سر طرح سيد إسماعيل أغنيات السنباطي لفيروز!
* قبل رحيله : الباقي من عمري لصوت فيروز !
* فيروز سجلت موسيقى القصائد الثلاثة مرتين، مرة مع وليد غلمية، والثانية مع توفيق الباشا
* سيد إسماعيل استغل وفاة السنباطي وطرح القصائد الثلاثة
كتب : أحمد السماحي
نحيي يوم الأربعاء القادم التاسع من سبتمبر ذكرى رحيل عملاق النغم رياض السنباطي، الذي أثرى حياتنا بالعديد من روائع النغم، ورحل عن حياتنا في مثل هذه الأيام عام 1981، وهذا الأسبوع نتوقف في باب (غلاف ألبوم) عند ألبومه الذي طرحته له شركة رندافون لصاحبها الفنان سيد إسماعيل، وتضمن ثلاث قصائد هى (روعوه) لأمير الشعراء أحمد شوقي، (بيني وبينك خمرة وأغاني) و (أصابعي منك في أطرافها قبل) للشاعر اللبناني جوزيف حرب.
جابر العلي السالم الصباح
وتعتبر قصيدتي (بيني وبينك، وأصابعي منك) آخر ألحان السنباطي، وكان من المقرر أن تغني هاتين القصيدتين المطربة الكبيرة فيروز، وتعود قصة اللقاء (السنباطي – الفيروزي) إلى أواخرعام 1979 بناءعلى اقتراح من وزيرالإعلام الكويتي الشيخ (جابرالعلي السالم الصباح) للطرفين بتقديم أعمال فنية مشتركة.
ورحبت السيدة فيروز بالأمر ولاسيما أنها كانت قد انفصلت للتو عن (الأخوين رحباني) على الصعيدين الفني والاجتماعي، وتردد أن السيدة فيروز أرادت أن تتحدى من أشاعوا في حينها بأنها لن تقدم أعمالا فنية ذات قيمة بعد انفصالها عن الأخوين رحباني، وعلى الفور بدأت جلسات العمل بين (فيروز والسنباطي)، وبدأت تمارين التحفيظ، وكانت البداية من خلال قصيدة “بيني وبينك” للشاعرجوزيف حرب، وبعدما انتهى السنباطي من تلحينها، حفظت السيدة فيروز اللحن، ويومها أثنى السنباطي كثيرا على صوتها وأعرب عن سعادته بالتقاء ألحانه بصوتها الذي وصفه بأنه: (كامل وينطوي على خامة رائعة، وإحساس شفاف، وقدرة مذهلة على الأداء).
إنبهار السنباطي بصوت فيروز
في غضون هذه الفترة، أرسل السنباطي الى السيدة فيروز من القاهرة قصيدتين آخريين كانا قد اتفاقا عليهما، الأولى بعنوان “أصابعي منك في أطرافها قبل، أو أمشي إليك” شعرجوزيف حرب أيضا، والثانية “آه لوتدري بحالي” وتحمل مفاجأة كونها من تأليف الشاعرالمصري الراحل عبدالوهاب محمد.
ولعل إعجاب السنباطي الشديد بصوت السيدة فيروز الذي اكتشفه عن قرب وليس بواسطة الكاسيت أو الاسطوانة هوما جعله يصرح لأحد الصحافيين: ( بأن الباقي من عمره هو لصوت فيروز)، لكن السنباطي لم يعرف أن الباقي من عمره قصير، فبعد نحوعامين توفي في التاسع من سبتمبر 1981.
وليد غلمية
بعد وفاة السنباطي صرحت السيدة فيروزعام 1985 بأنها سجلت موسيقى القصائد في استديو بعلبك تحت إشراف المايسترو (وليد غلمية)، ولكن عند تنفيذ المكساج أي مزج الصوت مع الموسيقى، اكتشفت أن التنفيذ الموسيقي سيئ، فأرجأت تسجيل القصائد فترة أخرى من الزمن.
توفيق الباشا
بعد عشر سنوات وبالتحديد عام 1995 سجلت موسيقى القصائد تحت إشراف الموسيقار توفيق الباشا، ولكن حتى الآن لم يتأكد أحد من اتمام المكساج، مما يجعل مصير هذه الأغنيات غامضاً، ولاسيما مع تأكيدالبعض على أن إمكانات فيروز الصوتية اليوم أصبحت أقل كثيراً منها في العام 1980 وقت لقائها بعملاق النغم.
ومنذ رحيل السنباطي ترددت أحاديث وأخبار كثيرة عن حفلة وشيكة للسيدة فيروز في القاهرة تقدم فيها الأغنيات الثلاث، حتى أن الجمهورالمصري أصيب بخيبة أمل لدى حضوره الحفلات التي أحيتها السيدة فيروزعام 1989 في القاهرة عند سفح أهرامات الجيزة، ولم يستمع إلى قصائد السنباطي، رغم إعلان متعهد الحفلات يومها أن القصائد ستكون من ضمن ما ستنشده فيروز.
واعتبرالبعض أن فيروز فوتت على نفسها وجمهورها فرصة نادرة لتقديم القصائد في الشكل المناسب زمانا ومكانا،أي بين الجمهورالمصري وعلى أرض مصر.
راندافون تطرح الكنز
الطريف أن المطرب والملحن الراحل سيد إسماعيل صاحب شركة (راندافون) تعاقد فى بداية الثمانينات مع الموسيقار الراحل رياض السنباطي على طبع بعض أعماله، التى أعاد فيها غناء بعض أغنياته لكوكب الشرق أم كلثوم، وبالفعل طبعت الشركة حوالي 15 ألبوما للسنباطي تضمنت بعض ألحانه لثومه مثل (الأطلال، سهران لوحدي، عودت عيني) وغيرها، كما طبعت له بصوته أغنياته التى غنتها المطربة ميادة الحناوي، مثل (أشواق، ساعة زمن)، وكانت المفاجأة أن الشركة طبعت القصائد الثلاث على أشرطة بصوت رياض السنباطي بمصاحبة آلة العود، والغريب أن الجمهورالذي أقتنى هذه الأغنيات أو هذه الكنوز وقتها لم يعرف أنها الأغنيات الخاصة بالسيدة فيروز.
أحمد السنباطي يناشد فيروز
قبل رحيله ناشد المطرب والملحن أحمد السنباطي نجل عملاق النغم من خلالي السيدة فيروز بالإفراج عن هذه القصائد الثلاث، وكنت أنا الوسيط يومها ونشرت ندائه من خلال جريدة (الحياة اللندنية) عام 2000 .
وقد سألت الموسيقار الراحل سيد إسماعيل عن سر طرحه لقصائد السنباطي للسيدة فيروز فقال لي: لقد طرحتهم بعد وفاة السنباطي، وأعترف أنني طمعت فى هذا الكنز الذي أمتلكه، خاصة أن الراحل اتفق معي على طرحهم بعد طرح فيروز للقصائد بصوتها، وقلت لن يشعر بهم أحد، ومن سيستمع إليهم على العود سيعتقد إنهم من تراث رياض السنباطي المجهول، حتى فوجئت بأنك تعرف قصة هذه القصائد.!
بيني وبينك خمرة و أغاني
كلمات : جوزيف حرب
بيني وبينك خمرةٌ وأغاني
فاسكب فعمري في يديك ثوانِ .
ماهمّنا انطفأت نجومٌ بعدنا
وتوقّفت أرضٌ عن الدوران.
آهٍ لو احترق الزمان وإننا
برمادهِ في الريح مرتحلانِ
والشمس في عيد المسا عصفورةٌ
هربا بها عبر المدى ولدانِ …
كالعاشقين الخوفُ في وجهيهما
إذ ليسَ بعد اليومِ يلتقيانِ…
صورُ الفراق تطلُّ من أجفاننا
وتمرُّ مثل غمامةُ الحرمانِ.
سهري وبُعدك منهما لاحت لنا
في ظلِّ قلبك زهرةُ النسيانِ.
أتُرى تردُّك من حنيني لهفةٌ ؟
وتمدُّ من شوقي اليك يدانِ ؟.
وحديث عينايَ عناقٌ متعبٌ
تنسى عذابكَ عنده الشفتانِ.
بيني وبينك إنّما الآلام
كرحيلِ أشرعةٍ بلا شطآنِ …
كُنْ ليلنا يا ليل وارحم حبّنا
واسكب فعمرُ الحبِّ فيكَ ثوانِ
……………………………………..
“أصابعي منك فى أطرافها قبل “
كلمات : جوزف حرب
أَصَابِعِـي مِنْــــكَ في أطــــرَافِهَا قُبَلُ
قَبَّلتَهُـــــنَّ فَهُــــنَّ الشَّمْعُ يَشتَعِلُ
بـــريدُ حُبِّــــكَ مِن كَفـَـيَّ يَحمِـــــلُهُ
إليكَ خَوفَ يَضيْعُ العَشرةُ الرُسُـلُ
قدْ أقبلَ اللَّيلُ وَحـدِيْ أنتَ لستَ معي
لَيلانِ لَيْلي فَقـُــلْ لي كيفَ أَحتَمِـلُ
أنَا الـــرسائِلُ تبكِـــي والعِنَـاقُ يَرى
دمعَ الـوداعِ ، أنا المَنـديلُ والخٌصَلُ
أنا القتيـــلةُ والعُشَّـــاقُ قِصَّتُهُــــــمْ
أشهى الذي جاءَ فيها أنَّهُــم قُتِلوا
هَوىً وذكـــرى ووَعْــــدٌ ضائِعٌ وأنا
كَحَورَةٍ في ميـاهِ الــرِّيحِ تَغتَسِـلُ
يا لَلأَحِبَّــةِ نَهـــــوَاهـُـمْ ونَعشَـقُهُـــم
حتّى إذا صَارَ يُبكِي بُعْدُهُم رحَلوا
أَذاكِـــــــرٌ أنتَ وَجهِـــي إنَّهُ زَمَــــنٌ
عليهِ مـــرســومَةٌ أيّامُنَـــا الأُوَلُ
عينايَ إنْ ضاقَتَا بالــدَّمعِ لي جَسـَــدٌ
وأنتَ عنـّي بَعيْـــــدٌ كُـــلُّهُ مُقَـــلُ
ما كنـتَ ترحَـــلُ في يومٍ وتتــــرُكُني
لو كنتَ تعلَــمُ كمْ أهـواكَ يا رَجُـلُ
أمشـــي إليكَ فعُمـــــري كُلُّهُ سَفـَـــرٌ
أمشي إليكَ على جَفنِي ولا أَصِـلُ.
……………………………………..
اه لو تدري بحالي
كلمات : عبدالوهاب محمد
اه لو تدري بحالي، اترى كنت تبالي ؟
ام تغالي ويرضيك انشغالي ؟
ام سيغريك اشتعالي — بالتعالي
او كما انت ستبقى شاغلا بالصمت بالي
ذاك ما تخشاه نفسي — بل ويفوق احتمالي
رغم حبي وحنيني وشقائي بالتنائي
رغم وهمي وضنوني وعنائي اللانهائي
رغم علمي ويقيني ان في الوصل دوائي
لست ارضى ان تجيئ مجاملا دون انفعال
ولدى كان سؤالي اه لو تدري بحالي
كان حبي لك نبعا دافقا بين الضلوع
صادقا صدق الطفولة طاهرا طهر الدموع
ولهذا كنت ارجو منك يا سر الولوع
ان تكون بمستواه من العطاء بلا افتعال
ولدى كان سؤالي اه لو تدري بحالي
يا حبيبي ان قيم الحب من قيم السماء
واكتمال الصفو ياتي من قلوب لا ترائي
لا تضحي بالكرامة او بقدر الكبرياء
ولدى كان سؤالي اه لو تدري بحالي