المط .. مشاهد مألوفة في مسلسلات رمضان
كتب : طارق رمضان
أيام معدودة وينتهي سباق دراما رمضان 2020، الذي تنافس فيه مجموعة من المسلسلات كان الحُكم على مدى جودتها مقياسه نسب المشاهدة والحَكم فيه الجمهور، ومن ضمن المسلسلات المعروضة كان مسلسل “البرنس” للفنان محمد رمضان ومسلسل “سلطانة المعز” للفنانة غادة عبد الرازق، و”الفتوة” لياسر جلال، وتعرض المسلسلات الثلاثة في الحلقات الأخيرة لهجوم من الجمهور بسبب قيام المخرجين بمط الأحداث في المسلسلات، ووضوح المشهد ومع ذلك قرر المخرج عدم الالتفات إليها رغم وضوحها علي الشاشة، مما اعتبره الجمهور محاولات من المؤلف أو المخرج لأسلوب مط الحلقات مع سبق الإصرار والترصد.
ففي مسلسل “سلطانة المعز” شهدت الحلقة 22 اقتراب سلطانة (غادة عبد الرازق) بمساعدة حمدي (محمود البزاوي) من كشف أوراق نعيم (محمود عبد المغني)، حيث توصلا إلى مكان فيلا في مكان بعيد على أطراف أحد الكمبوندات يستخدمها نعيم وأشقائه في استدراج بعض العمالة الأفريقية وإيهامهم بتوفير فرص عمل كغطاء للإتجار في أعضائهم.
تصل سلطانة وحمدي في ميكروباص إلى مكان الفيلا المنشودة ومن المفترض أنهما ينتظران خروج شمس (محمد شاهين) شقيق نعيم ثم الدخول إلى الفيلا لمعرفة نشاطهم، واللافت أن الميكروباص كان واقفًا على مسافة قريبة جدًا من بوابة الفيلا الواقعة على الأطراف، كما كانت الإضاءة مفتوحة وكاشفة لمن في الداخل، وبمجرد نظرة مباشرة في مستوى عين أي شخص خارج من فيلا في مكان مهجور سيتمكن بسهولة من كشف الراكبين.
وفي مسلسل “البرنس”في الحلقة 20 تذهب علا (نور) إلى موقف السيارات لتبحث عن مريم ابنة رضوان البرنس (محمد رمضان) بعد أن تخلى عنها فتحي (أحمد زاهر) وعثر عليها السائق محمود (محمد جمعة) واصطحبها إلى منزله، وعندما تذهب علا إلى الموقف، تسأل السائقين عن مريم وبالصدفة يقف السائق محمود إلى جوارها تمامًا، إلا أنها لا تسأله هو بالذات عن مكان الطفلة، مما أثار حالة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووجه رواده رسالة إلى علا أن تنظر فقط إلى يمينها فتتمكن من رؤية محمود.
“سلطانة المعز” من بطولة غادة عبد الرازق، محمود عبد المغني، محمد لطفي، محمد شاهين، دينا، محمود البزاوي، حسن حسني، ماجد، ومن تأليف إياد إبراهيم، وإخراج محمد بكير، ومسلسل “البرنس” بطولة محمد رمضان ونور وأحمد زاهر ورحاب الجمل وسلوى عثمان وإدوارد ومحمد علاء وغيرهم من النجوم، إخراج محمد سامي.
أما مسلسل “الفتوة” فقد ظهر الشيخ مبروك بن هلال الحقيقي فجاة في نهاية الحلقة الواحد والعشرون وفي الحلقة الثانية والعشرون تمت الموجهة بين حسن الجبالي وبين مبروك المزيف ومبروك الحقيقي، ولم يعرف المشاهد لماذا أظهر المؤلف هاني سرحان شخضية مبروك حقيقية والهدف منها، ولماذا جاء لحسن الجبالي أيضا، وكذلك الهدف من ظهورة في الحلقة؟ .. هل فقط لاظهار أن شخصية مبروك هى مزيفة فقط أم ماذا؟ .. لم يستطيع المؤلف أن يقدم تبريرا دراميا لظهور مبروك الحقيقي في الحلقات الا لمجرد مط أحداص المسلسل فقط.