بعدها أن هذه الأحداث، ما هي إلا توطئة لتهريب المحكومين إلى خارج السجن، بوساطة سيارة المدير الجديد، وإعدام شخصين آخرين نيابة عنهما، وتبدأ بعدها سلسلة الأحداث بالتطور.
أداء (القيش) جعل كاتب العمل سامر رضوان يشيد بالنتيجة ، ويكشف أنّه عند ترشيحه لأداء الدور تخوّف من عدم القيام بذلك كما يجب، فكتب: (عندما أخبرني المخرج التونسي الكبير شوقي الماجري عن نيته إسناد دور العميد عصام شاهين إلى الفنان خالد القيش، شعرت بالخوف ، فقلت له: هذه مغامرة قد تودي بنا إلى الجحيم إن لم يلعب الشخصية كما ينبغي، وعدني أبو عمار – وقتها – بأن يبذل كل ما في استطاعته لإثبات صحة وجهة نظره التي وافقته عليها بعد مضي يومين على الاقتراح، اليوم أنا ممتن لشوقي فقد كسب خالد القيش الرهان وجعلنا نكسب معه، وأثبت أنه ممثل بحجم غيمة).
عن الدراما العربية المشتلركة يقول (خالد القيش): إذ بدأت مفاعيل الدراما المشتركة تظهر في سبعينات وثمانينات القرن الماضي مع دريد لحام حين كان يزور لبنان مع ممثلين سوريين آخرين لتقديم بعض الأفلام المشتركة والعكس صحيح، حتى أن بعض الأفلام المصرية صُوِّرت في لبنان بالاشتراك مع ممثلين لبنانيين، لكنّ الدراما العربية قسمت في ما بعد وأضحت خليجية ومصرية ولبنانية وسورية، ولكننا أردنا اليوم جمع هذا الفن الذي يميز كلّ بلد عن الآخر ولا سيما في ظلّ الظروف الأليمة التي تتحكّم بمفاصل وطننا العربي، ومن الشروط الاساسية لنجاح الدراما العربية المشتركة أن يكون هناك مبرر درامي لجمع الممثلين من جنسيات عربية مختلفة، إذ لا يكفي أن نجعل السوري واللبناني والمصري يشاركون في مسلسل واحد كي ينجح، بل يجب وضع الأحداث في أطر تفاعلية وتشاركية بناءة.
ويقول (خالد القيش): (نحن بحاجة إلى منافسة حقيقية في العالم العربي، للحصول على دراما جيدة، كما كانت الدراما السورية بين عامي 2000 و2010، حين كانت توجد منافسة بين عدد من الشركات والمخرجين لكل منهم وجهة نظر، حينها، كنا ننتج بين 60 و70 مسلسلاً سنوياً، بينها 5 أو 10 أعمال جيدة على الأقل، وحاليا هناك 4 أو 5 منتجين فقط يمكن الوثوق بهم، والباقون يعملون للاسترزاق ولتعبئة الوقت في المحطات، لذا يجب أن نخرج من هذه الدائرة من خلال تغيير طريقة التفكير في التعاطي مع الإنتاج، فإما أن نعمل كما يجب وإما تنتهي المهنة برمتها).
وفي النهاية لابد لي من تحية تقدير واحترام للنجم السوري (خالد القيش) الذي يعد من الممثلين الموهوبين والمجتهدين، فطريقة تفكيره تختلف عن طريقة تفكير كثيرين في الوسط الفني، لذا هو استطاع أن يحقق مكانة عالية، هو لم يقدم دوراً يشبه الآخر، ويحرص على التنوع في أدواره، كما يتميز بخصوصية في طريقة أدائه، وقد اكتسب نجوميته معتمدا على أدائه وطريقة تعاطيه مع الأدوار التي يلعبها، وهو في هذا ليس مستعجلا – على حد قوله – فلم يشعر رغم مسيرته الفنية القصيرة نسبيا بأنه عمل شيئا جيدا، وبمقدار ما قدم إلا أنه أعطى في المقابل، ويعد هذا النجم من الفنانين غزيري الإنتاج على الرغم من أن مسيرته الفنية لم تبدأ حتى العام 2004، واستطاع خلال هذه الفترة القصير أن يشارك في كم هائل من الأعمال الدرامية المتنوعة، الأمر الذي ساهم في لمعان اسمه كواحد من أبرز نجوم الصف الأول للدراما السورية خاصة في عام 2022.