رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : سبايك لي .. كاسر الحواجز (3)

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

التقى (لي) بزوجته المحامية (تونيا لويس لي – منتجة أفلام تلفزيونية أمريكية ، ومؤلفة ، ورائدة أعمال ، ومدافعة عن صحة المرأة والرضع – عام 1992 وتزوجا بعد عام في نيويورك ، ولديهما ابنة واحدة (ساتشيل) ولدت عام 1994 ، وابن (جاكسون) وُلِد عام 1997.

(سبايك لي) من مشجعي فريق البيسبول الأمريكي (نيويورك يانكيز) وفريق كرة السلة (نيويورك نيكس) وفريق هوكي الجليد (نيويورك رينجرز)، وفريق كرة القدم الإنجليزي (أرسنال).

في يونيو 2003 سعى (لي) للحصول على أمر قضائي ضد Spike TV لمنعهم من استخدام لقبه، أنه بسبب شهرته.

عندما سألته الـ (بي بي سي) عما إذا كان يؤمن بالله، قال سبايك لي: (نعم لدي إيمان بوجود كائن أعلى، كل هذا لا يمكن أن يكون مصادفة)، بينما يستمر (لي) في الاحتفاظ بمكتب في (فورت جرين – بروكلين) ، يعيش هو وزوجته في الجانب الشرقي العلوي من مانهاتن.

احتفل (لي) بفوز (جو بايدن) على (دونالد ترامب) في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 بالشمبانيا وسط حشد من الناس في شوارع بروكلين، انتشرت الصور ومقاطع الفيديو على تويتر.

(Summer of Sam) هو بمثابة قطعة مصاحبة لـ فيلمه (افعل شئ صحيح) في حي مختلف ، في صيف مختلف ، تحدث نفس العملية ، يشعر الحي بالتهديد ويحتاج إلى إظهار خوفه على شخص خارجي. غالبًا ما يأسف الناس على عدم التعرف على جيرانهم في أحياء المدينة الحديثة، قد يكون ذلك نعمة مقنعة.

سبايك لي: (نعم لدي إيمان بوجود كائن أعلى، كل هذا لا يمكن أن يكون مصادفة)

يحتوي فيلم (Miracle at St. Anna) للمخرج (سبايك لي) على مشاهد من التألق، تقاطعه المشاهد المتعرجة. هناك عدد كبير جدًا من الأحرف وعدد كبير جدًا من الحبكات الفرعية، ولكن هناك الكثير هنا من القوة بحيث يجب رؤيته بغض النظر عن عيوبه. هناك مشاهد كان من الممكن أن تضيع بسبب التحرير الأكثر حسماً ، لكنه وجد بعد أيام قليلة أن عقله قام بالتحرر من أجله ، وترك انطباعات تدوم طويلاً.

تتضمن القصة أربعة جنود أمريكيين من أصل أفريقي خلف خطوط العدو في إيطاليا في الحرب العالمية الثانية، إنها قصة تحتاج إلى رواية. يبدأ الأمر برجل أسود كبير السن ينظر إلى فيلم (جون واين) القديم على شاشة التلفزيون ، ويغمغم: (لقد خاضنا تلك الحرب أيضًا). في اليوم التالي يذهب للعمل في مكتب البريد ويفعل شيئًا يذهلنا، سيشرح الفيلم في النهاية من هو ولماذا فعل ذلك؟، لكن بطريقة ما لسنا بحاجة إلى هذا المشهد الافتتاحي ولا نحتاج بشكل خاص إلى المشهد الختامي وليس الطريقة التي يلعب بها عندما يسير رجل ببطء نحو رجل جالس على الشاطئ، المشكلة هي أن الرجل الخطأ يمشي.

قد لا توافق، هناك مشهد واحد (غريب) وهو ضروري للغاية، أثناء تواجدهم في أعماق الجنوب للتدريب الأساسي يُرفض الجنود الأربعة الخدمة في مطعم محلي ، بينما يستريح أربعة أسرى ألمان بشكل مريح في كشك، لم يكن هذا العلاج غير شائع ، لماذا يخاطر السود بحياتهم من أجل البيض الذين يكرهونهم؟ ، تتجادل الشخصيات حول هذا الأمر خلال الفيلم بعد قرارات متهورة وإهانات عنصرية من ضابط أبيض، لدى المرء الجواب: إنه يفعل ذلك من أجل بلده ومن أجل أبنائه وأحفاده ، وبسبب إيمانه بالمستقبل، يفعل الآخرون ذلك أكثر بسبب الولاء لرفاقهم في السلاح وهو ما تنزل إليه جميع الحروب أخيرًا أثناء المعركة.

Saving Private Ryan

يحتوي (Miracle at St. Anna) على واحد من أفضل مشاهد المعارك التي يمكنني تذكرها على قدم المساواة مع فيلم (Saving Private Ryan)، ولكنه أكثر تركيزًا في موقف معين بدلاً من تضمين بانوراما ضخمة، يجد الجنود الأربعة أنفسهم واقفين في نهر ، مع مكبرات الصوت النازية التي تطلق الصوت المثير لـ (المحور سالي) الذي يعدهم بنساء مثيرات ومساواة بين الأعراق في ألمانيا. يأمر قائدهم الأبيض بشن ضربات مدفعية على مواقعهم لأنه لا يصدق أن أي أسود كان من الممكن أن يتقدموا حتى الآن، ثم أطلق النازيون النار، التأثير العميق للحالة مذهل.

She Hate Me

فيلم (She Hate Me) يحتوي على ما يكفي لخمسة أفلام ، لكن ليس لدي فكرة عن أي من تلك الأفلام تريده.

الفيلم الأول: قصة المخبر المؤسسي (أنتوني ماكي) وإدانة ثقافة الشركة.

الفيلم الثاني: يصبح البطل لسبب غير مفهوم مربطًا يتم تعيينه لتلقيح مثليات بمبلغ 10000 دولار أمريكي للبوب.

الفيلم الثالث: حمل ابنة مافيا (مونيكا بيلوتشي) ، وظهر (جون تورتورو) كوالدها ليقوم بتقليد (مارلون براندو).

الفيلم الرابع: شريط جانبي مستقل عن فرانك ويلز (شيويتل إيجيوفور) ، حارس أمن و(وترجيت) الذي أسقط إدارة (نيكسون) ولم يجنِ شيئًا سوى التعاسة الشخصية.

الفيلم الخامس: (كيف يصعد رجل أسود إلى اللوحة)، ويتحمل مسؤولية تربية أطفاله، من خلال الارتباط مع صديقته السابقة المثلية (كيري واشنطن) وعشيقها ، اللذان أنجبا أحد أطفاله.

ما علاقة هذه القصص ببعضها البعض؟، كيف يمكن أن نتوقع أن نصدق ، في عام 2004 أنه ليس هناك 18 مثليات تدفع للرجل مقابل حملها؟، وأنه يمكنه أقامة علاقة مع ست نساء في نفس الليلة، وأنه عندما يظهر الفيلم بطله على استعداد ليكون (هناك) من أجل أطفاله ، فإنه يتجاهل مسألة ما إذا كان الزوجان المثليان بحاجة إلى حضوره أو يرغبان فيه ، مهما كانت نواياه نبيلة؟

(سبايك لي) مخرج سينمائي يرقص على موسيقاه الخاصة، لا شك أنه يعرف كل الاعتراضات التي يمكن أن تثار ضد فيلمه، إنه يعلم أن قصة السحاقيات سخيفة منطقيًا وعاطفيًا، أنه صنع فيلمًا غير معقول ربما لي يهاجم الصور النمطية للذكور والمثليين / السحاقيات الأمريكيين من أصل أفريقي ليس عن طريق الوعظ التقليدي ضدهم ، ولكن من خلال تصويرهم بجرأة.

Oldboy

يحكي فيلم (Oldboy) عن رجل مخمور ومسيء يدعى جو دوسيت (جوش برولين) الذي سجنه سجان غامض لفترة طويلة، يهرب لمعرفة هوية جلاده ومعاقبته.

كل العنف والجنس والخوف والانتقام والبكاء والصراخ، الإضاءة قاتمة لكن الألوان مفرطة التشبع ، خاصة في المشاهد المليئة بالدماء أو النيون أو الرصيف الرطب. انتقلت الكاميرا إلى مستوى أدنى أو أعلى بكثير مما كنت تتوقعه ، وتنظر إلى الشخصيات من زوايا مشوشة.

عندما يكون النصف الأول من الفيلم عبارة عن أسطورة من نوع (كافكا) عن الذنب والعقاب فإن الجزء الثاني هو عبارة عن نبرة انتقامية إجرامية ، حيث يشق (جو) طريقه عبر الجزء السفلي من مدينة نيويورك التي أعيد تصورها كمشهد للعقل. ينضم إلى عاملة عيادة مخدرات تلعب دورها (إليزابيث أولسن)، ويبدأ ببطء في تجميع هوية سجانيه: سادي ثري وكبير إلى حد ما الذي كان يعرف جو منذ فترة طويلة ، والذي يعيش الآن مثل تاجر مخدرات من فيلم إثارة شرطي في الثمانينيات.

La Femme Nikita

فيلم (Oldboy) لي هو أشبه بـ (Point of No Return) ، النسخة الأمريكية من فيلم (La Femme Nikita)، إنه قريب جدًا من سابقه من نواح كثيرة لدرجة أنني لا أرى سببًا كبيرًا لوجوده باستثناء منح المشاهدين الكارهين للأجانب تجربة مماثلة للتجربة الأصلية.

(BlacKkKlansman) هو فيلم سيرة ودراما أمريكي صدر في 2018، من إخراج (سبايك لي) وكتابة (لي وتشارلي واتشيل وديفيد ربينويتس وكيفن ويلموت)، مقتبس من مذكرات (بلاكككلنز مان) لصاحبها (رون ستالورث)، الفيلم من بطولة (جون ديفيد واشنطن وآدم درايفر ولورا هارير وتوفر جريس)، أحداثه تقع في سبعينات القرن العشرين في (كلورادو سبرينجس)، وتتبع أول محقق أسود في شرطة المدينة أثناء محاولته أختراق وفضح الفرع المحلي من منظمة (كو كلوكس كلان). هو اسم يطلق على عدد من المنظمات الأخوية في الولايات المتحدة الأمريكية منها القديم ومنها من لا يزال يعمل حتى اليوم، يرجع أصل التسمية إلى كلمة (كوكلوس)  باليونانية وتعني الدائرة.

BlacKkKlansman

تؤمن هذه المنظمات بالتفوق الأبيض ومعاداة السامية والعنصرية ومعاداة الكاثوليكية، كراهية المثلية وأخيرا بالأهلانية، تعمد هذه المنظمات عموما لاستخدام العنف والإرهاب وممارسات تعذيبية كالحرق على الصليب لاضطهاد من يكرهونهم مثل الأمريكيين الأفارقة وغيرهم.

نددت جميع الكنائس المسيحية تقريبًا رسميًا بأفعال (كو كلوكس كلان)، كما وترفض جميع الطوائف البروتستانتية (الكو كلوكس كلان) أو الإقرار بها أول ظهور أو تشكل (للكلان كان) بولاية بولاسكي (تينيسي) ما بين دجنبر 1865 و غشت 1866 من قبل ستة ضباط سابقين أو محاربين قدامى في الجيش الكونفدرالي، وكانت مهمة هذه المنظمة مقاومة إعادة التأسيس ومعارضة تحرير العبيد التي حدثت عقب الحرب الأهلية الأمريكية، سرعان ما طورت هذه المنظمة أساليب عمل عنيفة. عندئذ كانت ممارسات (الكلان) عذرا لحلفاء الجنوبيين لمتابعة القوات الفيدرالية فعالياتها في الجنوب، انحسرت منظمة (الكلان) بين عامي 1868 و1870 وتم تدميرها بالكامل في بدايات السبعينات من القرن التاسع عشر على يد الرئيس (أوليسيس جرانت) في عملية الحقوق المدنية لعام 1871.

الظهور الثاني كان في عام 1915 في جبال (ستون ماونتن) ولاية جورجيا عن طريق جماعة تبنت نفس الاسم متأثرة بقوة أفعال الجديدة لفيلم حمل اسم (ميلاد أمة – The Birth of a Nation)، إضافة لكتابات صحفية معادية للسامية أحاطت بمحاكمة المجرم (ليو فرانك)، كانت الجماعة الثانية من (ك.ك.ك) منظمة رسمية تتألف من عضوية رسمية ذات بنية قومية، مما دفع الكثير من الرجال لتأسيس فروع محلية في كافة أرجاء الولايات المتحدة، بلغت هذه المنظمة الذروة في العشرينات من القرن العشرين، حيث ضمت حوالي 15% من التعداد الرسمي للسكان في الولايات المتحدة.

(سبايك لي) مخرج سينمائي يرقص على موسيقاه الخاصة

كانت المنظمة الثانية للكلان تعتنق أفكارا عنصرية ومعادية للسامية ومعادية للكاثوليكية إضافة للشعور القومي، ومعظم هذه الجماعات قامت باعمال تندرج ضمن العقاب اللينشي (الإعدام بالشنق ودون محاكمة) وغيرها من الأعمال العنيفة. شعبية هذه الحركة انخفضت بشكل كبير خلال فترة الكساد الكبير ثم انخفضت أعداد الأعضاء أكثر خلال الحرب العالمية الثانية نتيجة فضائح نتجت عن جرائم القادة البارزين ودعمهم للنازيين.

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان (كان) السينمائي 2018 ، حيث تنافس على السعفة الذهبية وربح الجائزة الكبرى، خلال حفل تتويج الفيلم في الدورة 71 من مهرجان كان بجائزة التحكيم الكبرى(دعا سبايك لي) دونالد ترامب لمشاهدة الفيلم، وقال لي أنه اختار أن يقف في الجانب الصحيح من التاريخ بهذا الفيلم، لكن (ترامب) للأسف لم يتخذ نفس الموقف. صدر الفيلم في دور عرض الولايات المتحدة بتاريخ 10 أغسطس 2018، تزامنناً مع مرور الذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات (شارلوتسفيل).

Red Hook Summer

فيلم (Red Hook Summer) للمخرج سبايك لي هو أكثر أعماله عفوية وصدقًا، تدور أحداث الفيلم في حي آخر في بروكلين ، وهو الخامس لـ (سبايك لي). تم تأسيس Red Hook منذ فترة طويلة كمجتمع لدعم الأرصفة وأحواض بناء السفن ، حي فقير من الأمريكيين الأفارقة مع بطالة بنسبة 80 في المائة، نتعلم هذه الحقيقة ، وأكثر من ذلك بكثير ، في واحدة من العظات العديدة التي ألقاها المطران (إينوك) راعي كنيسة المعمدانية، لديه مجموعة صغيرة من المصلين وأزمة مالية متزايدة. تم تصوير الفيلم في ثلاثة أسابيع بميزانية صغيرة ، على غرار حرب العصابات ، مثل فيلم (لي) الأول.

(Passing Strange) هى واحدة من أفضل المسرحيات الموسيقية. يروي الفيلم قصة شاب أسود من لوس أنجلوس يتمرد على عائلة محبة تذهب إلى الكنيسة وينطلق من تلقاء نفسه في أواخر الستينيات ليتبع نداء الفن إلى أمستردام وبرلين. بدءًا من فرقة المرآب ينتقل عبر مراحل المخدر والشرير والروك في رحلة نحو المعنى إذا كانت الحياة، لكن هل يمكن العثور على هذا المعنى في الفن؟ تبني حياته تجاه هذا السؤال.

الموسيقى تتحرك ومثيرة ليس فقط بسبب الكتاب والموسيقى والعروض ، ولكن بسبب ذكائها وشغفها وقلبها الحائز على جائزة توني من المسرح العام وفي برودواي ، تم تصويره من قبل (سبايك لي) ، الذي يعتبر عمله نموذجًا لكيفية تسجيل عرض حي، هذه قصة شبه سيرة ذاتية لموسيقي (الروك ستيو) ، الذي كتب الكتاب وكلمات الأغاني وظل على خشبة المسرح طوال دور الراوي، إنه محاط بممثلين موهوبين وذوي طاقة عالية في إنتاج يعمل بالتأكيد كمسرح موسيقي، ولكن أيضًا على وجه الخصوص كدراما.

حضر (سبايك لي) ليلة افتتاح فيلم (Passing Strange) أمام الجمهور وقرر تصويره وقام بتصوير العديد من العروض في مسرح Belasco في برودواي ، بما في ذلك ليلة الختام بمهارة وحرفية كبيرة ، يسمح للمشاهد بالتحدث عن نفسه. يستخدم العديد من الكاميرات للعديد من الزوايا المتزامنة ومع (باري ألكسندر براون) يؤلف بسلاسة لقطات مقربة ولقطات أطول للتعبير عن مشاعر الشخصية وحيوية تصميم الرقصات.

يبدأ فيلم (Da 5 Bloods) الممتاز لسبايك لي مع (محمد علي) ويختتم بالدكتور (مارتن لوثر كينج الابن)، وهما أسطورتان مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بحركة الحقوق المدنية والفخر الأسود، يستخدمهم لي لتسليط الضوء على قاسم مشترك آخر: معارضتهم الشديدة لحرب فيتنام. بالنسبة لعلي كلفه الاعتراض عدة سنوات منتجة من حياته المهنية ولقبه في الوزن الثقيل ؛ بالنسبة للدكتور (كينج) كان هذا التركيز الجديد على الأرجح القشة الأخيرة التي أدت إلى اغتياله. أولى الكلمات التي نسمعها هي تفسير علي الشهير لسبب رفضه التجنيد، الكلمات الأخيرة التي نسمعها هي من خطاب ألقاه (كينج) في 4 أبريل 1967 ، قبل عام واحد بالضبط من مقتله ، حيث اقتبس من تأليف الشاعر لانجستون هيوز (دع أمريكا تكون أمريكا مرة أخرى).

Passing Strange

بين هذين الكتابين يوجد فيلم من نوع ما ، وإن كان فيلمًا يدور في ذهنه أكثر بكثير مما قد توحي به تفاصيل حبكة أحداثه، (لي) هو أحد المخرجين القلائل الذين يؤمنون بتعليق (جودار) بأنه (من أجل انتقاد فيلم ، عليك أن تصنع فيلمًا آخر)، هناك انتقادات هنا خاصة لأفلام مثل (The Green Berets، Rambo،Missing in Action) ، حيث تمزح إحدى الشخصيات حول عودة هوليوود إلى فيتنام (لمحاولة كسب الحرب) على الشاشة.

هناك أيضًا تعليق على كيفية ظهور هذه الأفلام باللون الأبيض ، حيث حقق أشخاص مثل (تشاك نوريس وسيلفستر ستالون) المجد الأسطوري مع محو حقيقة أن 32٪ من الجنود في الغابة كانوا من السود. إنه هذا النوع من التبييض للمحاربين القدامى الذي يتعامل معه (لي) مع فريقه وقصته ، وهو نفس النوع الذي من شأنه أن يسمح للاعب الوسط في اتحاد كرة القدم الأميركي أن يشير إلى أن أجداده البيض كانوا أكثر وطنية من الجنود الملونين الذين قاتلوا في الحرب معهم ، ومع ذلك عادوا إلى الوطن لظروف رديئة.

يحكي الفيلم عن 4 محاربين قدامي، جميعهم أمريكيين من أصل إفريقي، وهم (بول/ ديلروي ليندو، وأوتيس/ كلارك بيتيرز، وإيدي/ نورم لويس، وميلفن/ إزاياه وايتلوك جونيور) حين يعودون إلى فيتنام، ويبحثون عن بقايا أشلاء قائد الفرقة الذي سقط قتيلاً بالحرب تشادويك بوسمان (نورمان) إلى جانب حلم العثور على كنز مدفون، ثم ينضم إليهم (ديفيد) جوناثان ماجورز ابن (بول).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.