“تامر كروان وعمرو إسماعيل” يسيطران على تترات المسلسلات
كتب : شهريار النجوم
بعد فشل كثير من نجوم التلحين فى السنوات الأخيرة في تقديم “تتر غنائي” ناجح يردده الشارع المصري والعربي، كما كان يحدث مع العمالقة ” ميشيل المصري، عمار الشريعي، عمر خيرت، ياسر عبدالرحمن، محمود طلعت” الذين تركوا بصماتهم الواضحة على هذا اللون الغنائي المحبب للشارع المصري والعربي، رأى كثير من المنتجين أن يبتعدوا عن الاستعانة بالمطربيين والملحنيين الكبار الذين لهم أسمائهم فى هذا اللون مثل “علي الحجار، مدحت صالح، محمد الحلو، محمد ثروت، محمد منير، عمر خيرت، محمود طلعت”، ونظرا لارتفاع أجورهم، قرروا الأكتفاء بالموسيقى التصويرية لمسلسلاتهم.
هذه الظاهرة موجودة بالتحديد بعد رحيل “عمار الشريعي”، لكنها وضحت جدا هذا العام، حيث رجح المنتجون وصناع الدراما كفة الموسيقية التصويرية على حساب الأغنية الدرامية، خاصة بعد أن تفوق عدد كبير من المؤلفين الموسيقيين في تأليف موسيقاهم وأصبحوا بفضل نبوغهم الموسيقي نجوم هذه المرحلة، مثل “تامر كروان، عمرو إسماعيل، مصطفى الحلواني، خالد حماد”، ومن سوريا “طاهر مامللي، مالك جندلي” ومن تونس ” أمين بوحافه”، هؤلاء المؤلفين الذين ينشدون الجمال وسط القبح الذي نعيش فيه حاليا من جراء الموسيقى الصاخبة، وأغنيات المهرجانات المقززة.
هذا العام يمتعنا الموسيقار الكبير الراقي “تامر كروان” بتأليفه الموسيقي لثلاث مسلسلات هي “الاختيار” بطولة أمير كراره، و” بـ 100 وش” للنجمة نيللي كريم، “ونحب تاني ليه” للنجمة ياسمين عبدالعزيز، ويأخذنا المؤلف الموسيقي الرائع “عمرو إسماعيل” إلى عوالم موسيقية جديدة، حيث يقدم في موسيقاه دائما عوالم تجمع حساسية الشرق ورهافته في التذوق الموسيقي مع علوم الغرب وما استحدثه من تقنيات شكلية متطورة، من خلال مسلسلي “فرصة تانية” لياسمين صبري، و”رجالة البيت” لأحمد فهمي وأكرم حسني، والاثنين مختلفين تماما عن بعضهما فالأول رومانسي درامي، والثاني كوميدي فارس.
ويقدم الموسيقي “هشام خرما” لأول مرة الموسيقى التصويرية لمسلسلي “النهاية” للنجم يوسف الشريف، ويضع الموسيقار “عادل حقي” الموسيقي التصويرية لمسلسلي ” خيانة عهد” للنجمة يسرا، ويستعين الزعيم عادل إمام بالمؤلف الموسيقي الكبير “خالد حماد” لوضع الموسيقى التصويرية لمسلسله “فالنتينو”، وسيمتعنا الموسيقار “شادي مؤنس” بعملين هما “الفتوة” للنجم “ياسر جلال”، و”جمع سالم” للنجمة زينة.
وبعيدا عن تترات المؤلفين الموسيقيين تغني “نانسي عجرم” تتر مسلسل “سكر زيادة” للموسيقار المتجدد “وليد سعد” من كلمات تامر حسين، وتوزيع نادر حمدي، وتغني “نوال الزغبي” تتر مسلسل “سلطانة المعز” للنجمة غادة عبدالرازق.
وباقي المسلسلات الدرامية تستعين بالمطربيين الشعبيين في غناء التترات كما شاهدنا في مسلسل “البرنس” لمحمد رمضان، الذي استعان بأكبر عدد من المطربيين الشعبيين مثل “حسن شاكوش، ورضا البحراوي، وأحمد سعد”، ويغني “سعد الصغير” تتر مسلسله “ولاد إمبابة”، ويغني “محمد عدوية” تتر مسلسل “اتنين في الصندوق” بطولة “حمدي الميرغني، وأوس أوس”.