رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سوسن بدر .. ملكة متوجة على عرش التمثيل المصري

أحدث إطلالتها

بقلم : محمد حبوشة

الممثل الجيد والناجح هو الذي يعرف كيف يتصرف أثناء الأداء على خشبة المسرح وكيـف يصنع وماذا يفعل وكيف يؤدي بطلاقة متحدثاً بصوته الطبيعي مكو نا علاقة وجدانية مع الممثل الآخر، وكيف يـرى ويسمع وكيف يجيب بشكل طبيعي بكلمات دوره وحواره كما لو كانت كلماته وحواراته شخصياً، هذه التلقائية تتأتى من الإحساس العالي والصدق والإيمان في الأداء والانطلاق والتحرر من كل إعاقة وتشويه فـي خلق الشخصية الدرامية وتجسيدها، وصولا إلى التعبير المبدع والمؤثر، من خلال جملة من الوسائل الإجرائية التي توصله إلى ذلك عن طريق التمارين على الانتباه والتركيز والاسترخاء والتبرير والخيال الخلاق والإحساس والإيمان والصدق في تقديم الفعل والواجب المسرحي بعلاقة جدلية مع حيثيات وتفاصيل العـرض المسرحي ومكملاته وأدواته، وصولا إلى عرض مسرحي ذي أداء متكامل ومؤثر يتمتع بـالخلق والإبـداع والجمال.

تلك الصفات وغيرها من أدوات أخرى تمتلكها ضيفتنا في باب (بروفايل) هذا الأسبوع النجمة الكبيرة (سوسن بدر) التي تربعت منذ ظهورها في مجال الفن على عرش التمثيل المصري بجدارة أدائها، فمن أهم مزايا فن التمثيل عندها، أن الأدوات التي تستخدمها في عملها (أي أدوات التعبير) ليست منفصلة عنه كما هى الحال لدى الرسام (ألوان)، الموسيقي (الآلة التي يعزف عليها)، ولإن الممثل ذاته يعتبر أداة تعبيره، هو في ذات الوقت خالق ومخلوق، أي مبدع ولوحة إبداعية، ولكي نفهم هذه الازدواجية، يجب أن نحدد أو نعرف بماذا تتلخص لعبة الممثل عند (سوسن بدر)، إن جوهر فن التمثيل عندها هو في خلق الممثل للشخصية التي تجسدها على المسرح أو في السينما أو في التليفزيون ،من خلال خلقها لمختلف الأفعال والأحداث الإنسانية التي تميز الشخصية التي تلعبها.

في السينما في شبابها

مقبولة لدى الجمهور

تحقيق مبدأ أن يكون الممثل نفسه (أو بعبارة أخرى مبدأ استخدام الذات) ليس بالسهولة بمكان لدى (سوسن بدر) فهو يعني أن تكون مقبولة لدى الجمهور، أو أن يكون لديها ما يسمى بـ (الحضور) وهو نوع خاص من الجاذبية التي تتمتع بها في كل أدوارها بدرجات مختلفة، ومن بينها تتضمن (سحر) الممثلة في قدرته على استمالة زملائها، وجذب الجمهور إلى ما يفعله أو يحس به، فنجد أن هناك قدرا من الإقناع، وقدرا من الإغواء! عند لعبها دور ما، وهذا يعني أنها تستخدم أحياناً شخصيتها هى في محاولة الإقناع والإغواء أيضاً، ومن ثم تستخدم أسلحته الشخصية بعد مزجها بأسلحة الشخصية التي تجسدها،  وعلى الرغم من الجدل المستعر بشأن هذه النقطة (استخدام الممثل لذاته في إقناع المتفرج) يكون الحق، بالنسبة إليه، في استخدام الذات هو الأساس المؤكد الوحيد المعبر عن الذات، وهو المطلوب في التمثيل (الصحيح) أو المؤثر.

هى امرأة بملامح مصرية كما يقول الكتاب، فإذا وضعت صورتها بجوار تمثال الملكة نفرتيتي، ستجدها نسخة منها، فهي سليلة المصريون القدماء، ومع ذلك فجمالها ليس الشيء الوحيد الذي يجعلك تنتبه لها، فالفنانة سوسن بدر تملك موهبة تمثيلية لم يجد الزمن بمثلها إلا للنوادر، فهي قادرة على أن تقنعك بالشيء ونقيضه في نفس اللحظة، أو ما يقال عنه بالتعبير الدارج (تمثيل)، هي خديجة هانم الأرستقراطية في مسلسل (أهو ده اللي صار)، وهي أيضا عايدة الأم المصرية التي خطفت قلوب الجميع في (أبو العروسة) وكذلك الأم المستهترة ثم المكلومة في (زي الشمس)، وفي دراما رمضان 2021 هى الممثلة (فاتن سرور) التي تعاني انحسار الأضواء عنها في مسلسل (بين السما والأرض)، وأيضا والدة باسم سمرة في مسلسل (بنت السلطان).

أجادت في دور المرأة الصعيدية المقهورة

تملك دائرة إبداعية

إنها فنانة تغوص فى الدور، يدخل إلى مسامها وشرايينها، تملك دائرة إبداعية مترامية الأطراف، ليست صاحبة الدور ولا الأداء الواحد، وهكذا تنطلق من عمل إلى آخر ومن بيئة إلى أخرى بمنتهى الرشاقة، كل فنان يحتاج إلى فترة صمت طويلة يعيد أثناءها شحن بطارية الإبداع، فى نفس الوقت هناك فنانون عندما يبتعدون عن الملعب ويعودون إليه يفقدون لياقتهم، وربما لهذا السبب أرى سوسن لا تغادر الملعب، والزمن وقواعد اللعبة الإنتاجية تمنحها رسوخا أكثر، لأنها طبقا لقانون العرض والطلب تشكل رقما على مائدة الإنتاج، لم تكن فى الماضى تشترط كتابة اسمها فى مكان لائق، الآن صار المنتجون يكتبون الاسم ويسبقه هذا التنويه (كل هؤلاء يلتقون مع سوسن بدر) وارتضى كل الفنانين ذلك.

تميل (سوسن بدر) في كل أعمالها المسرحية والسينمائية والتليفزيونية إلى  مدرسة (ستانسلافسكي) التي تعنى بالداخل، والمعايشة الصادقة، والاندماج في الدور إلى درجة تقمصه ذهنيا ووجدانيا وحركيا بغية إقناع المتفرج بالدور المؤدى، والإيهام بصدق الدور واقعيا ونفسانيا، وتسير على دربه: ( بضرورة أن يشعر الممثلون بأنفسهم داخل الدور الذي يلعبونه، ويتخيلوا ما يمكن أن يكون عليه هذا الدور الذي يلعبونه، ويتخيلوا ما يمكن أن يكون عليه هذا الدور خلال الموقف الدرامي على المسرح)، إنهم ينبغي أن يفكروا، بينهم وبين أنفسهم، قائلين: (ما الذي ينبغي علي فعله لو كنت في هذا الموقف؟، ولو هذه التي يسميها ستانسلافسكي (لو السحرية) ، هى ما يقال عنها: إنها المفتاح الخاص الذي يفتح باب التجسيد الخيالي للمشاعر والانفعالات التي على نحو يتسم بالكفاءة كما تفعل (بدر) في كل حالاتها الإبداعية.

مشهد من مسلسل (زي الشمس)

مهارة وحرفية الصوت

ولعلنا نلاحظ أن الأداء الصوتي عند (سوسن بدر) يتسم بالحرفية والعذوبة معا بمعنى أن (لسان) الممثل يجب أن يكون سالما من العيوب المعرقلة لخروج الصوت كالتمتمة وغيرها، وهى من حيث الأداء تقوم بإعطاء صوت الحرف حقه ومستحقه الثابتة والمستحدثة، مع إخراجه مـن مخرجه بمهارة وحرفية عاليتين، لاسيما وأن بعض الأصوات تكسب الصوت جمالا ونعومة كحروف الصفير والغنة وغيرها، لذا فان (اللغة نظام من الإشارات جوهره الوحيد الربط بين المعاني والصور الصوتية)، ومن ثم يمكن لـ (بدر) الوصول لتلك الجمالية التي نحس بها عند سماع صوتها المميز، خاصة أن لمهارة قوة الصوت أهمية كبرى للمتلقي لا يمكن الاستغناء عنها ، كونها المهارة الأولى في تحقيق إلقاء فعال، يحقق من خلاله التعبير عن أدق تفاصيل الإبداع وألوانه ، ويتحكم بطبقاته الصوتية وانعطافاته بالـشكل الـذي يسهم في خلق انسجام بينه وبين صوته من جهة وبينه وبين المتلقي من جهة أخرى.

ولدت بالقاهرة واسمها بشهادة الميلاد (سوزان أحمد بدر الدين أبو طالب) من وهى تنتمي لعائلة فنية فوالدتها هى الممثلة آمال سالم، التي يتذكرها الجمهور بشخصية زوجة الأب (أمونة) بالمسرحية الشهيرة (ريا وسكينة)، وقد انتسبت لكلية العلوم بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة ولكن حبها وشغفها بالتمثيل دفعها لترك دراستها بالجامعة لتلتحق بالمعهد (العالي للفنون المسرحية) وتتخرج منه بحصولها على شهادة البكالوريوس بأكاديمية الفنون (قسم التمثيل والإخراج)، ضمن دفعة صغيرة (عشرة أفراد) ضمت بعض المبدعين الذين حققوا التميز بعد ذلك ومن بينهم: علي فوزي، مجدي إمام، سمير الليثي، عادل زكي، مصطفى عبد الخالق، وكما يتضح مما سبق أنها الوحيدة بينهم التي نجحت في تحقيق النجومية.

في بداياتها الفنية
في عز تالقها جمالا وفنا

بدأت التمثيل في المعهد

وقد بدأت حياتها العملية خلال فترة دراستها في المعهد، فشاركت بأداء بعض الأدوار الصغيرة في مجموعة أعمال من بينها: مسلسلات: (صرخة بريء، على هامش السيرة، أحلام الفتى الطائر، هي والمستحيل)، وأيضا أفلام: (رجل اسمه عباس، آسفة أرفض هذا الطلاق، حبيبي دائما)، ويذكر أن الفنانة القديرة سوسن بدر قد حققت جماهيريتها الكبيرة ونالت شهرتها الواسعة خلال فترة النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي وذلك من خلال مشاركتها البطولة للفنان عادل إمام في فيلمي: (سلام يا صاحبي، وشمس الزناتي)، وفي بدايات الثمانينيات أضطرت إلى تغيير اسمها الحقيقي واختيار الاسم الفني للتخلص من محاربة المنتجين والمخرجين واستبعادهم لها، وذلك بسبب مشاركتها في بطولة فيلم (موت أميرة) والذي جسدت من خلاله شخصية الأميرة السعودية مشاعل بنت فهد آل سعود) التي اتهمت بالزنا وتم قتلها، مما آثار الضجة بتلك الفترة خصوصا بالمملكة العربية السعودية التي قامت بمنعها من الدخول إلى أراضيها.

ويقول الدكتور عمرو دوارة في دراسة مستفيضة له عن (سوسن بدر) أنها قد تألقت بعد ذلك سينمائيا حتى أطلق عليها لقب (نفرتيتي السينما المصرية) وذلك نظرا لتميز ملامحها  بالملامح   المصرية  الفرعونية، وخاصة بعدما اختارها المخرج المبدع  شادي عبد السلام لتجسيد دور الملكة (نفرتيتي) في فيلمه (أخناتون)، الذي لم يخرج للنور ولم يكتمل للأسف حيث عاجله الأجل قبل أن يتمكن من اكماله وتصويره، وتضم قائمة أفلامها مجموعة من الأفلام المتميزة ومن بينها: (سلام يا صاحبي، شمس الزناتي، الأبواب المغلقة، خريف أدم، من نظرة عين، ديل السمكة، حين ميسرة، إبراهيم الأبيض، الفرح، ابن القنصل، الكنز).

مع محمد توفيق في فيلم (موت أميرة)
برعت بدور الأم في العديد من الأعمال الدرامية

رجل اسمه عباس

هذا وتضم قائمة أعمالها أفلاما كثيرة منها: أول أفلامها في السينما رجل اسمه عباس (1978)، حبيبي دائما، موت أميرة، آسفة أرفض الطلاق (1980)، بحر الأوهام، الأشقياء، لا تسألني من أنا (1984)، احترس عصابة النساء، الحرافيش (1986)، عبقري على ورقة دمغة، العملاق، سلام يا صاحبي (1987)، جنان في جنان (1990)، شمس الزناتي (1991)، ليالي الصبر (1992)، الحب للحب، الرصيف (1993)، كارت أحمر (1994)، الأبواب المغلقة (2000)، أولى ثانوي، أسرار البنات (2001)، سحر العيون، خريف أدم (2002)، من نظرة عين، ديل السمكة (2003)، حب البنات (2004)، علمني حبك، دنيا (2005)، مفيش غير كده (2006)، البلياتشو، ألوان السما السبعة، قص ولصق، حين ميسرة  (2007)، أيامنا الجاية (2008)، السفاح، إحكي يا شهرزاد، بدل فاقد، المشتبه، إبراهيم الأبيض، الفرح (2009)، بنت مين في البلد، الوتر،678، ولد وبنت، ابن القنصل (2010)، الشوق (2011)، ساعة ونص (2012)، النبطشي (2014)، آخر ورقة، قط وفار (2015)، الكنز (2017)، الكنز 2، بلاش تبوسني (2018).

ويذكر (دوارة) أنها قد تعاونت من خلال مجموعة الأفلام السابقة من نخبة متميزة من كبار المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل وفي مقدمتهم الأساتذة: حسام الدين مصطفى، حسين كمال، نادر جلال، أشرف فهمي، إنعام محمد علي، علوية زكي، فخر الدين نجيدة، سمير سيف، شريف عرفة، أحمد السبعاوي، نادية حمزة، أحمد ثروت، مجدي محمد علي، محمد كامل القليوبي، يسري نصر الله، طارق العريان، محمد الشناوي، محمد أبو يوسف، محمد أباظة، أسامة الكرداوي، يس إسماعيل يس، عمرو عرفة، وائل إحسان، خالد يوسف، هالة خليل، سعد هنداوي، خالد الحجر، إيهاب لمعي، مروان حامد، سامح عبد العزيز، كريم العدل، عاطف حتاتة، إسماعيل فاروق، أحمد علاء الديب، عماد البهات، تامر محسن، أحمد عامر، محمد حمدي.

ممثلة ذات قدراته خاصة في دور الفلاحة والفتاة الشعبية

نجحت في تأكيد موهبتها

وبالإضافة إلى نشاطها السينمائي المستمر نجحت الفنانة سوسن بدر في تأكيد موهبتها وإثبات جدارتها بباقي القنوات الفنية الأخرى فقدمت من خلال ميكروفون الإذاعة عددا من المسلسلات المتميزة، كما قدمت عدة أدوار متميزة بالدراما التليفزيونية، وكذلك شاركت أيضا ببطولة عدة مسرحيات متميزة لعدة فرق بمسارح الدولة أو للقطاع خاص ومن أهمها المسرحيات التالية: (سجن النساء، منمنمات تاريخية، المحروس والمحروسة، هند والحجاج، أرض لا تنبت الزهور، طقوس الإشارات والتحولات، الواد سيد الشغال، آه يا غجر).

نجحت الدراما التليفزيونية في الاستفادة من موهبة وخبرات الفنانة القديرة سوسن بدر فمنحتها فرصة المشاركة ببطولة ما يزيد عن ثلاثمائة مسلسلا وسهرة تليفزيونية، وقد نجحت من خلالها في تجسيد عدد كبير من الشخصيات الدرامية المهمة ولعل من أهمها شخصيات: أم الحاكم بأمر الله بمسلسل (الحسن بن الهيثم)، الجازية بمسلسل (السيرة الهلالية)، نعمات بمسلسل (ساحرة الجنوب)، أنيسة بمسلسل (العهد – الكلام المباح)، زوجة طه السباعي ووالدة دولت بمسلسل (فارس الرومانسية) سهير والدة د.علا بمسلسل (عايزة أتجوز) أم العروسة عايدة بمسلسل (أبو العروسة)، جبرية بمسلسل (البيت الكبير)، الست فضة بمسلسل (يونس ولد فضة) بدرية أم تحية بمسلسل (أفراح القبة)، سكينة بمسلسل «جراند أوتيل»، جيهان الفخراني بمسلسل (الأب الروحي)   

وتضم قائمة مشاركاتها بالدراما التليفزيونية أيضا مجموعة المسلسلات العديدة ومنها: أحلام الفتى الطائر، على هامش السيرة (1978)، هي والمستحيل (1979)، مبروك جالك ولد (1980)، الأزهر الشريف منارة الإسلام (1982)، أبواب المدينة – ج2، موسى بن نصير (1983)، الجلاد والحب (1984)، رسول الإنسانية، لا إله إلا الله – ج1) 1985)، اسم العائلة، غدا تدق الأجراس (1986)، صرخة برئ، كوم الدكة، من الليل شروق، الحب في حقيبة دبلوماسية (1987)، اللي معاه قرش، مولود في الوقت الضائع (1988)، أولادي، الغفران (1989)، كنوز لا تضيع، حضرات السادة الكدابين، مخلوق اسمه المرأة (1990)، رحلة أبو الوفا، ضمير أبلة حكمت (1991)، وكان لقاء، في قلب الليل، وداعا قرطبة، الوديعة (1992)، كوبري الأحلام، قشتمر، دكتوراه في الحب، عمر بن عبدالعزيز (1994)، حكايات مجنونة، الزيني بركات، اثنين في واحد (1995)، النوارس والصقور، وسادسهم الزمن، قلوب حائرة، الحفار، رسالة خطرة، نصف ربيع الآخر، رابعة تعود، أبو العلا 90، زقاق السنجقدار (1996)، حارة المحروسة، زيزينيا – ج1، بحار الغربة، عوضين وإمبراطورية عين (1997)، الأبطال – ج2، نون النسوة، دهب قشرة، عائلة الديناصورات، أوراق من المجهول، أم العروسة، الإمام ابن حزم، أوراق مصرية – ج1، الحسن بن الهيثم، السيرة الهلالية – ج2  (1998)، حضرة المحترم، نسر الشرق – ج 2، خلف الأبواب المغلقة، حكيم روحاني حضرتك (1999)، حديقة الشر، خيال الظل، الفجالة، الأقدار، بيت الزعفراني، نسر الشرق – ج1، أغلال ناعمة، زيزينيا – ج2.

أوسة في (السبع وصايا)

زمن العطش 2000

وفي الألفية الجديدة قدمت : زمن العطش (2000)، الخير ينتصر أحيانا، الوجه الغامض، حديث الصباح والمساء، البر الغربي (2001)، الخبيئة، زمن عماد الدين، أنظر حولك وابتسم، العطار والسبع بنات، أوراق مصرية – ج1، الأصدقاء، طيور الشمس (2002)، تعالى نحلم ببكره، المرأة في الإسلام، إمام الدعاة، رجل الأقدار، نجمة الجماهير، أمس لا يموت، 9 شارع السلام، ذنوب الأبرياء، بعد الطوفان، فارس الرومانسية (2003)، أيامنا، أعمال رجال، أحلام البنات، أصحاب المقام الرفيع، أشرار وطيبين، لقاء السحاب (2004)، لما يعدي النهار، أنا وهؤلاء، رياح الغدر، المنادي، مبروك جالك قلق، حكاية بندق، علي جناح التبريزي، دوائر الشك، أحلامنا الحلوة، سارة، الشارد (2005)، ومضى العمر يا ولدي، والحب أقوى، ولم تنس أنها امرأة، ومضى عمري الأول، أحزان مريم، كشكول لكل مواطن، القاهرة 2000، مباراة زوجية (2006)، 7 شارع السعادة، عسكر وحرامية، لحظات حرجة-  ج1، حنان وحنين، صوت من الماضي، إمرأة في شق الثعبان، راجل وست ستات – ج 2، المخبر الخاص، الدالي – ج 1، أولاد عزام (2007)، بنات عمري، قلب الخطر، الدالي – ج 2، ناصر، أيام الرعب والحب، شريف ونص – ج1، السماح (2008).

وقد برعت في أداء أدوارها في مسلسلات: ليالي، هانم بنت باشا، في مهب الريح، صدق وعده، حكايات بنعيشها: هالة والمستخبي، الرحايا حجر القلوب (2009)، شاهد إثبات، اختفاء سعيد مهران، الجماعة، عايزة أتجوز، الحارة، لحظات حرجة-  ج2، رحيل مع الشمس، شريف ونص – ج1، امرأة في ورطة (2010)، احنا الطلبة، بنات شقية، قصص الحيوان في القرآن، الدالي – ج 3، أنا وبابا (2011)، حافة الغضب، نابليون والمحروسة، خرم إبرة، لحظات حرجة-  ج3، الخواجة عبدالقادر (2012)، زهر البنفسج، الوالدة باشا (2013)، أباظة، كيد الحموات، السبع وصايا، مبسوطة يا توتة (2014)، قصص الآيات في القرآن، أرض النعام، طريقي، الوسواس، ساحرة الجنوب) ج1، 2) (2015)،  بث مباشر، نوايا بريئة، يونس ولد فضة، أفراح القبة، جراند أوتيل (2016)، الدخول في الممنوع، عيلة صالح، الأب الروحي – ج1، أبو العروسة (2017)، الأب الروحي – ج 2، السرايا، أهو دا اللي صار، البيت الكبير (2018). وهذا بالإضافة إلى عدد كبير من المسلسلات الأخرى ومثال لها: هي والعاصفة، شروق بلا غروب، محامي كعب داير، وأشرق الاسلام بالحب، الوريث، أحلام الغروب، طريق النور، الإمام مسلم، هذا صحيح و هذا خطأ، الفارس الملثم (ج1،2)، جماد من لحم، فديتك يا ليلى، الرجل والقطار، شاطيء الحنين، لمن يهمه الأمر، اسطبل عنتر، إبن عمار.

مع منة شلبي في مسلسل (في كل أسبوع يوم جمعة)

تمثيليات وسهرات تليفزيونية

وذلك بالإضافة أيضا مشاركتها ببطولة بعض التمثيليات والسهرات التليفزيونية ومن بينها: الرحلة، الزواج في الزمن الصعب، الزهور تملأ الحديقة، الظالم والمظلوم، الضوء الأخضر، أبدا يعيش الحب، قضية طفل بريء، ذكاء شرطي، شيء من الرومانسية، طلقة رصاص، الغريب والمجهول، قطار العمر السريع، ابن ليل، مين سرق مين؟، أيام الطفولة، مسألة شرف، الزحام، ضحية حب، جائزة نهاية العالم، عيون حزينة، الفن لأصحابه، دولت فهمي لتي لم يعرفها أحد، زمن الغدر، نونة الشعنونة، نداء الورد، أحلام الكمنجاتي. وكذلك مشاركتها أيضا ببطولة بعض أفلام الرسوم المتحركة ومن بينها: ريش الطاووس (2010)، قصص الحيوان في القرآن (2011)، قصص النساء في القرآن (2013)، الراوي (2014)، قصص الآيات في القرآن (2015)، حبيب الله، الأزهر (2016)، حارة أم دنيا (2017)، سليمان الحكيم (2018).

وتميزت الفنانة المتميزة سوسن بدر على – حد قول الدكتور دوارة – بنبرات صوتها المميزة وحساسيتها في الأداء، وبمهاراتها في التلوين الصوتي وقدرتها على التعبير بصوتها عن مختلف المشاعر والمواقف الإنسانية، وبأدائها البديع لمختلف الشخصيات، وذلك مع إجادتها للتمثيل باللغة العربية الفصحى بنفس كفاء إجادتها للتمثيل باللهجة العامية، لذا فقد نجح مخرجو الإذاعة في توظيف موهبتها ومهاراتها في بطولة عدد كبير من التمثيليات والمسلسلات الإذاعية، ولكن للأسف الشديد يصعب بل ويستحيل حصر جميع المشاركات الإذاعية لهذه الفنانة القديرة، والتي ساهمت في إثراء الإذاعة المصرية بعدد كبير من الأعمال الدرامية على مدار مايقرب من أربعين عاما، وذلك لأننا نفتقد لجميع أشكال التوثيق العلمي بالنسبة للأعمال الإذاعية. هذا وتضمن قائمة أعمالها الإذاعية – على سبيل المثال – مجموعة المسلسلات والتمثيليات الإذاعية منها: لما بابا ينام (1999)، بحبك يا مجنونة (2008)، أحلام السوالم (2009)، قصة حبي (2010)، حدث في بيت القاضي (2011)، من نقرة لدحديرة (2013)، حكايات ماكوندو (2016)، توأم روحي(2019).

تضع المكياج قبل بدأ التصوير

تكريم وفوز بالجوائر

وكان من المنطقي أن يتم تتويج مشوارها الإبداعي المتميز بحصولها على بعض مظاهر التكريم وفوزها ببعض الجوائز ومن بينها: جائزة أحسن ممثلة عن مسرحية (أرض لا تنبت الزهور)، وكذلك عن دورها في مسلسل (دولت فهمي)، بالإضافة إلى فوزها بالعديد من الجوائز الأخرى ببعض المهرجانات الدولية ومن أهمها على سبيل المثال الجائزة عن دورها في فيلم (الأبواب المغلقة) عام 2001، وكذلك جائزة أفضل ممثلة عن فيلم (الشوق) بمهرجان (القاهرة السينمائي الدولي) في دورته الرابعة والثلاثين عام 2010.

كما تم تكريمها بعدد كبير من المهرجانات المحلية والعربية والدولية ومن بينها: تكريمها عام 2008 بالدورة السابعة لمهرجان (المسرح العربي)، وأيضا عام 2012 بالدورة السادسة لمهرجان (أبو ظبي السينمائي الدولي)، وكذلك عام 2013 من خلال الدورة الثامنة للمهرجان (الوطني للمسرح المحترف) بالجمهورية الجزائرية، وعام 2015 في إطار الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان (الأسكندرية السينمائي الدولي)، وكذلك تكريمها عام 2018 من خلال (قطاع التليفزيون) عن مسلسل (أبو العروسة) وبالدورة الـحادية والعشرين لمهرجان (تري كور) الدولي للأفلام القصيرة جدا بالجامعة البريطانية في مصر (يونيو 2019)، وبالدورة الثانية عشر للمهرجان (القومي للمسرح المصري) في (أغسطس 2019).

جسدت دورا مهما في مسلسل مسلسل الخيال العلمي (النهاية)

أشهر أقوالها :

** مسلسل (أبو العروسة) من الأعمال القريبة لقلبي جدا فهو اجتماعي أسري إنساني جمع الأسرة المصرية والجميع أحبوه، وأشادوا به وربما لأننا في حاجة ماسة لأعمال توحد الناس وتناقش قضاياهم الإنسانية ببساطة، ونجح العمل بشدة وأعتبره من أجمل أعمالي.

** أعتز كثيرا بدور الإعلام فى مساندة ودعم الفن وقضاياه، وأعتقد أن الفن والإعلام يكملان بعضهما البعض فى توعية الناس والنهوض بالمجتمع.

** لم أندم على أى عمل شاركت فيه من قبل، حتى لو فشل هذا العمل، وخيب ظنى فيه، فأنا أستفيد من كل تجربة أشارك فيها بالايجاب وليس بالسلب، فأتعلم من أخطائى ولا أكررها مرة أخرى على الاطلاق، وكما أتعلم من النجاح أتعلم أكثر من الفشل.

** لا يوجد لدينا سينما، وهذا أمر نعانى منه منذ سنوات طويلة، فنحن نمر بكبوة أتمنى أن نعبرها، وأنا متفائلة ومؤمنة بقدرتنا على عبور الأزمة وإعادة السينما المصرية لمكانتها التى تستحقها.

تحية تقدير واحترام للفنانة المتميزة خفيفة الظل ذات الحضور الطاغي والمحبب النجمة القديرة صاحبة الرشاقة سوسن بدر .. فنانة قديرة حقا، والتي يحسب لها خلال مسيرتها الفنية الثرية إخلاصها في عملها واجتهادها الكبير والمستمر لإسعادنا، حيث ظلت كالفراشة تحلق في ذاكرة وقلوب المعجبين بفنها وتحوذ بإعجاب كل من يتابع أعمالها، خاصة بعدما عشقتها الكاميرا وأبرزتها في أروع صورها، فحققت باجتهادها ودأبها وإخلاصها نبوءة كل من تابع بدايات مشوارها الفني، كما تميز بتلك القدرة الرائعة على تصدير الطاقة الإيجابية وإشاعة جو من البهجة والمرح، لتظل بالفعل حالة متفردة في طلتها المبهجة وحيويتها ونشاطها وتألقها، مما أهلها لاحتلال عرش التمثيل المصري بجدارة أدائها وتفانيها في عملها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.