العبقري “بليغ حمدي” الذي وزع أشعاره على أصدقائه
* “محمد حمزه” يعترف: كتب جزء كبير من أغنية ” العيون السود”
* كل ألحانه التى عليها أسماء شعراء عرب من إبداعه
* الأبنودي فى تصريح خاص لنا: كل الأغنيات التى تتحدث عن الليل والهوى والسفر والزمن ورائها بلبل
* ورده في شهادة معنا: لم يكن يشعر بموهبته الشعرية، كان فقط يريد أن يلحن!
كتب : أحمد السماحي
المتأمل لحياة الموسيقار “بليغ حمدي” هذا البحر المتلاطم بالنغم الشجي الرائع، والزاخر بالأصالة الخلاقة القادرة على منحنا السعادة والنشوة، يجد فيها كثير من الأسرار والألغاز، لكن أهم ما فيها أنها حياة مليئة بالنغم، فـ “بليغ” هو الوحيد القادر على أن ينتقل بك ببساطة وسحر من كرنفالات الفرح الصاخبة إلى غيابات الحزن الهامس، ومن حسية الحب إلى صوفية العشق الإلهي، بليغ الذى كتب شيك على بياض على نفسه لمصر هذه الفاتنة التى سحرته فحول حبه إلى كلمات ونغمات ساحرة تليق بعظمة محبوبته.
الستينات والسبعينات والغزارة
كانت حقبتي الستينات والسبعينات هى فترة الغزارة والتنوع اللحني فى حياة الموسيقار بليغ حمدي، حتى أن البعض تقوُل عليه وقال أنه بين أغنية وأغنية لـ”بليغ” توجد أغنية أخرى!، وقالت عنه سيدة الغناء العربى “أم كلثوم “: إنه “كالنهر المتدفق فى حاجة إلى بعض السدود حتى يتوقف تدفقه الهائل”، وقال عنه موسيقار الأجيال “محمد عبدالوهاب” إنه مزيج ما بين أصالة النغم الشرقى والتجريب والتجديد فى الموسيقى المصرية”، ووصفه الشاعر والكاتب الكبير “كامل الشناوي” بأنه “أمل مصر فى الموسيقى”، وقال عنه الكاتب “توفيق الحكيم”: لقد عبرت موسيقاه عن روح الوطنية، ونبضت بكم هائل من الشجن فى ألحانه الفولكلورية والدرامية والعاطفية”.
شهادة ورده
هذه الغزارة اللحنية كان لا يجد ما يوازيها عند شعراء الأغنية الذين يتعاون معهم “عبدالوهاب محمد، عبدالرحمن الأبنودي، محمد حمزه، عبدالرحيم منصور، سيد مرسي”، لهذا كانت علاقته بهم قائمة على المد والجزر، مما جعله يندفع إلى وضع أغنيات كثيرة تحت ضغط الحالة الإبداعية التى كانت تنتابه طول الوقت، بالليل أوالنهار، وقد ذكرت لي المطربة الكبيرة “ورده” فى أحد حوارتنا المشتركة: كان “بليغ” غزير الإنتاج بدرجة لا يتصورها أحد، طول ماهو صاحي يدندن، وكان يلضم الليل بالنهار، ومن الصعب أن يستدعي شاعر ليكتب له كلمات على الخاطر اللحني الذي زاره في الرابعة أو الخامسة صباحا، فكان يكتب ما يعبر عن اللحن، ويعطي أحد أصدقائه الشعراء ما كتبه والشاعر يكمل ما كتبه، لأنه لم يكن يهمه أن يقال عليه شاعر أو خلافه، كل ما يهمه شيئ واحد فقط هو أن يخرج لحنه للناس”!
العيون السود
الحقيقة أننا لا ندري بالتحديد متى بدأ يكتب الشعر؟!، لكن الشيئ الأكيد أنه كان يكتب منذ بداية السبعينات فى فترة التوهج اللحني له، والدليل على ذلك ما ذكره الشاعر “محمد حمزه” نفسه أن “بليغ” هو من كتب مقدمة أغنية “العيون السود” عام 1972 حيث قال : بعد طلاق “ورده” من زوجها الجزائري، وصل الخبر لـ”بليغ” بالطلاق فبكى من شدة الفرح وكأنه طفل صغير، وطلب منى أن أسافر معه للجزائر بحكم الصداقة بيننا، وكان وقتها لم ينته من تلحين أغنية لـ “عبدالحليم حافظ”، كان “العندليب” ينوى تقديمها فى حفل فترك الدنيا وأخذنى وذهبنا لنقابلها فى مطعم يملكه أحد أقاربها وأمسك بورقة وقلم وكتب :
وعملت إيه فينا السنين
فرقتنا لا، غربتنا لا
ولادوبت فينا الحنين السنين
وبحبك والله بحبك
قد العيون السود بحبك
وإنت عارف أد إيه كتيرة
وجميلة العيون السود
فى بلدنا ياحبيبى
وأمسك بالعود ودندن لحنها، فدمعت عيون “وردة” وقالت: “حلوة أوى يا بليغ كمل، فقال : أنا كتبت دول بس الآن وليدي اللحظة”، فردت : “لو كملتها هسمع كلامك وأرجع مصر أغنيها”، فادمعت عيون “بليغ” من الفرحة.
ومن قبلها كانت معاركه التى لا تنتهي مع الشاعر “عبدالرحمن الأبنودي” بسبب تغيير بعض كلمات “الخال” منها أغنيتي “الهوى هوايا” و”التوبة” مما جعل “الأبنودي” يبتعد عنه.
صوت الحياة
مع نهاية السبعينات بدأ يغزو الساحة الغنائية اسم شاعر جديد يدعى “إبن النيل”، ظهر هذا الشاعر مع إنشاء “بليغ حمدي” لشركة إنتاج كاسيت بإسم “صوت الحياة”، هذه الشركة التى أسسها مع المنتج “موريس إسكندر” والمطربة “وردة”، وكانت باكورة إنتاجها ألبوم “على قد ما حبينا” للمطرب الجديد “علي الحجار، أحد اكتشافات “بليغ حمدي”، وقد قام “إبن النيل” بكتابة أغنية عن “مصر” بعنوان “قالت” يقول مطلعها:
قولى ايه اللى بيكى، قولى واحنا نداويكى
قولى وحياه عنيكى شايفين دمعه فى عنيكى
خايفين والله عليكى
قالت والله اللى بيا، ياما جرح واسيه
باين محكوم عليا عمرى مارتاح شويه ياعينى”
وفى نفس العام غنت المطربة “نجاة” لإبن النيل أغنية بعنوان ” كان لازم من زمان”، وغني “محمد رشدي” لنفس الشاعر أغنيتي بعنوان “الرزق يحب الخفية، وواد غلبان”، وغني “محرم فؤاد” و”ليه لأ”، وبدأ اسم “إبن النيل” يتردد بقوة في الوسط الغنائي، وعلم كثير من العاملين، أن “إبن النيل” هو الاسم المستعار لـ”بليغ حمدي” الذي كان يتخفى ورائه.
بنلف نلف
بعد ذلك تعاون ” إبن النيل” مع الشحرورة صباح فى أغنية بعنوان “المشاوير” عام 1978، وعندما بدأ تقديم برنامجه “جديد في جديد” في ” أبوظبي” والذي قدم فيه مجموعة من الأصوات الجديدة منهم الديفا “سميرة سعيد، محمد الحلو، سوزان عطية، توفيق فريد”، فضلا عن زوجته المطربة الكبيرة “ورده” وكانت ضيفة الحلقات المطربة المعتزلة “ليلى مراد” فى هذا البرنامج غنت “ورده” أغنيات كثيرة من كلمات “إبن النيل”، هذه الأغنيات التى أعادت “سميرة سعيد” غنائها أهم هذه الأغنيات “بنلف نلف” التى أبدع في كتابتها بليغ حمدي والتى يقول مطلعها:
“بنلف نلف نلف نلف
والسنين بتلف تلف تلف
وألم بيزيد وجراح بتخف
حبيبى بنودع ربيع
ونستقبل ربيع ويخضر الشجر
تتنسى الدموع يحلو السفر
ويؤمرنا القدر تنطفى الشموع ويغيب القمر
ونصبح ذكريات مجرد ذكريات
مجرد غنوة حلوة من ضمن الأغنيات”.
وتعتبر “الديفا” هى أكثر المطربات الاتي تغنت بأشعار “بليغ حمدي” من هذه الأغنيات “زي البحر، دواره السنين، أنا أجرحك، آه يا هوى، أحلام الأميرة، بكره، حكاية تلات بنات، قالوا عنا كتير، خلاص حبينا، سيداتي آنساتي” وغيرها، ونتمنى من “الديفا” أن تعيد توزيع وتقديم هذه الأغنيات للجمهور، خاصة أن كثير منها غير مشهور جماهيريا.
نفس السؤال وبودعك
لم يقتصر إبداع العبقري “بليغ حمدي” الشعري على جيل واحد من المطربين، ولكنه قدم أشعاره لمطربين من مختلف الأجيال، كما قدم أشعاره هديه لكثير من الشعراء العرب، فأذكر أنني قرأت خبر على لسان “بليغ حمدي” يقول فيه أنه انتهى من تلحين أغنية من كلماته، وبعد شهور من هذا التصريح وجدت هذه الأغنية وعليها اسم “شاعر عربي” كبير!
غنت كلمات “بليغ حمدي” مطربتنا الكبيرة “نجاة” التى غنت له مجموعة من الروائع منها “في السفر، حبيبي يا موكب حب، سارقين النوم، طفيت شمعة ميلادي، نفس السؤال”، وغنت له السيدة “ورده” أغنيتها الأخيرة “بودعك”، وقدمت “المطربة التونسية ذكرى “يا مروح بلدي”، وغنت له المطربة الفلسطينية سلمي “أنا هويت وابتديت”، وغنى له مطربنا الكبير محمد الحلو، “أشكى لمين” التى غناها بعده “محمد منير وأنغام”، وغنت له شريفة فاضل “سلطانة في حبك”، وقدمت وكانت مطربة الأفراح “إلهام بديع” أول من غنى أغنيته “القمر مسافر” التى أعاد تقديمها كلا من “نهاد طربيه، وأحمد عدوية”.
وغنى المطرب اللبناني الكبير “وليد توفيق” أكثر من أغنية كلمات “بليغ حمدي” منها “بعد ما كنا، وإحنا الطيبين”، وأعادت المطربة رائعة الصوت “عفاف راضي” أغنية “وحشتيني يا مصر” التى كان قد تغني بها الموسيقار الراحل هى وثلاث أغنيات آخرى من خلال ألبوم كاسيت بعنوان “طالت الغربة” الذي كان يتضمن “زي الزمن، جم سألوني، طالت الغربة، وحشتيني يا مصر”، كما غنى “محمد الحلو وأنغام” ديو من كلماته بعنوان “في 2 أغسطس” عن الغزو العراقي للكويت.
أنا بعشقك
كما قدم الموسيقار العبقري بليغ حمدي مجموعة من الأغنيات التى كتبها لصوت الجيل “ميادة الحناوي” وكانت البداية من خلال الأغنية التى حكت قصة حب وانفصاله مع الفنانة ورده، وهى “الحب اللي كان” بعدها غنت له رائعتهما “أنا بعشقك”.
……………………………………………………………….
بعض نماذج أشعار “بليغ حمدي” التى كتبها لعدد من المطربين..
في السفر
في السفر بشوفك في السما
مرسوم على السحاب، ع الشمس
ع الضباب، علي صفحة كتاب
ع دمع الشتا السايل ع الطرقات
ع الدمع ع الآهات وفي عيون الصحاب
وع القمر، بتسافر معايَ ورايَ هنا وهناك
يا مسافر جوايَ طالت رحلتي وياك
وطال السفر
في السفر بشوفك في المسا
مرسوم ع النجوم على نهاية يوم
على بداية يوم مرسوم يا أنا
ع الحضن ع الأعياد
ع ضحكة الأولاد اللي ناسيها الهموم
بتسافر معايَ ورايَ هنا وهناك
يا مسافر جوايَ طالت رحلتي وياك وطال السفر
……………………………………………………………….
سارقين النوم
سارقين النوم والراحة من حياتنا
سارقين السنين واغلي ذكرياتنا
وفينك ياليالي الفرح والاغاني
وفينك ياهوى مش ناوي تزورنا تاني
واقفين ع المحطة نستنى من زمان
قطر المحبة يجي م الغربة بالنسيان
ياقطر الحب راجع ولا ماجاش الاوان
ولا نسيت المحطة ونسيتنا احنا كمان
وفينك ياليالي الفرح والاغاني
وفينك ياهوى مش ناوي تزورنا تاني
……………………………………………………………….
أحلام الأميرة
كنا زمان، وإحنا صغار، كنا وكان لينا جار
كنا وكان حلم وطار، راح يا زمان أحلي نهار
كنا زمان، كنا زمان، كنا بنلعب في البستان
كانت الدنيا لسه أمان
كانت المحبة أكبر حبه من دلوقتي يا ناس بزمان
كان الحب عطره مالي البساتين
ويسقى بشوقه أزهار الياسمين
وصبيه بتحلم بالدنيا الكبيره
بالجار لما يكبر ويخطب الأميره
ياخساره كبرنا، كبرنا أوام
وإتسرقت من بينا أجمل الأيام
والاحلام كمان غرقت في النسيان
وراحت أيام، ورجعت أيام
وسافر الجار وإتنسي البستان
وراحت أيام، ورجعت أيام
بقينا كبار من قبل الآوان
ولسه الأميره واقفه في البستان
مستنيه جارها وليالي زمان
وصوت الناي، قالها جاي
راجع ياأميرتي، إمسحي الأحزان
راجع ياأميرتي، يزرع البستان
……………………………………………………………….
دواره السنين
دواره السنين، وإحنا دوارين
ولا إحنا عارفين واخدنا علي فين
بكره مروحين، وبعده مروحين
بس أخدنا ايه، غير تعب السنين
أيامنا القليله ليالينا الطويله
مليانه بعذابنا مافيهاش فرح لينا
رحلتنا الحزينه أغانيها قديمه
وبعيد عن حياتنا مالهاش دعوه بينا
جباره السنين بتنسي الحزين
أعز الحبايب وأغلي الغالين
وياها ضايعين في دروبها ماشين
والقدر اللي غايب بكره تشوفه العين
والناس يسألونا عايزين يفهمونا
عايزين يشفوا جراحنا..ال هيريحونا
يااخونا سيبونا للدنيا المجنونه
بكره هتريحنا بالأم الحنونه
……………………………………………………………….
جوه البيوت
بيوت..بيوت..وجوه البيوت
حواديت للبشر..وعجايب القدر
أفراح أحزان وناس الوان
وناس تموت جوه البيوت
وجوه البيوت ضحكه بريئه
من ملاك جميل عامل بشقاوته
فوضه في البيوت
وصبيه رقيقه قاعده طول الليل
تقرأ اللي كاتبه شاعر من بيروت
عن فتوحات كسبها
وقلوب الصبايا..تخرج وتقلدها
وتكفي النهايه وتخسر البيوت
بيوت..بيوت..وجدران البيوت
إزازها إنكسر في ليله مطر
ودموع إنسان..مسكين بردان
بيفضل يموت علي برد البيوت
واللي جوه البيوت فرحه بعروسه وبعريس فرحان
بالحلوة المحروسه ماهي بنت البيوت
وإنسان تدوسه عجله الزمان
وتضيع فلوسه والأيام تفوت
ويدور دوره معها
والرأف يفرح فيها
ويتوه تاني واياها
مره يحزن فيها، وليله يموت
ويفوت البيوت
……………………………………………………………….
زي البحر
كبير كبير زي البحر
عنيد عنيد زي الصخر
أمير أمير حلو ومر
قلبي حبيبي…حب حبيبي
رقيق رقيق كله شعر
جديد جديد طول العمر
غريق غريق مالوش بر
قلب حبيبي حب حبيبي
جميل جميل زي البدر
بعيد بعيد ساعه الهجر
قليل قليل زي الصبر
بس حبيبي ايوه حبيبي