أغنيات وكليبات عيد الأضحى .. دعوة للحب والبهجة والرقص
كتب : أحمد السماحي
طرح خلال الأيام القليلة الماضية مجموعة كبيرة من الأغنيات والكليبات، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وغلب على هذه الأعمال الغنائية الرومانسية والبهجة وخفة الظل، حيث تبارى كبار المطربيين المصريين والعرب في رسم البسمة والضحكة على شفاه جمهورهم، وكأن لسان حالهم يقول أن الحياة ليست ناقصة كآبة لكي نزيدها نحن بأعمال غنائية ثقيلة من حيث الكلمات والألحان والتوزيع، فكل الأغنيات التى طرحت مؤخرا والتى تم تصوير معظمها ككليبات اتسمت بـ (الخفة والطعامة واللذاذة)!.
البنت القوية
كانت البداية مع المطرب اللبناني (وائل كفوري) الذي يغلب على غنائه اللون العاطفي، الغارق في الرومانسية حيث طرح يوم 11 يوليو أغنية متميزة، وجديدة من حيث اللحن خاصة دخول (الانترو)، وإن كانت ليست جديدة على اللون الغنائي للمطرب، بعنوان (البنت القوية) كلمات وألحان المبدع (سليم عساف) الذي يتعاون مع (وائل) لأول مرة، وتوزيع المتميز (عمر صباغ).
وقام المطرب بتصويرها بطريقة الفيديو كليب مع مجموعة من أصدقائه في مزرعته، في مدينة زحلة، في منطقة البقاع اللبناني، فجاء الكليب مبهجا يحمل أجواء الصيف بألوانه الزاهية التى يغلب عليها اللون الأبيض، أما من ناحية (اللوك) فقد أطل وائل بشورت وقميص باللون الأبيض، إضافة إلى تسريحة الشعر التي أظهرت الخصل البيضاء لشعره.
ويأخذ على الكليب أن الصورة و(جو) الشباب والمرح، ووسامة (وائل كفوري) وإعجابه بنفسه! طغت على (الأوديو) الذي يقول مطلعه:
إذا انتي تركتيني، وبطلتي تحبيني
والله لخلي عيني، ما تعود تشوف
وإذا إنتي فليتي، يعني نخرب بيتي
شو بعمل بحالي ، مش معروف
مون شيري Mon chéri
يوم 15 يوليو طرحت الديفا (سميرة سعيد)، كليب أغنيتها الفرانكو آراب الجديدة (مون شيري، Mon chéri ) كلمات محمد القاياتي، ألحان بلال سرور، توزيع هاني يعقوب،إخراج نضال هاني، والحقيقة أن (الأوديو) والكليب كانا بهجة الأيام الماضية، ومن خلالهما رجعنا إلى عصر الأربعينات وبداية الخمسينات ذروة انتشار الأغنية (الفرانكو آراب) التى كانت تغنى فى الملاهى الليلية الشيك، وكان لها روادها ومطربيها وملحنيها، الذين سنتوقف معهم قريبا.
واستطاعت (الديفا) التى تغرد بمفردها خارج السرب على مستوى العالم العربي كله، وتقدم أفكار (طازة) وخارج الصندوق، والتى لا ترسو على شاطئ غنائي، ولا تمل من التطوير والتجديد أن تعيد إلينا بهجة وجمال فترة الأربعينات من خلال الملابس والسيارة، وتسريحات الشعر، يقول مطلع الأغنية :
Mon chéri je t’aime
خد قلبي أهو
إنت وأي حد غيرك إنت No
إنت هدية حلوة Merci beaucoup
إنت بجد وكلهم compliment
Mon chéri je t’aime
حتة من قلبي
كما طرح المطرب (حسين الجسمي) يوم 15 يوليو وفى نفس يوم أغنية (مون شيري)، أغنيته الجديدة التى قام بتلحينها والتى حملت اسم (يا حتة من قلبي) كلمات أيمن بهجت قمر، توزيع ومكساج وماسترعلي فتح الله، والتى يقول مطلعها :
يا حته من قلبي
وش من غير كاني وماني
طبعي بدخل في الموضوع
إنتي صورتك مستلماني
كل أيام الإسبوع
الأغنية هى أقل أغنيات (الجسمي) و(أيمن بهجت قمر) التى طرحت حتى الآن جمالا، من حيث الكلمات واللحن والتوزيع.
حبيبي وروحي
يوم 17 يوليو طرح المطرب العراقي (أحمد المصلاوي) كليب أغنيته الجديدة (حبيبي وروحي) كلمات قصي باسل، ألحان محمود التركي، توزيع ومكس وماستر محب الراوي، جيتار فرشيد أدهمي، إيقاعات صفاء الغريب، إخراج سامر محمود، ويقول مطلع الأغنية التى دارت فى أجواء رومانسية:
أخيراً ولقا قلبي اللي يعشقه
حبيبي روحي بي، تظل متعلقه
غيره اني ما أحب، لو روحي تنسحب
الكون اذا كذب، بس هوه اصدقه
الأغنية من اللون العراقي ويغلب على كلماتها ولحنها الرتم العراقي، وجاءت تحمل أجواء رومانسية، وإن كان المطرب أفسدها فى الكليب بـ (أوفرته) الزائدة فى تمثيل حالة الرومانسية.
أم أحمد في البلكونة
بعد طول انتظار طرح المطرب (حماده هلال) يوم 19 يوليو كليب أغنيته (أم أحمد فى البلكونة) كلمات أحمد مرزوق، ألحان وتوزيع محمد قماح، والكليب إخراج (أحمد أشرف)، ومن توزيع شركة (ديجيتال ساوند).
جاءت الكلمات والألحان والتصوير مليئة بالبهجة وخفة الظل والروح المصرية الجميلة، والأغنية دعوة للتكاتف، وإعلاء من شأن المهن البسيطة المهملة التى لا يقترب منها أحد فى الغناء منذ أيام (سيد درويش)، حيث ذكر (حماده) فى أغنيته عدة مهن بسيطة مثل (الحلاق، والسواق، والجزار) وغيرهم، كما ذكر علاقة الجيران ببعض، كل هذا ببساطة شديدة جدا.
والأغنية ككل ستذاع كثيرا خاصة فى المناسبات الوطنية الهامة التى تخوض فيها مصر سباق مع دول منافسة سواء فى الرياضة أو أي مجال آخر، وتقول بعض كلماتها:
أم احمد في البلكونة
تشوفها تقول طفلة صغنونة
بتزغرط ويا جاريتها للى قدروا يفرحونا
أيمن سواق مقطورة
وفرحته عايزلها صورة، كاتب فوق العربية
يا بلادي دايما منصورة.
مينا الحلاق سهران، ويا صحابه في الدكان
كل يرقص كل يغني كل الليلة دي فرحان.
برضه بتوحشني
من مفاجآت عيد الأضحى السعيدة تجتماع قطبي الغناء الرومانسي الراقي المتمثل في (أنغام) من مصر، و(وائل كفوري) من لبنان، فى (ديو) عاطفي ممتع، يعيد الاعتبار للغناء العاطفي، ويؤكد أن الأفكار الجديدة المختلفة والمتميزة هى القادرة على إنقاذ الغناء الفردي من رتابة وملل التكرار الذي أصبح سمة رئيسية فى حياتنا الغنائية، طرح (الديو) يوم 20 يوليو.
وجاء بعنوان (برضه بتوحشني) كلمات (تركي آل الشيخ)، ألحان الموهوب (عمرو مصطفى) الذي قدم حالة رومانسية مليئة بالعذوبة والجمال، وساعده فى إبراز هذه الحالة التوزيع المتميز لـ (نادر حمدي)، لكن يوجد فى هذا (الديو) شيئ ناقص، يكمن في عدم تجانس صوت أنغام مع وائل، وربما لم يكن التوزيع موفقا بشكل يرضي الجميع، لكن يوجد شيئ ناقص فى هذا (الديو) الذي يقول مطلعه :
جربت فراقك مش نافع، وماحدش نساني
انا قلبي في بعدك بقي عايش، بيقاسي وبيعاني
انتي اللي بجد وحشتيني، وغيابك عني دا علي عيني
بـ رجوعك روحي حاترجع تاني
وأنا برضه بتوحشني، لسه بتوحشني
وتملي معايا وأنت معايا والا بعيد
ارقص.. ارقص
دعوة للرقص أطلقتها المطربة اللبنانية (نوال الزغبي) يوم 21 يوليو من خلال كليب أغنيتها الجديد المبهجة (ارقص، ارقص) كلمات أحمد حسن رؤول، ألحان ألفريد الأسعد، توزيع روبير الأسعد، ميكس و ماسترينج نور الأسعد، ويقول مطلع الأغنية الذي أجادت (نوال) فى غنائها بشكل جميل وراقي :
قلبي بيرقص على دقاته
حبك غير كل حياته
كملت الحتة الناقصة
هات ايدك حلّي الرقصة
ارقص ارقص ارقص.