وزارة الثقافة تحتفي بموسوعة المسرح المصري للدكتور عمرو دوارة
كتب : أحمد السماحي
احتفالا بالعيد السابع والستين لميلاد المؤرخ والمخرج المسرحي الدكتور (عمرو دوارة) والذي واكبه إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزء العاشر من موسوعتة المهمة وغير المسبوقة عالميا (موسوعة المسرح المصري المصورة)، تنظم وزارة الثقافة ممثلة بالمركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية) ندوة ثقافية بعنوان (تاريخ المسرح المصري) مساء بعد غد الأربعاء الموافق 18 مايو، يشارك فيها بالإضافة إلى المحتفى به رجل المسرح (د.عمرو دوارة)، الكاتب المسرحي الكبير(محمد أبو العلا السلاموني) وهو أحد المدافعين عن المسرح الشعبي وبدايات المسرح المصري، وفضلا عن أنه من أكثر المتحمسين لموسوعة المسرح المصري.
وكان قد سبق للسلاموني أن أطلق لقب (جبرتي المسرح العربي) على (دوارة) نظرا لدوره البارز في التأريخ لمسرحنا المصري، كما أشاد بمبادرته المهمة التي أطلقها في نهايات عام 2019 بضرورة الاحتفال بذكرى مرور قرن ونصف من الزمان على بدايات المسرح المصري بفضل الرائد (يعقوب صنوع) في 1870، وهى المبادرة التي اعتمدتها وزارة الثقافة حينما خصصت الدورة الثالثة عشر لمهرجان (المسرح القومي للمسرح) عام 2020 للاحتفال بهذه المناسبة تحت عنوان دورة الأباء.
جدير بالذكر أن الموسوعة تتضمن – كما ذكر الدكتور عمرو دواره في بدايتها – ستة آلاف وثلاثمائة عرضا مسرحيا هى مجموع العروض الاحترافية التي تم إنتاجها منذ بداية المسرح المصري عام 1870 (يعقوب صنوع) وحتى نهاية عام 2015، والمقصود بعروض الفرق الاحترافية هى جميع العروض التي شارك في تقديمها نخبة من الفنانين المحترفين (أعضاء نقابة المهن التمثيلية)، وتم تقديمها للجمهور نظير مقابل مادي (شباك تذاكر)، وذلك سواء تم عرضها بالعاصمة أو ببعض الأقاليم، وكذلك سواء تم عرضها جماهيريا لفترات طويلة أو عرضت لليلة واحدة بهدف التصوير التلفزيوني، وبالتالي فهي تضم جميع عروض الفرق الخاصة وأيضا فرق مسارح الدولة منذ تأسيس فرقة المسرح القومي عام 1935.
وتتضمن الموسوعة البيانات الخاصة بكل عرض والتي تشتمل على اسم العرض والفرقة المنتجة وتاريخ الإنتاج وأسماء جميع المبدعين المشاركين في تقديمه (المؤلف، المخرج، مصمم الديكور، الملحن أو المؤلف الموسيقي، مجموعة الممثلين)، وذلك بالإضافة إلى ثلاثة صور فوتوغرافية لكل عرض، وفي حالة تعذر الحصول على صور فوتوغرافية وخاصة خلال فترة البدايات الأولى (قبل عام 1915) فقد تم الاستعانة بأغلفة بعض المسرحيات أو الأفيشات الخاصة ببعض العروض ملصقات الدعاية)، أو الاستعانة بالصور الشخصية للنجوم الأربعة المشاركين في بطولة العرض، كما تم أحيانا بعد ذلك – وفي أضيق الحدود – الاستعانة ببعض الصور السينمائية التي سجلت لنا ملامح وأعمال بعض نجوم المسرح الذين افتقدنا صورهم المسرحية.
ويحسب لهذه الموسوعة اقتحامها لمناطق مجهولة من حياتنا المسرحية ورصد وتوثيق عروضها لأول مرة ومثال لذلك (مسارح الصالات) في منتصف الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي التي قدمت ما يزيد عن ثلاثمائة وخمسين مسرحية، شارك في تقديمها كبار الكتاب (بيرم التونسي، أمين صدقي، بديع خيري، أبو السعود الإبياري)، وقام بإخراجها كبار المخرجين (عزيز عيد وبشارة واكيم وعبد العزيز خليل).
كما شارك بالتمثيل فيها نخبة من كبار النجوم وفي مقدمتهم (علي الكسار، فاطمة رشدي، بديعة مصابني، فتحية أحمد، رتيبة وأنصاف رشدي، ببا عز الدين، فهمي آمان، عبد الحليم القلعاوي، إسماعيل يس، تحية كاريوكا)، وذلك بالطبع مع استبعاد عروض الفصول المضحكة أو الاسكتشات أو اللوحات الغنائية والاستعراضية التي لايمكن تصنيفها تحت مسمى العروض الدرامية.
كذلك تضمنت الموسوعة ولأول مرة توثيقا (للمسرحيات المصورة) أو (المعلبة)، والمقصود بهذا المصطلح هو مجموعة العروض التي تم انتاجها خصيصا للتصوير التلفزيوني، وبالتالي فقد تم عرضها أمام الجمهور لمدة يوم واحد غالبا (أو لمدة ثلاث أيام على أقصى تقدير)، وقد تم إنتاج أغلبها خلال فترة السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي وعددها يزيد عن أربعمائة مسرحية!!
اشتملت الموسوعة على عروض بعض الفرق المجهولة التي قام بتأسيسها بعض النجوم وقدمت بعضها عرضا واحدا أو ثلاثة عروض على أكثر تقدير، ومن بينها فرق النجوم (حسن البارودي، حسن فايق، محمد كامل المصري – شرفنطح، نجمة إبراهيم، نيللي مظلوم، فريد شوقي، بدر الدين جمجوم، كمال الشناوي، حسن يوسف، ليلى طاهر).
يتضمن الجزء السابع عشر (الأخير) من الموسوعة مجموعة المكانز والفهارس (المداخل برؤوس الموضوعات المختلفة) بحيث يمكن البحث عن المعلومات الخاصة لكل عرض سواء عن طريق اسم الفرقة، أو سنة الإنتاج، أو اسم الفرقة، أوعن طريق اسم كل مبدع (سجل المؤلفين، المخرجين، مهندسي الديكور، الملحنين).
ونظرا لإعادة تقديم العرض الواحد ببعض الفرق نفسها أكثر من مرة (الريبرتوار) وخاصة خلال النصف الأول من القرن العشرين – حتى أن هناك بعض العروض قد أعيد تقديمها أكثر من 5 مرات – خلال سنوات غير متتالية – كعروض فرق (أولاد عكاشة، ورمسيس والريحاني) وعروض فرقة (المسرح القومي)، فقد تم تسجيل وتوثيق بيانات العرض الأول فقط.
ولأن هناك مشاركة عدد كبير من الممثلين في بطولة العرض الواحد مما يصعب بل يستحيل تسجيل أسماء جميع المشاركين به، وذلك لأن بعض الممثلين قد يتم استبدالهم بآخرين لظروف مختلفة، فقد تم تسجيل 4 أسماء فقط من المشاركين في بطولة العرض، وقد تم في الاختيار مراعاة بعض المعايير من بينها محاولة تسجيل نجوم كل فرقة وعدم الاكتفاء بأربعة نجوم فقط، مع التركيز على المشاركين في بطولة العرض الأول، وأيضا على هؤلاء القائمين بأهم الأدوار.
تم توثيق كل مسرحية بثلاثة صور فقط، وقد تم مراعاة عدة معايير هامة عند انتقاء هذه الصور ومن بينها: أن تتضمن مجموعة النجوم المشاركين في بطولة العرض، وأن توضح اختلاف الديكورات والملابس بين المشاهد المختلفة، وذلك بالطبع مع الحرص على اختيار أوضح الصور ومعالجتها ببعض برامج الحاسب الآلي.
ومراعاة لغياب بعض المعلومات الهامة بالنسبة لبعض العروض، تلك المعلومات التي يمكن استنتاجها أو وجود بعض المعلومات غير المؤكدة فقد تم وضع علامة نجمة (*) بجوار هذه المعلومات، والتي يمكن أن تستكمل أو تصحح من خلال الطبعات التالية بإذن الله.
هذا ويجب التنويه أن هذه الموسوعة لاتتضمن عروض فرق الأوبرا (عروض الباليه والأوركسترا) كما لا تتضمن أيضا عروض فرق الرقص الحديث، أو عروض الفرق الفنون الشعبية، وذلك نظرا لاختلاف طبيعة كل منها كثيرا عن العروض المسرحية، ولكن هذا لم يمنع بالطبع من توثيق بعض العروض المسرحية أو الأوبريتات التي قامت بعض فرق الرقص بتقديمها أو المشاركة في تقديمها مثل (فرقة رضا للفنون الشعبية، أو الفرقة القومية للموسيقى الشعبية أو فرق الرقص الحديث).
كذلك يجب التنويه بأن هذه الموسوعة لا يندرج ضمن إطارها بعض عروض المنوعات والسهرات الفنية والاحتفاليات التي تقوم بعض الجهات – غير المتخصصة في مجال الانتاج المسرحي – بتقديمها كمشاركة في الاحتفال ببعض المناسبات الوطنية أوالدينية كـ (تلك العروض التي تقوم وزارة الإعلام أو القوات المسلحة بتقديمها احتفالا بانتصارات أكتوبر المجيدة، أو تلك الأمسيات الشعرية والابتهالات الدينية التي تنظمها وزارة الإعلام في بعض المناسبات الدينية كالمولد النبوي الشريف أو بداية العام الهجري)، وذلك نظرا لاختلاف طبيعتها وطرق إنتاجها بالإضافة إلى أن هذه العروض يتم تقديمها غالبا لمدة ليلة فقط يقوم المسؤولون بحضورها – بدعوات خاصة – ويتم بثها غالبا على الهواء مباشرة.