أسباب رفض الإذاعة تسجيل قصيدة “إلى عرفات الله” لأم كلثوم؟!
المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة ،أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أو حذفها.
كتب : أحمد السماحي
بمناسبة هذه الأيام المباركة، وسفر كثير من الحجاج ووقوفهم على جبل “عرفات”، نتوقف في باب “محذوفات الأغاني” عند واحدة من أشهر القصائد المغناة عن الحج والحجاج، وهى “إلى عرفات الله”، نظم شاعر مصر الكبير “أحمد شوقي”، وقد تغنت ببعض أبياتها عام 1949 المطربة “نجاة علي”، ثم أضافت السيدة “أم كلثوم” بعض الأبيات الأخرى، وأعادت غنائها بلحن مختلف تماما عن لحن قصيدة “نجاة علي”، تعالوا بنا نتعرف على الحكاية من البداية ونتعرف على الكلمات والأبيات المحذوفة .
فى نهاية عام 1949 راقت للمطربة “نجاة علي” قصيدة للشاعر الكبير “أحمد شوقي” بعنوان “إلى عرفات الله” كان كتبها بمناسبة سفر الخديوي “عباس حلمي” الثاني إلى الحجاز لأداء فريضة الحج، فقررت غنائها وأسندت كلماتها للملحن الكبير”عبدالفتاح بدير”، الذى قام بتلحينها لتتلقفاها الإذاعة وتذيعها أول أيام أكتوبر عام 1949، الموافق التاسع من ذو الحجة، وتستمع إليها كوكب الشرق “أم كلثوم”، وتعجب بكلماتها جدا، لكنها تبدى ملاحظات هامة على لحن “عبدالفتاح بدير”، وتقديمه للقصيدة، كما كتبها أمير الشعراء دون تغيير فى كلماتها.
وعام 1951 تطلب “أم كلثوم” من الشاعر الكبير” أحمد رامي” تغيير بعض الكلمات للخروج بالنص من الخاص إلى العام، حيث قام “رامي” بتعديل مطلع القصيدة من “إلى عرفات الله يا ابن محمد”، كما غنتها “نجاة علي” ليصبح “إلى عرفات الله يا خير زائر”، كما قام بتغيير قول شوقى “إذا زرت يا مولاى قبر محمد” ليصبح “إذا زرت بعد البيت قبر محمد”، وبهذا جرد نص الأغنية من براثن المديح ليصبح صالحا للتعبير عن كل حاج.
كما تجاوز “رامي” عن كثير من الأبيات فى القصيدة المكونة من 63 بيتا، والتى يمدح فيها “شوقي” الخديوى ويصف موكبه، واختار فقط 25 بيتا بزيادة 12 بيتا عن الأبيات التى اختارتها “نجاة علي”.
المثير أن الإذاعة رفضت تسجيل الأغنية لأم كلثوم، بحجة أن زميلتها “نجاة علي سبق وقدمتها” والإذاعة دفعت أجور الكلمات والتلحين والتسجيل، وبالتالي ليس من حق “أم كلثوم” أن تعيد تسجيل هذه القصيدة وغنائها، خاصة إنها “نقيبة الموسقيين”، وهذه القصيدة ليست أول ولا آخر قصائد “أحمد شوقي”، لكن “أم كلثوم” بعلاقاتها القوية إستطاع إقناع المسئولين في الإذاعة بغناء هذه القصيدة.
وفى السادس من ديسمبر عام 1951 تقف أم كلثوم لتغني هذه الرائعة بعد تنقيحها فتسلب ألباب وعقول المستمعين، وتصبح هذه القصيدة التى كتبها شوقى عام 1910 معتذرا للخديوى عباس حلمى عن تهربه من الاستجابة لدعوته له بمصاحبته فى أداء فريضة الحج، هى الأغنية الأشهر فى التعبير عن مشاعر المسلمين ورغبتهم العارمة فى الفوز بالمشاركة فى أداء هذه المناسك واستكمال أركان الإسلام طوال المائة عام الماضية.
جدير بالذكر أن أم كلثوم قدمتها كفيديو كليب مع البدايات الأولى للتليفزيون، وأخرجها المخرج السينمائي أحمد بدرخان عام 1963 .
إلى عرفات الله يابن محمدٍ عليك سلام الله في عرفات
فأصبح البيت:
إلى عرفات الله ياخير زائر عليك سلام الله في عرفات.
والتغيير الثاني في هذا البيت:
أرى الناس أصنافاً ومن كل بقعةٍ
فأصبح: أرى الناس أفواجاً.
والتغيير الثالث: إذا زرتَ يامولادي قبر محمدٍ
فأصبح: إذا زرتَ بعد البيتِ قبرَ محمدٍ.
والتغيير الرابع: وفاضتْ مع الدمعٍ العيونُ مهابةً
فأصبح: وفاضتْ من الدمعٍ العيونُ مهابةً.
………………………………………………
والآن إليكم القصيدة كما غنتها “أم كلثوم”..
إلى عرفات الله ياخير زائر
عليك سلام الله في عرفات
ويوم تولي وجهة البيت ناظرا
وسيم مجال البشر والقسمات
على كل أفق بالحجاز ملائك
تزف تحايا الله والبركات
لدى الباب جبريل الأمين براحه
رسائل رحمانية النفحات
وفي الكعبة الغراء ركن مرحب
بكعبة قصاد وركن عفاة
وزمزم تجري بين عينيك أعينا
من الكوثر المعسول منفجرات
لك الدين يارب الحجيج جمعتهم
لبيت طهور الساح والشرفات
أرى الناس أفواجا ومن كل بقعة
إليك انتهوا من غربة وشتات
تساووا فلا الأنساب فيها تفاوت
لديك ولا الأقدار مختلفات
ويارب هل تغني عن العبد حجة
وفي العمر ما فيه من الغفوات
وتشهد ما آذيت نفسا ولم أضر
ولم أبغ في جهري ولا خطراتي
ولا حملت نفس هوى لبلادها ك
نفسي في فعلي وفي نفثاتي
وقدمت أعذاري وذلي وخشيتي
وجئت بضعفي شافعا وشكاتي
وأنت ولي العفو فامح بناصع
من الصفح ما سوّدتُ من صفحات
ومن تضحك الدنيا إليه فيغترر
يمت كقتيل الغيد بالبسمات
إذا زرت بعد البيت قبر محمد
وقبلت مثوى الأعظُم العطرات
وفاضت من الدمع العيون مهابة
لأحمد بين الستر والحجرات
وأشرق نور تحت كل ثنية
وضاء أريج تحت كل حصاة
فقل لرسول الله يا خير مرسل
أبثك ما تدري من الحسرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها
كأصحاب كهف في عميق سبات
بأيمانهم نوران ذكر وسنة
فما بالهم في حالك الظلمات
وقل ربي وفق للعظائم أمتي
وزين لها الأفعال والعـزمات