المطربة الكبير (شادية) تهدي (أنغام ) أغنية (في الركن البعيد الهادي)!
المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أو حذفها .
كتب : أحمد السماحي
كانت أغنية (فى الركن البعيد الهادي) كلمات الشاعر الغنائي الكبير (صلاح فايز)، وألحان الموسيقار المبدع (محمد على سليمان)، هى أول الأغنيات التى قدمت المطربة (أنغام) للجمهور عام 1988، وكانت هذه الأغنية التى صاغها شاعرنا الكبير (صلاح فايز) فى إطار الحدوتة أفضل تقديم للمطربة صغيرة السن فى ذلك الوقت، وحققت الأغنية نجاحا كبيرا، وكانت حديث الناس فى الشوارع والبيوت.
وتسابقت البرامج التليفزيونية على استضافة المطربة الشابة التى تنبأت لها المطربة (شادية) فى هذا الوقت بالنجومية، وخرجت السيدة (ليلى مراد) من عزلتها وأعلنت إعجابها الشديد بإحساس البنت الجديدة (أنغام) وبتمكنها من أداء الغناء بشكل سليم، أما الموسيقار (محمد عبدالوهاب) فكان يتصل بالمطربة بشكل منتظم ويطلب منها أن تدندن له بصوتها بعض مما تحفظه.
كتبها فى البداية لـ (شادية)
الشاعر (صلاح فايز) فجر (قبل رحيله في 5 أبريل 2020)، لـ (شهريار النجوم) مفاجأة خاصة بهذه الأغنية، حيث أعلن إنه كتبها فى البداية للمطربة (شادية) التى أعجبت بكلماتها، وعرضتها على الموسيقار (بليغ حمدي) لتلحينها، لكن (بليغ) تأخر فى تلحينها، فسحبتها منه وأعطتها للموسيقار (محمد الموجي).
لكن بعد فترة وجد اتصال من (شادية) وقالت له: (الأغنية حلوة أوي يا صلاح وعجباني جدا، بس وجدتها تناسب فتاة أصغر مني سنا، وستخدمها أكثر مني)، ولم أناقشها فيما قالته، وسحبت الأغنية منها بدون زعل أو حزن.
وفى هذه الأثناء كانت تجمعني بالموسيقار المبدع (محمد علي سليمان) علاقة صداقة، ومرت الأيام والشهور والسنين، والأغنية عندي فى درج المكتب، وعندما قرر الملحن الشاب تقديم ابنته (أنغام) لأول مرة طلب مني أغنية تكون بداية تعارف بين المطربة صغيرة السن وجمهورها.
فتذكرت أغنية (في الركن البعيد الهادي) وأعطيتها له، وكانت أفضل بداية للتعارف بين (أنغام) والجمهور، وحققت وقتها نجاحا كاسحا، حتى أن البعض أطلق على (أنغام) مطربة (في الركن البعيد الهادي).. وماتزال هذه الأغنية ناجحة حتى الآن.
كانت من نصيب (أنغام)
وعن الاختصارات التى تم حذفها فى الأغنية قال: تم حذف بعض الجمل من قبل الموسيقار (محمد علي سليمان)، لكن هذه الجمل لم تخل بالمعنى ولا المضمون، وكانت حجة (سليمان) التى اتفقت معه فيها أن الأغنية طويلة.
وأكد شاعرنا الكبير: حمدت الله أن الأغنية كانت من نصيب (أنغام) لأنها كانت مناسبة جدا لصوتها وسنها، وحققت نجاحا لم أتوقعه، ويجوز لو غنتها العظيمة (شادية) كانت (عدت) دون أن يحس بها أحد، نظرا لكثرة عدد أغنيات شادية.
نحن ننشر كلمات الأغنية كاملة، والأبيات المحذوفة منها ستجدونها باللون الأحمر:
في الركن البعيد الهادي .. وفي نفس المكان في النادي
أنا قاعدة مستنية.. …أجمل حبيب في عنيه
والشوق زرع حواليا… شجرة هنا منديه
وفاتت دقيقة …. وفاتت دقايق
وفاتت ورارها … دقايق تضايق
وفين أنت فين …. يا بحر الحنان
وفين أنت فين …… يا بر الامان
يا خوفي لاتنسى معادي، في الركن البعيد الهادي
الثلج داب داب في كاس الليمون بقاله ساعات
وفتح لي باب لهمس العيون وضحك البنات
ورا كتاب .. دفنت الظنون .. فى حضن الآهات
وهات يا فكر وايه جرى .. وفين حبيبي يا تري
والشمس غابت … واحنا في عز النهار
واللهفة دابت …. من حرارة الانتظار
وروحوا القاعدين… وقعدوا ناس تانيين
والشوق وصبري وأنا … قاعدين بقالنا سنين
وفين أنت فين …. يا بحر الحنان
وفين أنت فين ….. يا بر الامان
يا خوفي لاتنسى معادي، في الركن البعيد الهادي
استنى تاني استنى ولا إيه … استنى تاني استنى إيه ؟
ما دام نسيني أخد حنيني …. وامشي ولا اسأل عليه
لا برضو أسأل أحسن ده يزعل، وأنا زعله ما أقدرش عليه
طلبته .. عاتبته قالي أهلا يا حياتي
بالصمت جاوبته …. وبدموعي وبآهاتي
وفي وسط موجة غضب .. رمالي نجمة وطوق
وبكل رقة وأدب ….. وبشوق ما بعده شوق
قال لي انهارده ايه .. قلت النهارده السبت
قالي وزعلانه ليه من خجلي دبت وتبت
مالقيتش عندي رد ميعادنا كان الحد
في الركن البعيد الهادي وفي نفس المكان في النادي