“محروس” يعيد الحياة لأغنيات “محرم فؤاد” القديمة
كتب : شهريار النجوم
فى نهاية التسعينات قام منتج الكاسيت المعروف “محروس عبدالمسيح” بعمل تجربة جريئة فتحت عليه النار يومها، وهى إعادة توزيع الأغنيات القديمة بتوزيع عصري يتناسب مع زمن التسعينات، وحققت الألبومات التى قام مجددا بتوزيع أغنياتها، نجاحا جماهيريا كبيرا، وأعاد أصحابها من نجوم الأغنية المصرية في الخمسينات والستينات من منطقة الظل للأضواء بقوة، وإن كان بعض النقاد والمتخصصين وقتها انقسموا حول هذه الظاهرة.
فالبعض رأى فيها إفلاس فني، والبعض الآخر رأي إنها تهين تراث المطربين الذين اضطرتهم ظروفهم المادية العبث بقديمهم الرائع، والبعض الآخر وجد أنها ظاهرة صحية لأنها عرفت شباب التسعينات بأغنيات جميلة لم تكن معروفة لهم لنجوم مثل “شفيق جلال، محمد رشدي، كارم محمود” ومطربنا الكبير “محرم فؤاد” الذي أعاد توزيع بعض أغنياته القديمة بحضوره وإشرافه.
وأتذكر أن مطربنا الكبير “محرم فؤاد” يومها سألني عن رأي فى ما عرضه عليه المنتج الكبير “محروس عبدالمسيح”، لأكثر من سبب أولا لعلاقة الحب والصداقة التى تجمعنا، ثانيا لأننى من الشباب الصغار يومها، وهو سيتوجه إلى هؤلاء الشباب، ويومها رحبت جدا بالفكرة، لهذا أهداني مجموعة من الألبومات التى تحتوي أغنياته الموزعة بمجرد طرحها في الأسواق.
تضمن ألبوم “غدارين” الذي نتعرض له اليوم مجموعة من أغنياته القديمة موزعة بتوزيع عصري، فضلا عن وجود أغنيتين جديدتين، وكانت الأغنيات القديمة التى قام بتوزيعها الموسيقار “يحيي الموجي” هى “رمش عينه” و”ندم” كلمات “مرسي جميل عزيز”، ألحان “محمد الموجي”، “غدارين” كلمات “صلاح فايز” و”قوللي بحبك” كلمات “حسين السيد” وألحان “محرم فؤاد”، أما الأغنيات الحديثة فقام المطرب بتلحينها ووزعها “عبدالحميد عبدالغفار” وهى “أبدا والله” و”بحبك يا شبرا” كلمات “صلاح فايز”.
وقد حقق الألبوم نجاحا كبيرا، خاصة بعد أن قام المطرب بتصوير أغنيته الوطنية الرائعة “بحبك يا شبرا” بطريقة الفيديو كليب، وجاء “غلاف الألبوم” الذي صممه “شاهر وهبه” متميزا للغاية، وتم التسجيل والمكساج باستديوهات “أم ساوند” للمهندس “عمر فودة”، وقام بالديجيتال ماستر المهندس “أمير محروس”.
جاءت كل الأغنيات متميزة جدا، حتى الأغنيات الجديدة كانت على نفس المستوى، وهنا نتوقف مع كلمات بعض أغنيات الأبوم ومنها “أبدا والله” كلمات صلاح فايز، وألحان محرم فؤاد والتى تقول كلماتها :
أبدا والله أبدا، والله أبدا
لا نسيت ولا ساهى والله
الموضوع وما فيه الدنيا تلاهى
انا مايحوشنيش عنك يا حبيبى
عنك بالذات مواعيد
يا حبيبى ولا مسافات
كل اللى شاغلنى، طيفك مشاغلنى
الموضوع وما فيه الدنيا تلاهى
ياللى انت معايا منين مابروح
اهرب من قلبى ازاى والروح
ده ماليش غيرتك سيرتك
ومفيش غير صورتك
الموضوع وما فيه الدنيا تلاهى
…………………………………………….
وتقول كلمات ” بحبك يا شبرا”:
بحبك يا شبرا، بحبك صحيح
يا موال واوبرا، وعامى وفصيح
يا جامعة محمد، وعبدالمسيح
على بسطة واحدة، بحبك صحيح
بحبك مواهب، صحافة واداب
وفى التوفيقية، عشقت الكتاب
بحبك وبحبك، وفيكى احلى عمرى
واحلى صحابى، واول هوايا
اللى سابنى جريح
بحبك يا شبرا، بحبك صحيح، يا موال واوبرا
بحبك يا مجمع، صحاب الفنون
فى سيما وتياترو، واه من عيون
بحبك بحبك، مديحة وداليدا، وليلى وسيمون.
بحبك يا شبرابحبك صحيح، يا موال واوبرا
بحبك وحفضل احبك كتير
بشارع خلوصى، وسينما امير
بحبك بحبك، وتروماى 8
وكشرى وفطير، ما انا حتة منك
وواضح صريح
بحبك يا شبرا، بحبك صحيح