أنغام ولطيفة ونجوى ونوال يتقمصن دور الـ (ست أمينة) فى رائعة الثلاثية !
كتب : أحمد السماحي
خلال الأيام القليلة الماضية وحتى الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس طرحت مجموعة من المطربات المصريات والعربيات أغنيات جديدة لهن يرفعن فيها الراية البيضاء للرجل ويخضعن له خضوعا تاما بل ويتغزلن بسحره وجماله، وطبقت هذه الأغنيات ورسخت لمفهوم الهيمنة الذكورية كحقيقة مقررة واعتبرت هؤلاء المطربات بأغنياتهن أى دليل يشكك فى ذَلك مجرد استثناء عن القاعدة، حيث تقمّصن نموذج (الست أمينة) زوجة (سي السيد) في ثلاثية الأديب الكبير (نجيب محفوظ) الشهيرة، وابتعدن عن نموذج الكاتبة (نوال السعداوي) بكل ما تحمله أفكارها من تحد للرجل والمجتمع أيضاً.
حكاية (لطيفة) مع الأستاذ
أول المطربات التى تقمصت دور (الست أمينة)، مطربتنا الكبيرة (لطيفة) التى تغنت بأغنية مبهجة وجديدة فى المعنى والمضمون بعنوان (الأستاذ) كلمات (تامر حسين)، لحن المنتشر هذه الأيام (عزيز الشافعى)، توزيع (وسام عبد المنعم)، ميكس وماستر م. (هاني محروس)، يقول مطلعها :
حبيبى مهنينى مدلعنى
من نظرة عين بيوقعنى
ف حنانه تملى مطمعنى
يا سلام ياسلام
راجل لاء سيد الرجاله
بيغير ومعيشنى ف حاله
ولطبعه الحامى انا مياله
مفيهاش دى كلام
الأستاذ، الأستاذ، عيونه لُذاذ
الأستاذ أنا مستكفيه، بالأستاذ
زايدة الحنيه فالأستاذ
عن الناس مستغنيه، بالأستاذ
حالة الدلع التى تبثها لطيفة فى (الأستاذ) اللي عيونه لذاذ، كان ينقصها فقط أن تغسل له قدميه حتى تنول رضى وإعجاب الأستاذ اللي عيونه لذاذ!
ساحر قلوب
لأنها تعيش هذه الأيام حالة حب وغرام، تشع من صوتها وحنجرتها وجسدها، ولأن الرجل سعيد الحظ ملء عليها حياتها فبعد أن غنت له (مغرومة 2)، تفاجئنا المطربة اللبنانية (نجوى كرم) فى الساعات الماضية بأغنية جديدة بعنوان (ساحر قلوب) كلمات عامر لاوند، ألحان علي حسون، توزيع داني حلو، تسجيل استديو داني حلو، ماسترينج موريس طويلة.
من يستمع إلى الأغنية يدرك أن (شمس الأغنية) واقعة في الحب لـ (شوشتها) حتى أنها لا تدري أين تخبئ حبيب القلب؟!، نزلته من عينها، سكن قلبها، طلعته من رأسها، مشي بدمها، طبعا ما هو (ساحر قلوب) نتمنى للـ (نجوى) أن يتمم الله لها بخير، وتفرح، ولا تغني (مغرومة 3)!، يقول مطلع أغنية (ساحر قلوب):
نزلت من عيني، بقلبي سكنّتك
طلعت من راسي، بدمّي مشيّتك
فارض حبك فرض، بيطلعلك يا ورد
كون بعيني أنت، أحلى شب بهالارض
ساحر قلوب، سحرك قوي مفعولو
قلبي بيدوب، لمّا اسمي بتقولو
اضحكلي يا حب، خليني افرط لولو
هالقلب عشقان، روحي بتحبك
عليه ابتسامة !
إذا كانت (نجوى كرم) تعيش في حالة حب، أو في شهر عسل الله أعلم، بارك لها فهى معذورة فيما تغنيه، لكن ما عذر المطربة (نوال الزغبي) التى طرحت منذ يومين أغنية بعنوان (عليه ابتسامة) كلمات الشاعر اليمني محمد القاسمي، ألحان ادهم، توزيع مهند خضر، ميكس و ماسترينج محمد عصمت، تتغزل فيها فى حبيبها (على الفاضية والمليانة)، لأن جماله سابي العالم كله حتى الأرض صارت تموت بدوسة أقدامه، فجمال الحبيب وضحكته سلب عقلها وجعلها تهزي بكلام غير مسئولة عنه مثل الشخص المريض الذي ارتفعت درجة حرارته فجأة إلى 40 فصار يهلوس و يهزي بكلام غير مسئول عنه.
فالكلمات مليئة بـ (الأفوره)، ويبدو أن (نوال) تتخيّل أن الرومانسية تعني خضوع المرأة للرجل، وتؤكد على فكرة أن الذكورية أمر متعمق بقوة داخل كثير من النفوس البشرية، لهذا ظلت – يا حول الله – طوال الأغنية تعدد فى مزايا ا(لنبي حارسه اللي زي القمر) من أول ابتسامته حتى مشيته، ويقول مطلع الأغنية :
عليه ابتسامه تقوم قيامهة
تخلي قلوب الخلايق تمشي قدامه
سآبي هالعالم بالحلا دايم
والأرض صارت تموت بدوسة اقدامه
خلي اذا يمر، يسحر لي عيوني
نسخة من القمر، يا اللي تلوموني
ما اريد انا العمر، لو عاش من دوني
خلوني يا بشر، وياه خلوني
أنغام ونفضل نرقص
يبدو أن حالة خضوع مطربات العالم العربي للرجل والتغزل فيه أشبه بـ فيروس (كورونا) المستجد سريعة الانتشار هذه الأيام، وربمل لهذا أصابتنا (أنغام) الرقيقة برذاذ المشاعر الملتهبة، لكن الحمد الله أن الإصابة كانت خفيفة لهذا حافظت (أنغام) على سلامها النفسي ومشاعرنا ومشاعرها، وتمنت فى بداية الأغنية أن حبيبها (مايتغيرش) لأنها (اتلسعت كتير) من قبل وكتبت على نفسها (تعهد)، لهذا فهى حريصة إلى حد ما، ومن أجل هذا تمنت ألا يتغير، لأنه لو تغير ففى هذه الحالة لن تكون الرقيقة أو المطيعة مثل (الست أمينة) ولكنها ستنقلب إلى (نوال السعداوي) وتوريه العين الحمراء، لأنك ما جربتش زعل (أنغام) اللي بيجيي عليها ما بيكسبش، وأبسط دليل ما حصل لمسلسل (نسل الأغراب) الذي خطفوا منها (التتر) فـ (رب العالمين) كافأهم بالسقوط الفظيع والمدوي للمسلسل.
قدمت (أنغام) فى أغنية (ونفضل نرقص) حالة مليئة بالعاطفة الجياشة، وبعض المفردات الجديدة على الأغنية المصرية والتى كتبها برومانسية شديدة (عزيز الشافعي)، وهو ما ذكرنا بأغنية حبيبة القلب وردة (بكره يا حبيبي)، وإن كان (الشافعي) لم يستطع أن يجعل اللحن أنعم وأكثر رومانسية من هذا لأن حالة الكلام رائعة جدا، وطارت بنا عاليا فى السماء، خاصة الذى تقول فيه (ولا تنطفي شمعتنا، ولا تسكت لنا غنوة، ونفضل نرقص نرقص نرقص لما العالم يفنى ويخلص، يلاقونا لسة بنرقص نرقص مابنشبعش ماهو ماينفعش)، هذا التعبير جديد تماما على الأغنية المصرية، وتكرار كلمة (نرقص) كان موفقا جدا جدا وأدخلنا فى الحالة الرومانسية، وزع الأغنية بشكل ساحر (وسام عبدالمنعم)، ميكس و ماستر، م.أمير محروس، ويقول مطلع الأغنية:
بتمنى مايتغيرش، وفي غيري انا مايفكرش
يبعد لا مايهزرش انا على بعده ابدا ماقدرش
بتمنى في حضنه ابات أيام و شهور سنوات
وأعيشله تلات مرات الناس تكبر واحنا مانكبرش
وافضل في عينيه حلوة ولا تخلص لهفتنا
ولا تنطفي شمعتنا ولا تسكتلنا غنوة
ونفضل نرقص نرقص نرقص لما العالم يفنى ويخلص
يلاقونا لسة بنرقص نرقص مابنشبعش ماهو ماينفعش
اصل احنا بنرقص نرقص نرقص لما العالم يفنى ويخلص
(قطيعة محدش بياكلها بالساهل)، على رأي نجمتنا (نجمة إبراهيم) .. أكل العيش خلانا نسخر من آخر أغنيات أجمل وأحلى الأصوات الغنائية التى تزين حياتنا بروائعهن الغنائية اللاتى يتفنن من خلالها فى إسعادنا وتقديم كل ما هو جميل وراقي، لكن (الإفيه حبك)!