رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مفاجأة نكشفها لأول مرة : الأغنية التى أخرجها (يوسف شاهين) للعندليب في الكويت

شاركت في كليب (بلاش عتاب) الفنانة الكويتية (عائشة إبراهيم)

كتب : أحمد السماحي

مفاجأة خاصة بالعندليب الأسمر (عبدالحليم حافظ) كشفها لنا الفنان الكويتي الكبير (محمد المنصور) فى ذكرى رحيل (حليم) الـ 45، وهى تقديم المطرب المصري لأغنيته الشهيرة (بلاش عتاب) كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل كفيديو كليب عام 1965 من إخراج (يوسف شاهين) وشاركه الإخراج المخرج الكويتي خالد الصديق، وشاركت في الكليب الفنانة الكويتية (عائشة إبراهيم)، وتم التصوير في قصر الشيخ (عبدالله المبارك) وبهذا يكون المخرج (يوسف شاهين) قدم عملا تليفزيونيا لأول وآخر مرة، وانضم إلى ثلاثة مخرجين سينمائيين تعاونوا مع العندليب الأسمر فى إخراج ثلاثة أغنيات وهم (حسن الإمام، وعاطف سالم، وعز الدين ذوالفقار).

والملحوظة الثانية أن الكليب سبق في الظهور تقديم الأغنية من خلال فيلم (معبودة الجماهير) الذي عرض عام 1967، وأعتقد أن العندليب كان يراهن وقتها على عدم رؤية الجمهور المصري ما يبثه التليفزيون الكويتي، وبالتالي سمح بعرض أغنية (بلاش عتاب) قبل ظهورها في الفيلم السينمائي بعامين.!

الملحوظة الثالثة أنه بهذا العمل يكون المخرج (يوسف شاهين) تعاون مع (حليم) حيث كان مقررا أن يتعاون معه في فيلم (وتمضي الأيام) لكن رحيل العندليب منع التعاون.

شاهين وحليم .. نقاش حول مشاريع سينمائية

من المعروف أن (عبدالحليم حافظ) زار الكويت عدة مرات أولها عام 1956 حيث كان في ذلك الوقت في بيروت، وفجأة اشتعلت حرب بورسعيد فأغلق مطار القاهرة فاضطر إلى زيارة الكويت التي لقي فيها استقبالا حارا لم يكن يتوقعه، وظل في الكويت حتى هدأت الحرب في مصر، وفتح المطار فغادر الكويت إلى بلاده، وعندما حدث الاستقلال كانت الكويت على موعد مع (عبد الحليم) ليشاركها احتفالاتها بأعيادها الوطنية، فقدم أربع أغنيات وطنية كويتية لكن باللهجة المصرية كتبها شعراء مصريون، والأغنيات الوطنية الأربع كانت جميعها من ألحان الموسيقار الكبير(كمال الطويل) أولاها أغنية (من الجهرة للسالمية) عام 1963، من كلمات محمد حمزة.

والثانية (ليالي العيد) من شعر محسن الخياط ، وقام بغنائها لأول مرة مع مجموعة من الأطفال حيث بدأ (الطويل) اللحن بغناء الأطفال في تجربة لم يكررها العندليب بعد ذلك، الأغنية الثالثة كانت (خدني معاك) للشاعر محمد حمزة وتبدو من عنوانها كأغنية عاطفية لكنها تتحدث عن الكويت وكانت لزمتها الغنائية الجملة الخليجية الشهيرة (ياعمري يابعد عمري ياجلبي يابعد جلبي).

وكانت آخر أغنيات (حليم) للكويت أغنية بعنوان (يا كويت يا حبيبة) كلمات الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز، عام 1970، والتى أفرج عنها بعد أربعين عاما من وفاة العندليب الأسمر، والأغنيات الأربع لم تطرح تجاريا وإن كان يعود الفضل للتليفزيون الكويتي في نشرها بعد تسجيلها من قبل عشاق العندليب وتداولها على شبكة الإنترنت.

ياهلي ياهلي .. تجربة فريدة باللهجة الخليجية

يا هلي يا هلي

في حديثنا عن غناء (حليم) للكويت لابد أن نتوقف عند تجربة هامة جدا في مشواره، وهى غنائه لثلاث أغنيات باللهجة الكويتية وهى اللهجة العربية الوحيدة التي غنى بها بعد اللهجة المصرية، أغنيات صنعت خصيصا له مثل (ياهلي ياهلي)، وليس هذا وحسب بل صورها (حليم) لتليفزيون الكويت وهو يرتدى الزي الوطنى الكويتي، ونجح فى تقليد الحركات الخليجية بشكل متقن.

نشر اللهجة الكويتية

لغناء العندليب الأسمر باللهجة الخليجية قصة ذكرها الملحن الكويتي (عبدالحميد السيد)، حيث قال: خلال زيارة عبدالحليم للكويت عام  1965، طلب مني أحد المسؤولين الكبار الذين يشجعون الغناء الكويتي أن أقدم لحن باللهجة الكويتية  للمطرب المصري، بهدف نشر الأغنية الكويتية في الوطن العربي من خلال الأصوات الغنائية العربية المشهورة، فلحنت أغنية (ياهلي) كلمات الشاعر وليد جعفر، وقام بغنائها (عبدالحليم) بروعة شديدة وكانت بدايتها تقول:

يا هلي يا هلي يكفي ملامي والعتاب

لا تلوموني ترى قلبي صويب

حققت الاغنية انتشارا ونجاحا طغى على الأغنيتين الأخريين وهما (يافرحة السمارعادت لياليهم) للشاعر أحمد العدواني والملحن حميد الرجيب، و(عيني ضناها السهر من حب ظبي جفاني) للشاعر عبد المحسن الرفاعي وألحان سعود الراشد، وقد ظلت تجربة غناء عبدالحليم باللهجة الكويتية هي الوحيدة والفريدة في مسيرته الغنائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.