كتب : طارق رمضان
ثلاثة ملاحظات يكشفهم (شهريار النجوم) في مسلسل (نسل الأغراب) للمخرج والمؤلف والسينارست محمد سامي وبطولة (أحمد السقا، أمير كرارة، ومي عمر).
الأولى : مط دور أخت المخرج (ريم سامي) التي تؤدي دور (فاطمة) الخادمة في بيت عساف الغريب، وتجسد شخصية فتاة سليطة اللسان، وتتصف بنفس صفات (عساف الغريب) شخصيا سواء في الأداء أو حتي في استعمال ألفاظ يقولها وجعلها محور حياة (عساف)، فهي التي تتحدث معه ويستمع لها وينفذ لها ماتريد وبالتالي لايوجد مشهد في قصر عساف القديم إ،لا وتظهر فاطمة ولأن عدد المشاهد سيكون قليلا باعتبار أن عساف لايكون في قصره كثيرا، فقام المؤلف والمخرج محمد سامي بزيادة مشاهد فاطمة في الحلقات فجعل حمزة وسليم أولاد غفران الغريب يقعون في حبها ومطاردات بين الاثنين وبين الخادمة التي ستميل بالطبع لحمزة وتستمر الزيادة في المشاهد لصالح فاطمة أخت المخرج.
الثانية : شخصية علي الغريب رئيس المباحث الذي يتستر على أكثر من جريمة بحجة الحفاظ علي استقرار البلد، أولها جريمة اقتناء حيوان سرش وهو الأسد في بيت (غفران الغريب) والمخالف للقانون، لكن علي الغريب لايراه رغم دخوله قصر غفران اكثر من مرة بسيارتة الخاصة، ورغم أداء دياب المبهر في المسلسل إلا أنه أدي نفس الدور في مسلسلات أخري خاصة دور أمين الشرطة، لكن الشخصية التي رسمها المخرج جاءت لتصبح مجرد صوت وتهديد فقط بدون أي أفعال وعدم قدرتها علي تطبيق القانون.
وخير مثال على تقاعس الشخصية في تطبيق القانون، رد فعله عندما دخل على غفران ليطلب منه المهلة وفي أيديهم اسلحة كثيرة، لكنه تركهم بدون حتى سؤال أو معرفة كيف يتم ترخيص أسلحة تستخدم فقط في الحروب، لهذا فإن شخصية علي الغريب رسمها المخرج بطريقة تظهر ضعف السلطة أو الحكومة وتجعلها مشاركة في التستر علي الجريمة والفساد، كما أنها لاتعرف عن جريمة الأفيون والحشيش الذي يعمل به غفران الغريب وجماعات أخرى.
الثالثة : عدم منطقية تسلسل الأحداث ومحاولة مطها فحلقة كاملة للحديث عن مقابلة غفران وعساف الغريب، كما أن اختفاء أم غفران ٢٠ عاما كان بها أغرب مشهد فعساف سافر لأحمد درويش بالقطار ليعطي انطباعا أنها بعيد عن قريتهم، ولكن عندما ذهب ليحضرها من شقيق أحمد درويش ذهب يمتطى صهوة حصان بالإضافة إلى جمل محمل عليه الفلوس اللي طلبها، فكيف ذهب بالقطار لمسافة بعيدة ثم قطعها بالحصان، هذا بالإضافة إلى فشل غفران في اكتشاف مكان أمه لمدة عشرين عاما رغم وضوح الأحداث التي تقع في العصر الحديث لنوعية السيارات التي توجد في سياق الدراما ونوعية الساعات والتليفونات التي تقوم بالتصوير، وإرسال الصور عن طريق الواتس، ومن هنا فليس منطقيا عدم عثور غفران على أمه في ظل وجود سلطة وقوة وفلوس تستطيع الوصول إليها، لكن محمد سامي يطبق نظرية المخرج عايز كدة.