طرائف وغرائب رسائل المطربين عبر أغانيهم
* الشيخ محمود صبح يصف جمهوره بعدم الفهم وقلة الذوق متحديا بـ 17 مقام موسيقى
* شيرين لطليقها : (أنا كتير) واصفة فترة زواجهما بـ (تجربة مؤلمة) عكرت صفو الليالي
* رامي صبرى يوجه رسالة حب وشكر وعرفان بالجميل لزوجته من خلال ألبومه (وأنا معاه)
* نصر محروس يتهكم على تامر حسني بأغنية (يا واد يا سوسو) بصوت (دياب)
* هيثم شاكر يثأر لنفسه ولتامر حسني فى ألبومه الجديد من خلال أغنية (أحلى قرار) فى إشارة إلى فسخ عقده مع نصر
* (بعدك ماليش) أغنية يروي فيها أمير الغناء العربي هاني شاكر تجربته المؤلمة مع مرض ابنته الراحلة (دينا).
* أم كلثوم مرسال غرام بين (وردة وبليغ) في أغنيتي (بعيد عنك، وأنساك)
* العندليب يؤرخ لحياته العاطفية في (بتلوموني ليه) و( فى يوم في شهر فى سنة) ترصد معاناته مع المرض
كتب : أحمد السماحي
من دروب العتاب والهجاء والوفاء المغلف بالسذاجة، إلى الخروج على النص والوقوع في دائرة انفلات المشاعر التي ربما توقع صاحبها تحت طائلة القانون أوعلى الأقل نحو الانحدار الأخلاقي، تبدو رسائل المطربين في أغانيهم على مر الزمان بمثابة مفارقات مذهلة وصادمة ومضحكة مبكية في آن واحد.
فعندما كان المطرب يغني قديما فى محطات الإذاعة الأهلية – قبل سنة 1934- كان يقوم ببث رسائل إعجاب أو عتاب للمستمعين ولزملائه المطربيين أثناء غنائه، فمثلا كان الشيخ (محمود صبح) يملك أكبر مساحة صوتية عرفها الغناء العربي، ولكن تلك المساحة الضخمة لا تعني بالضرورة جمال صوته، وارتياح المستمعين إليه وتفضيلهم إياه على الأصوات الأخرى التى تقل عنه مساحة، فعندما كان يغني فى محطات الإذاعة الأهلية كان المستمعون يغلقون الراديو، بينما ينهمك هو داخل ستوديو الإذاعة فى الغناء ويرفع صوته إلى أعلى جوابه.
وفجأة يقطع الشيخ (صبح) غناءه ويرسل رسائل لمستمعيه قائلا في غيظ: (سامعين ياللي ما تفهموش حاجة، سامعين ياللي ما عندكمش ذوق، سامعين الواحد وعشرين مقام اللي عملتهم فى جواب الجواب ده؟ دا اسمه جواب الجواب لنغمة الهفتكاه … ياللي ما بتفهموش هفتكاه ولا حاجة، حد من مطربين اليومين دول يقدر يجيب واحد وعشرين مقام دلوقتي يا غجر؟!).
ثم يعود الشيخ صبح إلى الغناء، متنقلا بين (جواب السيكا وجواب الجهاركاه)، ويتنقل بين المقامات الموسيقية بحرفية عالية، ثم يصمت ويعود إلى مخاطبة مستمعيه مرة أخرى قائلا: (سامعين يا سميعة آخر زمن؟ أهو دا اسمه صوت!، صوت حقيقي مش مأمأة المطربين إياهم، سامع الصوت يا أستاذ عبدالوهاب؟ سامعه إزاي التنقل بين المقامات يا ست أم كلثوم؟، حد يقدر يعمل اللي باعمله دا؟ بلاش جواب جواب الهفتكاه ، كفاية توصلوا لجواب السيكا ، سبعتاشر مقام بس مش عاوزين زيادة يا مطربين أخر زمن !).
ما كان يفعله الشيخ (صبح) كانت تفعله أيضا سلطانة الطرب (منيرة المهدية)، وكذلك المطربة (رتيبة أحمد).
رسائل المطربين في الماضي من خلال محطات الإذاعات الأهلية إلى المستمعين أو زملائهم المطربين تتكرر هذه الأيام بصورة مختلفة تتناسب مع التقدم العلمي والتكنولوجي الذى حدث للأغنية، فنظرا لاختفاء محطات الإذاعة الأهلية، وتراجع دور الإذاعة الرسمية، وظهور وسائط أخرى كالاسطوانات المدمجة الـ (C.D)، بدأ المطربون يرسلون رسائل بالمديح أو الهجاء إلى من يريدون من زملائهم أو أزواجهم أو أولادهم من خلال أعمالهم الجديدة.
شيرين ورسائل لطليقها
في ألبوم (أنا كتير) لاحظ كثير من المستمعين أن المطربة (شيرين عبدالوهاب) قبل ارتباطها بزوجها حسام حبيب، أرسلت أكثر من رسالة لزوجها السابق الموزع الموسيقي (محمد مصطفى) من خلال الأغنيات، من هذه الرسائل أغنية بعنوان (شكرا ياشهم) كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيي، وتوزيع توما، والتى تقول فيها :
كان ممكن تتمسك بيه أكتر من كده
كان ده المتوقع واتريك طلعت وهم
وانا كنت ياعيني عليا متاكده
دلوقتي بتتأسف ليا شكرا يا شهم
وفى نهاية الأغنية تعاتبه قائلة:
قصر شطبنا خلاص يلا ملكش حظ
مع نفسك، أنا مش خسرانه وهفكرك
بعدك عني لا هيقتلني ولا ههتز
ولم تقتصر رسائل (شيرين) على هذه الأغنية ففى أغنية (تجربة مؤلمة) كلمات نادر عبدالله وألحان وتوزيع بلال الزين تقول:
خلاص يلا نفسي، وليه هعيش
مع واحد جابني سابع ارض من سابع سما
فكرت إني حياتي هستحملها بيه
وبالعكس لما دخل حياتي هدني
فكرته حد بجد انا هتسند عليه
ولقتني لما بتسند عليه بنحني
، وراهن وقتها كثير من المستمعين على أن أغنية ( يا ليالي) ما هى إلا رسالة من المطربة لطليقها، تذكره بأيامهم ولياليهم الجميلة خاصة في مذهب الأغنية الذى يقول:
ياليالي روحي لحبيبي وناديه
وأمانة عاليكي تقولي له حالي ايه
من يوم غيابه وروحي رايحه عليه
منمتش عيوني وإن ناموا بيحلموا بيه
رامي يشكر زوجته
وإذا كانت (شيرين) أرسلت رسائل عتاب وشوق لطليقها فالمطرب (رامي صبري) أرسل رسالة حب وشكر وعرفان بالجميل لزوجته من خلال ألبومه (وأنا معاه)، وجاءت الرسالة في أغنية (مع الأيام) كلمات تامر حسين وألحان رامي، وتوزيع طارق توكل، والتى تقول كلماتها:
مع الأيام بقالك في جوه قلبي مكان
وخدت عليكي جمبي عشان
معاكي الدنيا دي نسيتها
عارفه لا يمكن امل منك ليه؟
عشان قلبي إنتي ريحتيه
يا أكتر واحده حبيتها
الطريف أن رامي أكد لنا هذه الرسالة وأوضح أن لزوجته دورا كبيرا فى هذا الألبوم، حيث كانت تشارك برأيها فى بعض أغنياته، لهذا أهدى لها أغنية (مع الأيام)، تقديرا لدورها ووقوفها الدائم بجانبه.
نصر يتهكم على تامر
استغل المنتج الشهير (نصر محروس) طيبة وطاعة المطرب الشعبي (دياب) وأرسل من خلال ألبومه (يا واد يا سوسو) رسائل سخرية وتهكم وهجوم على مطرب الجيل (تامر حسني)، بعد أن ترك شركة (نصر محروس) وتعاون مع شركة أخرى، ومن أهم الأغنيات التى هاجمت (تامر) كانت الأغنية التى تحمل عنوان الألبوم وهي (يا واد يا سوسو) كلمات نصر نفسه، وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع أمير محروس، ويقول مطلعها:
إللي يعمل فيك جميل حقك تبوسه
مش تفكر تجرحة عايز تدوسه
لسه بدري عاليك قوي
لسه انت سوسو
آه ياواد ياسوسو
كما سخر منه وتهكم على طموحه وسعيه للعالمية بقوة فى أغنية ( نجم الوطن العربي) كلمات محمد عاطف، ألحان أحمد محي، توزيع باسم منير، و التى يقول مطلعها :
انت نجم الوطن العربي
انت عم الناس بالعربي
في التثبيت نجم وشخصيه
تستاهل تاخد العالميه
وامضيلك على كدا بالعربي
هيثم ينتقم من نصر
وإذا كان (نصر محروس) شن هجوما حادا على (تامر حسني) من خلال صوت (دياب)، فإن المطرب (هيثم شاكر) فى ألبومه (أحلى قرار) استطاع الانتقام لنفسه ولـ (تامر من نصر)، من خلال أغنية أطلق عليها اسم (أحلى قرار) على ألبومه، فى إشارة منه إلى حسن ابتعاده وفسخ عقده مع نصر، بعد أن قام الأخير بتجميد نشاطه الفني على مدى أكثر من أربع سنوات، أو بلغة السوق (ركنه على الرف)، فقام المطرب الشاب بدفع مبلغ كبير يقال إنه تخطى الـ 2 مليون جنيه، لفسخ العقد، وباع (هيثم) كل ما يملك حتى يطلق نصر سراحه.
تنفس المطرب الصعداء بمجرد خروجه من شركة المنتج المحظوظ، لهذا وما أن عرضت عليه أغنية (خاين) كلمات محمد عاطف، وألحان محمد يحيي، التى يقول مطلعها:
خاين ولا بتاع مصلحتك
انت اختارلك اسم براحتك
اللي عليا عملته نصحتك
انت عملت ايه
ذوتها أكتر م اللازم
عذبتنى ومكنش ده لازم
رسالة هاني لابنته
ليست كل رسائل المطربين مبطنة بالعتاب والحب والمديح هناك رسائل أخرى تحمل أو تحكى قصة ألم وعذاب، ففي ألبومه (بعدك ماليش)، حكى أمير الغناء العربي (هاني شاكر) بصوته تجربته المؤلمة مع مرض ابنته الراحلة (دينا) من خلال أغنيته (صعب جدا) التى كتبها ولحنها بنفسه، ويقول مطلعها:
صعب جدا تبقى شايف قدام عنيك حد
إنت بتعشقه مليان آلام
صعب جدا تبقى شايف كل دمعة من دموعه
نزلة حيره من عنيه من غير كلام
صعب جدا تبقى واقف بين إيديه
شايف إيديه حضنه الالم من غير أنين
تبقى مش عارف تروح فين
ولا فين تبقى ناسى حتى انت تبقى مين
أم كلثوم مرسال غرام
ظاهرة رسائل المطربين ليست قاصرة على الجيل الجديد أو الحالي، فقد كشفت المطربة الراحلة (وردة) فى أحد حوراتها معي أن أم كلثوم عاتبت الموسيقار العبقري الراحل (بليغ حمدي) عتابا شديد اللهجة بعد اكتشافها أنه وظف صوتها في أغنيتي (بعيد عنك)، و(أنساك) لإيصال رسائل حب لوردة التى كانت تعيش فى الجزائر بعيدة عن الفن فى هذا الوقت، جاعلا من (أم كلثوم) مرسال غرام.
العندليب يؤرخ لحياته العاطفية
يعتبر عبدالحليم حافظ هو أكثر المطربين الذين كانت أغنيته مليئة بالعديد من الرسائل وتعبر بصدق عن عواطفه الداخليه التى كان يحتفظ بها لنفسه، ولا يصرح بها لأحد، لهذا قال عنه الشاعر الكبير (كامل الشناوي): لا تصدقوا (عبدالحليم حافظ) إلا وهو يغني، لأنه كان قادرا على إخفاء قصص حبه وآلامه حتى عن أقرب الناس له، ومن الأغنيات التى كانت تحمل رسالة غرام وتصف حبيبته ولوم المقربين منه أغنية (بتلوموني ليه) التى قام بغنائها فى فيلم (حكاية حب) بطولة مريم فخر الدين، وتحكى عن قصة حب له لفتاة كانت تتمتع بجمال العيون، وعبرت أغنية (فى يوم في شهر فى سنة) عن بداية رحلة قصته مع المرض.